الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:40 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الاخوان .. والانهيار المبكــر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الاخوان .. والانهيار المبكــر

الأربعاء, 04-سبتمبر-2013
يونس هزاع حسان - (85 عاماً،9 مرشدين) رحلة الجماعة الى السلطة شاخت خلالها الجماعه وأصابها ما أصابها من التعب والاعياء .. انهكتها حملات المطاردة والاعتقالات .. لم يسعفها الوقت لتلتقط أنفاسها وترتب أوراقها سواء على مستوى البناء التنظيمي لها أو على مستوى الرئاسة ومؤسسات الدوله .. وكانت الارضية الرخوة والزلقة التي أسقطتها أرضا بسرعة قصوى علاقتها شبه المفقودة والهشة مع المؤسسة العسكريه، والمؤسسات الاعلامية ، والأدباء ، والمفكرين ، والسلطة القضائية .. اذ لم يكن كافيا أن يصل مرشحها الى رئاسة جمهورية مصر العربية لكن كان الاهم أن يتمكن من الاحتفاظ بموقعه وتعزيز حضوره وحضور جماعته في دولة المؤسسات التي لم تكتمل بعد ..

في هذه الوضعيه لم تكن جماعة الاخوان أكثر من ظاهره صوتيه حينما افتقدت الجناح العسكري القادر على تأمين احتفاظها بالسلطة حتى دورها كظاهرة صوتيه عجزت عن مجابهة الترسانة الإعلاميه المضادة ..

فشلت الثوره ، وفشلت الديمقراطيه الوليده في مصر والفضل يعود في ذلك الى جماعة الاخوان المسلمين الذين لم يتمكنوا من حماية الديمقراطيه نتيجة تنكرهم المبكر لشركائهم في ثورة 25 يناير ومحاولة الانفراد الغبي بقيادة البلاد فتآكلت شعبيتهم أمام تزايد شعور المواطن المصري بخيبة الأمل والاحباط في زمن قياسي لم يتجاوز العام الواحد من حكم رئيس الجمهورية الاخواني الذي بدا هشا وضعيفا وغير قادر على السيطره .

ليست مصر وحدها التي تعاني من هذا الفشل لكن تونس وليبيا أيضا يعيشان حالة الترنح في ثنايا القائد المحكوم بعقلية الكهنوت أو المرشد الذي لا يزال عاجزا عن تقديم البديل الأفضل لسابقه، وسيظل عاجزا بحكم تكوينه ، وفكره ، وتركيبته ، ورفض الشارع له .. الشارع العربي الذي خرج الى الساحات بحثا عن الافضل لا من أجل العوده الى الوراء عشرات السنين ، بحثا عن التمكين للشباب والنساء لا من أجل المزيد من البطالة والاقصاء.

ان حالة التخبط التي تعيشها جماعة الاخوان سواء في استحضار تاريخها العدائي للزعيم جمال عبدالناصر أو في توسيع دائرة عدائها للقوى والاتجاهات الليبراليه والعلمانية جعلها تحشر نفسها بنفسها في زاوية تلقي الضربات المتتالية من الخارج والداخل .. اذ لا يكفي أن تطلق الهتافات بسقوط الانقلاب ، وتبالغ في الاعتصامات والمسيرات والمظاهرات لتستهلك ما تبقى لها من جهد في اقناع الآخرين بأن ما حدث لها انقلاب في الوقت الذي يعرف الجميع أنه انقلابا ثوريا وتفويضا شعبيا طارئا فرضته حالة الجمود ـ فخلع الرئيس والمرشد ـ ومن معه من القيادات التي شاخت وهرمت رافضة أن تتيح فرصة القيادة حتى للدماء الشابه في اطارها.. انقلابا ايجابيا ليعيد من جديد الاعتبار لمكانة مصر كدوله ، وشعب ، وقوات مسلحه تأبى أن تتأقزم أو تختزل في عقليات ذلكم النفر الذين يحتكرون كل شيء حتى الدين والوطنية والتاريخ والجغرافيا .. ولا يعترفون بالفنون والآداب والتراث والثقافة والابداع .

ان الاخوان لا يتعلمون من دروس الماضي وليس لديهم الاستعداد لاستيعاب الحاضر لسبب بسيط أنهم يعتقدون خطأ أنهم فقط من يدينون بالإسلام ويفسرون مفاهيمه بالطريقة التي يعتقدون .. انهم يهللون ويكبرون ولا يستمعون تهليل وتكبير الآخر لأنهم يعتبرون الآخر أيا كان شياطينا بينما هم الملائكة.
[email protected]
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024