الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:23 ص - آخر تحديث: 12:21 ص (21: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إدارة الحوار ..عائق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


إدارة الحوار ..عائق

السبت, 23-نوفمبر-2013
يحيى نوري - تضل إدارة الحوار هي القاعدة القوية والصلبة التي تمكن أي عمليه حواريه بلوغ أهدافها بانسيابية وسلاسة كأمله ذلك أن هذه الإدارة وبمثلها وقيمها تحرص على تحقيق أعلى درجات المناخات الصحية التي تمكن المتحاورين من الخوض في مختلف القضايا المطروحة للبحث والتحقيق والتشخيص وفي إطار من التكافؤ بين المكونات المتحاورة وبما يحفظ لجميعها آراؤها ومواقفها . ودون أي انتقاص لأي من هذه المناشط باعتبارها حقوق مكفولة لكل متحاور والحفاظ عليها معياراُ مهماُ للشفافية التي تحكم مسار إدارة التفاوض .

ولاشك أن كل هذه الاشراقات التي تحفل بها إدارة الحوار وما تمثله من علم من العلوم الادارية كنا نتمنى لو أن إدارة الحوار لمؤتمر الحوار الوطني الشامل قد تمثلت بكل هذه القيم وحرصت على بلورتها على الواقع في إدارتها للعملية الحوارية لكن ذلك لم يتحقق للأسف الشديد وبدلاُ أن نرصد التحولات الايجابية التي يحققها المتحاورون بتنا نرصد العديد من الاختناقات التي تؤثر على سير الحوار وهي اختناقات في مجملها كان بالإمكان تجاوزها مبكراُ في حالة تم التقيد بمثل وقيم إدارة الحوار وعدم السماح لأي نشاط ارتجالي عشوائي أو حزبي منظم يهدف إلى زعزعة الثقة بين المتحاورين ويزيد من فجوة الخلاف بينهم .

ولعل الشكوى المريرة التي تصدر عن العديد من الفعاليات المتحاورة وذلك بسبب أحداث تغييرات في موقفها وآراؤها إزاء القضايا المطروحة يعكس فضاعة مايرتكب من حماقات داخل أروقة الحوار وتدلل بالتالي على انعدام الشفافية الضامنة لحفظ كل الآراء في وثائق المؤتمر الحواري سوا كان ذلك على صعيد الجلسات العامة أو على صعيد جلسات فرق الحوار المتخصصة .

كما أن الشكوى من تغيير في الأقوال والمواقف على عكس حقيقتها يعد إسفافا بالعملية الحوارية وضرباُ بعرض الحائط بالآمال والتطلعات الشعبية المرتقبة لمقررات تخرجها من أتون الأزمات المتوالية التي يعيشها الوطن.

ولاريب أن الوقوع مثل هذه الاختناقات كان بالإمكان تجاوزه لو أن المخططون للإطار العام للحوار الوطني قد عملوا ومنذ عملية التهيئة لانعقاد مؤتمر الحوار على إيجاد معالجات صارمة تضمن وجود إدارة حوار فاعله ومتجردة تماماً من كافة الانتماءات والولاءات الضيقة لأي كان من مكونات الحوار وان تضع ذلك واحده من الضمانات الكفيلة بإنجاح الحوار وإزالة كل مامن شأنه أن يؤثر على نشاطه .

ولتحقيق هذا الهدف على الواقع كان بالإمكان على المخططين لعملية الحوار الوطني إسناد مهمة إدارة الحوار لأحدى بيوتات الإدارة في اليمن كالمعهد لوطني للعلوم الإدارية والذي يمتلك من الكفاءات والكوادر ا المتخصصة في علوم الإدارة مايمكنها من إدارة الحوار بأعلى المعايير العلمية الاداريه وبما يضمن عدم انجرار إدارة الحوار نحو مكون ما من المكونات باعتبارها إدارة لابد لها أن تتجرد تماماُ من الأهواء والعواطف والأحاسيس والميول والاتجاهات الحزبية التي لايمكن أن يعول على إدارة الحوار في ضل وجودها من تحقيق الأهداف المرجوة .

ولعل التصريحات الإعلامية التي تتناقلها وسائل الإعلام من داخل إدارة مؤتمر الحوار وما تحمله من دلالات حزبيه تنتصر لرؤية مكون على مكون هى واحده من التدله الدامغة التي تؤكد الاستهداف المخطط لضرب الحوار بل وتظهر ألصوره جليه على مايرتكب في حق الحوار من انتهاكات فظيعة لو حدثت في حوار أخر غير مؤتمر الحوار اليمني لأدت إلى ايقافه لماتمثله من ارمه بالغة تحتاج هي الاخرى إلى حوار لتجاوزها ومن ثم العودة إلى طاولة الحوار ولكون الإدارة الحالية للحوار قد فقدت ثقة الكثير من المتحاورين فأن إيجاد المعالجات السريعة والناجعة لهذه الحالة بات ضرورية إذا ما أردنا فعلاُ استكمال الحوار دون منغصات . خاصة وان استمرار ذلك يحمل في طياته مخاطر قد لايحمد عقباها . كما أن المكونات التي تسعدها التجاوزات الخطيرة التي ترتكبها إدارة الحوار لكونها تصب في صالحها باتت تدرك أن مصلحة أنيه لايمكن لها أن تحقق لها مصالح إستراتيجية تخدم الوطن وأحزابها ذلك أن الذي لم يكن أميناُ على إدارة مؤتمر حواري لن يكون بالطبع أميناُ على إدارة بلد .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024