الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:38 م - آخر تحديث: 11:37 م (37: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
خواطر حول أمن جنوب البحر الأحمر (دروس وعبر1-2)



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


خواطر حول أمن جنوب البحر الأحمر (دروس وعبر1-2)

الأربعاء, 12-مايو-2004
بقلم/ محمد حسن شعب - شكل البحر الأحمر منطقة بالغة الحساسية طوال مرحلتي التاريخ الحديث، والمعاصر وبالذات بعد النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بعد افتتاح قناة السويس في عام 1869م؛ بحيث تحول البحر الأحمر إلى قناة ربط بين شرق العالم، وغربه، بين آسيا، وأفريقيا، وأروبا. بين المحيط الهندي والخليج العربي، وبين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، والعالم شرقه وغربه.
وزادت أهميته تنامياً بظهور النفط من الخليج العربي. وصار البحر الأحمر قناة عبور لأكثر من 60% من احتياجات أروبا من النفط.
ويرى الباحثون الاستراتيجيون أن البحر الأحمر يشكل أهمية قصوى للأمن القومي العربي بوجه عام، والأمن القومي للدول المطلة عليه بشكل خاص؛ حيث صارت الدوائر الأمنية متصلة، ومتداخلة، ومركز ثقلها الاستراتيجي هو القرن الأفريقي، وما يجاوره من مناطق.
ويمكن التمييز بين دائرتين مشتركتين في المركز إحداهما داخلية والأخرى خارجية تشمل الدائرة الداخلية الوحدات السياسية على حوض البحر الأحمر، إضافة إلى الوحدات الواقعة في الخليج العربي التي تعتبر من الناحية "الجيوبولوتيكية" امتداداً طبيعياً لحوض البحر الأحمر.
أما الدائرة الخارجية فهي ذات محيط جغرافي واسع؛ حيث يرى اللواء أحمد عبدالحليم أنها تضم إيران، وتركيا، وربما باكستان، فهي مناطق: إما تنتهي بحارها إلى البحر الأحمر، أو تبدأ عن طريق البحر الأحمر "الجيوبولوتيكية".

العرب والقرن الأفريقي
تعتبر منطقة القرن الأفريقي منطقة تحكم استراتيجي في جنوب البحر الأحمر، ومدخله الجنوبي، ولذلك شكلت أهمية حيوية للجزيرة العربية، منذ ما يزيد على ألف عام قبل الميلاد فمن باب المندب عبر الكوشييون، والسامييون إلى شرق أفريقيا، وأقاموا حضارات، وشكلت سوقاً لتبادل السلع والخدمات، والثقافات كما يؤكد ذلك الجغرافي والمؤرخ اليوناني "جون استرابو " في مؤلفاته الوثائقية والتاريخية التي تناولت فترة حوالي 300 سنة ق.م، وحوالي 17 عاماً من بعد الميلاد، وكذلك صاحب كتاب "البحر الأرتيري" اللذان تناولا جملة من العادات، والتقاليد المشتركة بين عرب جنوب جزيرة العرب، وشرق أفريقيا، ابتداءً بالختان، وانتهاء بأكل اللحوم واصطياد الأسماك، وطريقة تجفيفه، وارتباط الناس بشرق أفريقيا، وأعيانهم بملوك المعافر في اليمن، وطريقة عرض البضائع الواردة من اليمن، وبيعها على متن السفن اليمنية إلى آخره.
وكان القرن الأفريقي موضع تنافس بين عرب الجزيرة، والصينيين، واليونانيين والرومان والبطالمة في مصر.
وفي العصر الحديث دخل البرتغاليون إلى البحر كغزاة، أو مكتشفين لطريق "الرجاء الصالح" والهند، ودخلوا إلى المحيط الهندي، وجنوب البحر الأحمر، وتزامن دخولهم إلى منطقة جنوب الأحمر، مع حروب نشبت بين الداعية الإسلامي أحمد حران الأعسر الذي حاول اقتطاع أجزاء من جنوب الأمبراطورية الحبشة مما جعل امبراطور الحبشة "لبنادنجل" يطلب مساعدتهم من أطماع المسلمين والحقوا به الهزيمة والقتل عام 1543م.
دخول البرتغاليين جنوب البحر الأحمر دفع الطاهريين إلى الاستنجاد بالمماليك في مصر، والذين لم يكونوا أحسن حالاً من اليمن، والذين ما لبثوا أن احتلهم العثمانيون في عام 1517 بذريعة الدفاع عن الإسلام والمسلمين من الغزاة؟!
واتجهو جنوب البحر الأحمر ليدمروا ما بقي من أطلال على سابقيهم المماليك، فاحتلوا عدن وشنقوا أميرها عامر بن داوود الطاهري، واحتلوا البلاد بذريعة مجابهة الأسطول البرتغالي في جنوب البحر الأحمر، والمحيط الهندي، وبنفس الذريعة احتلوا "مصوع" بأرتريا اليوم عام 1557م وبقية شواطئ ارتريا حتى نهاية القرن التاسع عشر.
تراجع النفوذ البرتغالي عام 1698م وبرز في المنطقة الدور الهولندي والإنجليزي والفرنسي، وسواهم من الدول الباحثة عن نفوذ مصالح في المنطقة.
وفي العام 1865 عمل الباب العالي على "انتزاع مصوع" من تحت أشراف حكومة الحجاز إلى أشراف الخديوي في القاهرة، ولكن الخديوي تعرض إلى حملات متعددة من أثيوبيا وخاضت معارك أشهرها "فزع وقنديت" في عام 1875، 1876م وهزم المصريون على يد "يوهانس" امبراطور أثيوبيا عام 1876م.
افتتاح السويس عام 1869 رافقه أطماع دولية بمنطقة القرن الأفريقي، ومداخل البحر الأحمر بشكل عام، فنلاحظ احتلال بريطانيا لعدن 1838 في حين بدأ الإنجليز يعدون العدة لاحتلال "بربرة" وهرجسا فيما عرف لاحقاً ب(الصومال) البريطاني، وبالمقابل بدأ الفرنسيون يبرمون اتفاقيات مع الصفر في خليج "يبوك" (جيبوتي اليوم) والإيطاليون تواجدوا في "عصب" على أثر اتفاقية أبرمها "جورزيب سابيتو" من شركة "روبا نبنو" الإيطالية، تبع ذلك رفع العلم الإيطالي في "عصب" عام 1870م.
وفي عام 1887 وجه "منيكل" ملك الحبشة خطاباً إلى الدول الأوربية: فرنسا وبريطانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وروسيا، حد فيها حدود أثيوبيا. وفي 20 أغسطس 1890 وجَّه "الكونت انتو نيللي" إلى نيلك خطاباً طالباً فيه أن يحدد المناطق التي يرغب أن تشملها دولته، واقترح الكونت أن تشمل قبائل الصومال، وعدال (سلطنة عفرية) بالتواجد في أوجادين وأقاليم كفا، وجليسا، وهرر، وبحيرة عسال مع أن هرر سبق واحتلتها الحبشة عام 1887 واحتلت الحبشة من أراضي الصومال "كفا وجما" عام 1881م، وعروسي عام 1882م، و"للجاء" 1886، وهرر، وايليبا بور عام 1887، وجوارج عام 1889، و"بالي"، و"ميدامو" عام 1891، وجوفا وولامو عام 1894، والأوجادين عام 1897 ثم بوني،وشابخول عام 1898.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024