الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 02:19 م - آخر تحديث: 02:17 م (17: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الربيع العربي ونماذجه الخمسة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الربيع العربي ونماذجه الخمسة

الثلاثاء, 03-سبتمبر-2013
حمدي دوبلة - كشفت أحداث الربيع العربي التي شهدتها خمسة أقطار عربية خلال الثلاث السنوات الماضية عن خمسة نماذج جميعها جدير بالتأمل والتفكر الدقيق والاستفادة من معطيات وتداعيات كل واحد منها..

النموذج الأول تمثل في فرار الرئيس في ليل أظلم وحينها ظن الجميع أنه قد قضي الأمر وانتصرت الثورة الشعبية غير أن الأيام القادمة أثبتت عكس ذلك تماماً وهاهي الأرض التونسية "منطلق" الربيع وصاحبة النموذج الأول تعيش اليوم في أتون التوتر والأزمات ..

بعد أيام قلائل كان الربيع على موعد مع النموذج الثاني وكانت ساحة أرض الكنانة حيث استسلم الرئيس قبل أن يساق مع أسرته وأركان حكمه إلى الحبس مكسوري الأجنحة والخواطر وفي مشهد افتقد لمعاني الحديث الشريف "أرحموا عزيز قوم ذل" وإذا بمصر الحديثة تموج بالأحداث الدامية والعنيفة واتساع رقعة الضغينة والأحقاد يوماً بعد آخر بين أبناء الشعب الواحد وبالتالي كان هذا النموذج كسابقه غير ناجح بعكس ما توقعه الكثيرون.

النموذج الثالث كان عنوانه قتل الرئيس وبعض أبنائه وأحفاده وأسر بعضهم وبدا هذا النموذج .. للوهلة الأولى وكأنه حل جذري وعملي لاقتلاع نظام أمن قوي تسلط على رقاب الليبيين لأكثر من أربعة عقود من الزمن، لكنه لم يكن كذلك أبداً إذ سرعان ما دخلت البلاد مرحلة جديدة من القلاقل والاضطرابات ودوامات والكروالفريين أطراف الصراع..

النموذج الرابع في مسلسل هذا الربيع «خماسي الأبعاد» رفع شعار الصمود والمواجهة والاستبسال في معركة لا نهاية لها، فكان ذلك عنواناً لخراب ودمار طال كل شيء في الأرض السورية وما تزال هذه البلاد العربية العريقة إلى اليوم مسرحاً دامياً لواحدة من أبشع الحروب عبر التاريخ..

أما النموذج الخامس فقد كان يمنياً خالصاً مصبوغاً بحكمة مشهودة ونضج سياسي واجتماعي فاق التوقعات وأذهل العالم الذي راح داعماً ومشرفاً على عملية التوافق السياسي الفريدة والتي ضمنت خروجاً مشرفاً للجميع وجنبت البلاد حرباً ضروساً كانت ستأتي على كل شيء ولن تبقي ولن تذر على معلم للحياة الطبيعية.

وما أحوجنا اليوم وقد رأينا ما حل ببلدان هذا الربيع إلى احترام بعضنا وعدم التفريط بما أنجزته التسوية السياسية التاريخية في هذه البلاد المشبعة بالصراعات بين الخصوم السياسيين وأقطاب المصالح والتي لم تجن منها بلاد الحكمة والإيمان عبر العصور إلا التخلف والضياع.

- نقلاً عن صحيفة الثورة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024