الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:32 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
"المهام الوظيفية الكبرى" للحكومة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


"المهام الوظيفية الكبرى" للحكومة

الأحد, 24-نوفمبر-2013
نبيل عبدالرب - العبارة في عنوان هذه التناولة مقتبسة من بيان عجيب غريب لحكومة الوفاق تخلل الخبر الرسمي لاجتماعها الأسبوعي الأربعاء الماضي، وضمنته اتهامات للإعلام حتى خيّل إلينا أن وسائل الإعلام هي المسؤول الأول والأخير عن كل ما يدور في البلد.

البيان الحكومي جاء امتداداً لتصريحات وزراء في الحكومة بمقدمتهم وزير الداخلية عبدالقادر قحطان الأسبوع قبل الماضي، والذي صور وسائل الإعلام والصحفيين وكأنهم أداة تآمرية خبيثة، وسكين موجهة إلى صدر الحكومة، بل وكأنهم المجرم الحقيقي وراء أي اختلال أمني يحدث. حينها رد النائب المستقل –فعلاً- ناصر عرمان بالقول للوزير "إخرسوا الإعلام بأدائكم". ولمن لا يعرف البرلماني لأزيد من ربع قرن عرمان، لا يختلف اثنان من زملائه النواب، ومن مختلف الكتل على استقلاليته ونزاهته ووطنيته.
كان متوقعاً من الحكومة أن تتوج عامين مرا على تشكيلها -على الأقل- ببيان حكومي للرأي العام الداخلي والخارجي تحدد فيه بوضوح وبالأرقام كلما استدعى الأمر نقاط إنجازاتها ومكامن إخفاقاتها وأسبابها، وذلك عوضاً عن بيان "المهام الوظيفية الكبرى" و"النقد التشويهي".
قبل محاولة نقاش بعض ما ورد في بيان الحكومة أود الاعتراف والإقرار أن الحكومة أنجزت ما لم ينجزه الأوائل بالإتيان بمصطلحات يا الله ما أحلاها، وباكتشافها وجود عراقيل أمام مسيرتها الظافرة.
بداية أقول إن ليس من مهمة الإعلام والصحفيين حمل المباخر لوزراء الحكومة، تماماً كما ليس من مهمة الحكومة أن تحدد للإعلام ما يتناوله وما لا يتناوله.
بالمناسبة في مرة من المرات انتقد أحد رؤساء الولايات المتحدة الإعلام لتركيزه على الأخطاء وإغفاله للنجاحات.
فرد عليه صحفي أن مهمة الإعلام هي "الفلترة" وتصفية الأوساخ.
قد تكون المعلومات المنشورة في موضوع ما غير حقيقية مائة بالمائة، والقصور وارد إما نتيجة نقص في مؤهلات الصحفي، وهذا لا يعفي الحكومة من واجب تشجيع ودعم المؤسسات الحكومية والخاصة المهتمة بتأهيل الصحفي، وإما لشحة في المعلومات، والجزء الأكبر في هذا الجانب تتحمله الحكومة بسبب التعاطي بعقلية أمنية مع المعلومات المتصلة بالشأن العام، خصوصاً وأنها التزمت بالشفافية وضخ المعلومات للمجتمع وفقاً لقانون حق الحصول على المعلومات الذي صدر منذ عام ولم تفعّله الحكومة.
لا أنزه الإعلام والصحفيين عن أي أخطاء، بل على العكس هناك في الوسط الإعلامي من يسيء إلى رسالة الإعلام في تنوير المجتمع ورفع وعيه أحياناً لمصالح شخصية ضيقة جداً، لكن في كل الأحوال فإن وجود متنفس واسع للتعبير كفيل مع الزمن ورغم الأخطاء في خلق ثقافة تربوية إعلامية قادرة على معاقبة الإعلامي الخارج على خط المهنة وأخلاقها بعزله وحرق أسهمه لدى الجمهور.
الحكومة الحالية من ناحيتها واجبها أن تدير حياة الناس بحسب مهماتها في المبادرة الخليجية وآليتها، وبرنامجها وفي إطار القوانين. ولتكن هذه "مهماتها الوظيفية الكبرى". وسنعتبر كمواطنين –مثلاً- إن إنشاء ورشة تضيف عجلة للدراجات النارية إنجازا "لمهمة وظيفية كبرى" يساهم في علاج جزء من مشكلة مرورية وأمنية.
وإذا كانت الحكومة متأثرة نفسياً بـ"النقد التشويهي"، فلتذكر للناس ما مصير منفذي (116) اعتداءً على الكهرباء والنفط والاتصالات بالنصف الأول من هذا العام فقط.
وهل ضبطت أحد مفجري أنابيب النفط والغاز الذين تسببوا في توقف أربعة حقول نفطية رئيسية السنة الماضية لمدة سبعة أشهر وتسببوا في خسارة اليمن خلال عامين فقط أكثر من أربعة مليارات دولار، وهو مبلغ ينافس تعهدات المانحين لمساعدة اليمن في المرحلة الانتقالية.
مناقشة أداء الحكومة موضوع طويل وذو وشجون، لكن يكفي القول "حسبنا الله ونعم الوكيل" على حكومة "الاتجاه المعاكس".

*******
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024