الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 06:00 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
حوار الفرسان لا حوار الطرشان



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


حوار الفرسان لا حوار الطرشان

الثلاثاء, 02-أبريل-2013
د.عبدالعزيز المقالح - تمنيت أن لا يعقد مؤتمر الحوار الوطني إلاَّ بعد أن تكون المظالم قد ارتفعت والحقوق المسلوبة قد استعيدت، وهي واضحة وظاهرة لكل ذي عقل وعين وضمير. ولم تكن تحتاج إلى لجان وإلى وقت طويل.

وقد سبق لي أن كتبت أكثر من مقال بهذا الشأن، وكتب آخرون ممن كانوا وما يزالون يطالبون بإصدار قرارات جمهورية تنصف ضحايا التغول والانحراف في كل الوطن جنوبه وشماله، شرقه وغربه، حتى لا ينشغل المؤتمرون بشأنها ولا يدخل المتحاورون في دهاليز الماضي وما أكثرها وأقدرها على أن تجعلنا ننسى المستقبل وهو هدفنا جميعاً وغايتنا.

لكن يبدو أن المتنفذين الحقيقيين هم من الأجانب وعذرهم أنهم لا يعرفون اللغة العربية، وحتى مندوب الأمم المتحدة ابن عمر، وهو عربي أصيل، لم يعد يتعامل مع اللغة العربية إلاَّ في إلقاء البيانات وعقد المؤتمرات الصحفية.

وأظن أنني لست بحاجة إلى إثبات أنني مع الحوار بكل أشكاله وطرائقه، وأنه خير لنا أن نتحاور ونتخاصم بالكلمات - ولو كانت قاسية ونابية أحياناً - من أن نتحاور بالخناجر والرصاص وغيرها من الوسائل المؤدية إلى قتل الأخ لأخيه بسبب خلاف في الرأي، أو لموقف غامض نحتاج إلى الحوار لإجلاء غموضه.

ومن حقي بوصفي مواطناً ينتمي إلى هذا البلد المنكوب بأبنائه قبل أعدائه، أن أقول أن مؤتمر الحوار الوطني - رغم كل ما سبق من إعدادات وترتيبات - قد جاء سابقاً لأوانه، وكان ينبغي أن يتأخر قليلاً إلى أن تتم الإجراءات العملية في الواقع دليلاً على حسن النوايا من جهة وللتخفيف من ردود أفعال المتضررين لاسيما في عدن من جهة ثانية، فضلاً عن أن التأخير المطلوب كان كفيلاً بإقناع المزيد من المعارضين وتوضيح أهمية الجلوس إلى طاولة الحوار لبحث مستقبل هذا البلد الذي قدّم في النصف الثاني من القرن العشرين وإلى بداية القرن الحادي والعشرين من دماء أبنائه ما يكفي لتغيير واقعه الأليم وما يساعد على كتابة وثيقة المواطنة المتساوية وإقامة الدولة الوطنية الحديثة القائمة على العدل واحترام النظام والقانون.

لقد بدأت حديثي هذا بكلمة "تمنيت" ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه على حد تعبير شاعرنا العظيم أبو الطيب المتنبي، لذلك، وبما أننا أمام واقع قائم يصعب تغيير مساره، فما علينا إلاَّ أن نحسن النوايا وأن يبدأ من حضر هذا الحوار في النظر إلى مشكلات الوطن ككل، وأن لا ينظر كل محاور إلى محيطه الضيق وما يعانيه هذا المحيط الضيق من خلل وفوضى في منأى عن النظر إلى ما يعانيه الوطن كله من مشكلات وهموم يصعب مواجهتها بحلول منفردة.

ولا ننسى أن العالم كله يرقبنا ويتابع خطوات المؤتمر متفائلاً حيناً، ومشفقاً حيناً آخر، ولعل أول ما يحزن الآخرين سواء كانوا من أشقائنا أو من أصدقائنا، طريقة تعامل بعض المؤتمرين مع زملائهم، وما يبديه البعض من نفور وانقباض تجاه أخيه الذي جاء لكي يحاوره ويتعرف منه على نقاط الخلاف التي صنعت الجفوة الراهنة، وعلى نقاط الالتقاء، إذ لا يصح ولا يجوز أن يدمر بعضنا بعضاً وأن تصل الخلافات بين أبناء البلد الواحد إلى حد الاقتتال ولو بالكلام.

ومنذ أيام تلقيت اتصالاً هاتفياً من صديق عربي أحب بلادنا وعاش فيها بضع سنوات، وهو يتساءل عن الأسباب التي دعت إلى تمديد الحوار بين الأخوة إلى ستة أشهر، وهي فترة طويلة بكل المقاييس، وهو يحمّل الوسطاء غير العرب مسئولية هذا التمديد لأنهم يجهلون الحالة اليمنية وطبيعة اليمنيين، كما يجهلون أن اليمنيين رغم حدة الخلافات التي قد تنشأ في ما بينهم إلاَّ أنهم عائلة واحدة، ولا أعراق ولا ديانات تفرقهم، وهم ليسوا جنوب أفريقيا أو غيرها، وخلافاتهم السياسية ليست إلى هذه الدرجة من التداخل والغموض، ولا تحتاج سوى قدر من حسن النوايا والتطهر من الضغائن التي نشأت نتيجة غياب الحد الأدنى من تصور الدولة الوطنية الحديثة القائمة على المؤسسات والكفاءات والخبرات بعيداً عن الاستئثار والإقصاء، وهو طابع الحكم في البلاد منذ الثورة اليمنية (سبتمبر وأكتوبر) وحتى الآن.

الشاعر يحيى الحمادي في "حادي الربيع":

كان شاعراً ثائراً قبل ثورة الربيع الشبابية، لكن الثورة أضافت إلى شعره بعداً عميقاً، ومن الساحات الساخنة استوحى دواوينه الثلاثة وهي "عام الخيام" و"رغوة الجمر" و"حادي الربيع". وإذا كانت قصائد الثورة مهمة في حد ذاتها فإنها تكون أهم إذا كان صاحبها شاعراً حقيقياً، كما هو حال الشاعر الحمادي الذي تسكنه حالة شعرية لا تفارقه في كل ما يبدعه من قصائد سواءً كانت حادية لمسيرة الثورة أو تتناول أية قضية من قضايا الوطن المزمنة والمستحدثة.

تأملات شعرية :

أيها الشرفاء

الذين يحبون أوطانهم :

في إطار المكان الذي يحتوينا

بشطآنه وبخلجانه،

والجبال

ومن أجله نختلف.

خففوا شطحات الكلام

فالمصير الذي يرتضيه لنا الله
أن نتسامى، وأن نأتلف.

عن الثورة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024