السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:22 م - آخر تحديث: 03:56 م (56: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مصر ودورها المأمول



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


مصر ودورها المأمول

الثلاثاء, 07-أبريل-2015
د مهيوب الخولاني - مازالت مصر رغم مشاركتها في العدوان على اليمن في اطار مايسمى عاصفة الحزم ..تجد قبولا لدى فعاليات يمنية مختلفة فالجميع ينظر لها الام الرؤوم التي مهما قست احيانا الا ان قلبها كبير ويتسع لكل العرب ، وهذا مايجعلها وجهة مناسبة لكل اليمنيين و تكون قاهرة المعز مكاناً مناسباً ورائعاً لحوارمسؤول وتاريخي لكل القوى اليمنيه ازاء مجمل القضايا العالقة التي تعاني منها بلادهم وتمثل تحدياً كبيرا.

للحقيقة ان القيادة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبدلفتاح السيسي تستطيع ان تكثف من اتصالها مع مختلف الفعاليات اليمنيه وان تسخر امكاناتها السياسيه على الصعيدين العربي والدولي بما يهيئ لحوار يمني في اطار مناخات موائمة تمكن اليمنيين من التحاور دون تأثيرات من الاطراف الاقليميه والعربيه والدوليه وفي اطار برنامج زمني يمكن اليمنيين من الانتقال السلس والطبيعي.


ولعل ابرز مايجعل من الدور المصري اكثر حيوية هو الحساسية المصرية البالغة من التطورات التي تشهدها اليمن على امنها القومي وهو تأثير يكفي الى ان يجعل القاهرة تندفع بصورة اكبر نحو ايجاد حل سلمي للازمة اليمنية وبالصورة التي تعبر عن امال وتطلعات اليمنيين بمختلف اتجاهاتهم ومشاربهم السياسيه والفكرية.

ولعل من ابرز مايدفع المصريون الى هذا الدور هو التهديد الارهابي الذي يواجهه اليمن وهو تهديدا المصريون يشاطرون اليمن في تحمل معاناته من جراء الارهاب الخطير فالارهاب مازال يواجه مصر ويستهدف شعبها وجيشها ومازال الاخوان المسلمين يحرصون على استغلال الارهاب كأداة لعودتهم الى الحكم.

ولاريب ان القيادة المصرية وفي غمرة اهتمامها الراهن بالشأن اليمني تقرأ تماماً طبيعة التحولات والمتغيرات التي تشهدها اليمن ومنطقة الخليج ومايشوب القنوات السياسيه في هذه المنطقه من جدالات سياسيه ومذهبيه . وجميعها افات خطرة لايؤتمن من خلالها على الامن القومي العربي

عموما لاشك ان الانتظار لدور مصر لن يطول خاصة مع تفاقم التطورات العسكرية وعدم فعالية وقدرة مايسمى بعاصفة الحزم من فرض واقع جديد سوى انها زادت المشهد ضبابية وفاقمت الاخطار على الامن القومي العربي فيما لو استمرت حالة العدوان على اليمن..
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024