الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:18 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
النـزل الأسباني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


النـزل الأسباني

الخميس, 07-أبريل-2005
بقلم-فيصل جلول - تعلمت في فرنسا حيث أعيش منذ ما يقارب العقدين أن على المرء ألا يخشى من أن يكون في موقع أقوى عندما يكون مقتنعا بجدوى رأيه.وتعلمت أيضا أن بعض المواقف قد تقتضي مجاورة جماعات وأشخاص وهيئات ليست كلها جديرة بالعشرة وخوض المواجهات في ظروف عادية. ولا أنسى صديقا يساريا كاد ينفجر غيظا في رئاسيات العام 2002 لأنه اضطر للاقتراع للمرة الأولى في حياته للرئيس جاك شيراك في مواجهة الزعيم اليميني المتطرف جان ماري لوبن مغلبا ما يعرف في فرنسا بتقليد الاصطفاف الجمهوري على الانقسام السياسي التقليدي بين اليمين واليسار عندما يتصل الأمر بمصير الجمهورية.
استعين بهذه الملاحظة للفت الانتباه إلى عطب بنيوي في ثقافتنا السياسية العربية ما برح يظهر في المجابهات الحاسمة مع الأجانب منذ سقوط بغداد على يد المغول قبل أكثر من سبعة قرون وربما قبل هذا التاريخ -القول الفصل يبقى للمؤرخين- حينذاك جمع هولاكو علماء جامعة المستنصرية وسألهم إن كانوا يفضلون الحاكم العادل الكافر (هولاكو) أم الحاكم المسلم الظالم (المستعصم بالله)؟ فوقعوا على الكافر العادل, ربما لاقتناعهم, أو ربما لأنهم لا يلوون على معارضته فكان ما كان. وقبل أكثر بقليل من قرنين من الزمن استخدم نابليون بونابرت الحجة نفسها تقريبا في غزو مصر وما زال المثقفون المصريون على انقسام حتى اللحظة فيما إذا كان نابليون أفضل أم المماليك، بل أن غالبيتهم ترى أن مجرد طرح السؤال ينم عن بلاهة ما بعدها بلاهة فهل يعقل أن يكون المماليك أفضل من بونابرت؟! وقبل قرن وأكثر بقليل من نصف القرن طرح السؤال نفسه حول أفضلية بايات الجزائر القراصنة على أبطال الثورة البرجوازية الفرنسية أحفاد فولتير ومونتسكيو وجان جاك روسو فكان الجواب ما نعرف وما تعرفون. وقبل اقل من سنتين طرح السؤال نفسه بعد سقوط بغداد حول من هو أفضل: صدام حسين أم جورج بوش؟ الجواب اليوم هو بقدر ثمانية ملايين صوت في الانتخابات العراقية متوجين بحديث عن «الإصبع البنفسجية» و«قوانين بغداد» يلوح به الأفريكانير توماس فريدمان لمن يرغب في لبنان والعالم العربي. ولعل دواعي الإنصاف تقتضي القول أن كثرة المصوتين تتوهم أن صوتها هو «إصبع» عراقية لتقصير أمد الاحتلال.
عندما نقترب أكثر من بلاد الشام لا تختلف الصورة بل تبدو وكأنها التقطت هنا أصلاً «.. حرمنا عبد الناصر من الجوخة الإنجليزية» عبارة كان يرددها سوريون في معرض تعليقهم على الوحدة المصرية - السورية التي انهارت بعد أشهر قليلة من التطبيقات الاشتراكية.كانت تلك الوحدة في أحد وجوهها محاولة للقول أن «الجوخة» الإنجليزية هي المشكلة الفعلية لكن ما باليد حيلة فـ«الشرق والغرب لا يريد هذه الوحدة» أي يريد بقاء المشكلة على حد تعبير ناصر للقادة السوريين الذين عرضوا عليه مشروعهم التوحيدي.هكذا انتصرت «الجوخة» المذكورة على «السلك» العربي في وقت قصير بفضل قوة الثقافة السياسية المعمرة والمتراكمة والموروثة، ولكن المحروسة أيضا بهرمية سياسية في الوعي العربي بين حضارة غربية ظافرة وحضارة عربية ما زالت تعاند القهر وآخر تلك المحاولات تدور هذه الأيام في لبنان.
«تحم قلبنا بدنا نخلص بقى» وردت هذه العبارة على لسان بيروتي استنطقته إحدى الفضائيات العربية. كان مبنى «فيرجين ميغا ستور» في خلفية صورة الرجل وكانت الأسواق التجارية في وسط المدينة قد صارت «داون تاون» وانتشرت فيها مطاعم ومقاه وأسماء منقولة بديكورها وتجهيزاتها حرفيا من كل المدن الغربية التي اعتاد العرب زيارتها في عطلهم الصيفية و ذلك كله في وعي البيروتي الذي «تحم» قلبه (مع تشديد الحاء والمعنى الحرفي فحم القلب أي صار أسودا بلون الفحم) مفخرة لعائلات المدينة التي كانت تقصد المناطق الساحلية والجبلية المسيحية من اجل الاستمتاع بالديكور نفسه والتي باتت ترى في المكان مركزا جاذبا لكل ذوي القدرة الشرائية المرتفعة من مصطافي الخليج الذين كانوا يقصدون أوروبا طلبا للديكور الغربي وعلاقاته فما بالك وهو على مقربة منهم وأهله يتحدثون العربية بلكنة غنائية وحروف مائلة يلفظها شبان و شابات في مقتبل العمر مطعمة بتعابير وكلمات أوروبية وبالكثير من الغنج والدلال الذي ينم عن خبرة طويلة في الخدمات والوساطة والتدبير والغواية.
لم يكن رستم غزالة (مسؤول المخابرات السورية في لبنان) ورفاقه الذين باركوا تشييد هذا الديكور وتحالفوا مع شهيد القوة السياسية التي نمت في تضاعفية يدركون أنهم يشاركون في بناء «هونغ كونغ» على بعد عشرات الكلمترات من «هانوي» التحرير والمقاومة. فكان على الزعيم الدرزي المعارض وليد جنبلاط حليف الحريري راعي المكان ومديره أن يذكرهم -صادقاً- في الوقت الملائم باستحالة التعايش بين النموذجين. بين «هانوي» وهي تتضور جوعا اليوم بعد تجرؤها على تمريغ أنوف سادة العالم بالوحل وبين «هونغ كونغ» المدينة التي أريد لها أن تطبع بأحلامها الرأسمالية الساحرة قبلة الموت على ثغر العملاق الشيوعي الصيني.
اتسع الصراع بين النموذجين على وقع تمديدين رئاسيين واحد عندنا لأميل لحود والثاني عندهم لجورج بوش. الأول كان أمنيا على ما يؤكد المعارضون والثاني كان على ما نعرف «تمديداً» ديموقراطيا بوسائل ذكية تتناسب مع خبرة طويلة في تخويف الرأي العام و التحكم به.واستقر الصراع -بمحض الصدفة-على تجمعين سياسيين لبنانيين في مكانين يستدعيان المفاضلة إياها.. المعارضون في فندق «البريستول» والموالون في قصر رئيس مجلس النواب في حي «عين التينة».الأول ينشد «هونغ كونغ» في قلب العاصمة الناهضة من الحرب والثاني يدافع عن «هانوي» محلية ناهضة من الحرب بعد أن مرغت انف الإسرائيليين -أقوياء الشرق الأوسط- بالوحل. الأول يحظى بلقاء وتعاطف عظماء العالم الغربي الذين لا يريدون هزيمة أمريكا في العراق وإسرائيل في الشرق الأوسط، والثاني يرغب في هزيمة «اليانكي» في بغداد والإسرائيلي في الشرق الأوسط، ولا يريد الاستسلام بوسائل سياسية بعد أن دفع ثمنا باهظا لانتصاره على عدو العرب والمسلمين المفترض.فأيهما أفضل «البريستول» أم «عين التينة»؟ الاختيار لم يكن ملحا بعد. كان لا بد من حدث درامي يدفع بالمفاضلة إلى ساحة الشهداء فإذا باغتيال الرئيس رفيق الحريري يحوَّل لبنان بأسره إلى موقع درامي وبالتالي إلى تجاوز المفاضلة بما يطفح عن البلد وعن المنطقة برمتها.
لا اعتقد أن قاتل أو قتلة الحريري على غباء موصوف في بعض الكلام اللبناني المسكوت عنه.فالمعني بالجريمة كان يرغب في قطع الطريق على لعبة شد الحبال بين المعارضة والموالاة، بل على قطع الحبال من الوسط بحيث لا يبقى حبل للعب أصلاً وبحيث ينصرف اللاعبون إلى حيث يراد لهم الانصراف والاصطفاف, في هونغ كونغ وفي هانوي. فهل اصطف الجميع كل في معقله؟ ليس تماما فقد ارتأى البعض أن يستدعي التجربة الأوكرانية إلى ساحة الشهداء خلال جلسة الثقة بالحكومة.
في مطلع الجلسة أطلقت السيدة بهية الحريري (شقيقة رئيس الوزراء الراحل والنائبة في لبرلمان) وهي في ثوب الحزن صرخة مدوية ضد «حكومة التخاذل» برئاسة عمر كرامي وذكرت بأن شقيقها كان يسعى إلى تحديث العالم العربي وجعله على صورة بيروت الناهضة.وكانت هذه الكلمة كافية على ما تبين من بعد لاستقالة الرئيس كرامي سوى أن شهية المعارضين كانت مفتوحة على الفوز بالضربة القاضية. فكان أن تقمص النائب الدرزي المعارض غازي العريضي شخصية «كاميل دومولان» (صحافي الثورة الفرنسية) في هجومه على السلطة معلنا انطلاق ثورة شعبية ضدها فيما زميله النائب المعارض مروان حمادة كان يتقمص شخصية «دانتون» رغم من فارق السن مهددا أهل السلطة بعقاب أمام المحاكم الدولية ورأس الدولة بمصير شبيه بمصير سلوبودان ميليسوفيتش.
أصداء جلسة الثقة بالحكومة كانت تصل مباشرة إلى ساحة الحرية (اللبنانية طبعاً) وليس الأمريكية كما نبه جورج بوش -يا للعبقرية!!- في تصريح أخير حول الحرية التي يريدها للشرق الأوسط.وبما أن الخطب كانت تصدر عن ناطقين باسم المتظاهرين في الساحة فكان هؤلاء يزدادون التهابا وتتسع صفوفهم وأعلامهم دون أن ينسى قلبهم المحترق والنابض الضرورات الدعائية وبالتالي التفاعل مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة التي تتولى النقل الحي وتبث لساعات صورة شبان وشابات يصرخون وسط ديكور أوكراني -ربما أدهش أهالي كييف أنفسهم- طالبين الحرية والسيادة والاستقلال ورحيل السلطة وسوريا فيما قلة منهم تحمل صورا مات أصحابها في الماضي القريب من أجل سيادة كاملة وغير منقوصة لـ«هونغ كونغ» على كل مساحة أل 10452 كلم مربعا.
وسط هذا الحشد كان يساريون قدماء يهللون فرحا لربيع جماهيري افتقدوه منذ موت «الحركة الوطنية» و«القوات المشتركة» والتهليل اللبناني يذكر باليسار المصري الذي أطلق النار ذات ربيع مشابه على الناصرية كي تفوز الساداتية ومعها رجل الانفتاح عثمان أحمد عثمان لتذهب ريح اليسار المصري بمساهمة فعالة من المشرفين عليه.
في هذه الأيام تبدو «هونغ كونغ» اللبنانية اشبه بـ«النزل الأسباني» الذي يأوي ليبراليين وفينيقيين ويساريين وعنصريين وعروبيين غاضبين وأوكرانيين وطائفيين ومستوزرين ومسترئسين وديموقراطيين ومتضررين من المخابرات المحلية والسورية... الخ. يلتقي هؤلاء تحت سقف واحد وينشدون السلطة كل السلطة في بلد لا يستقر إلا بالمساومة والتوافق. لقد نجح سكان «النزل الأسباني» في بلوغ أهداف كثيرة مستفيدين من رياح دولية عاتية تهب على لبنان وسوريا والشرق الأوسط هذه الأيام فما الذي يفعلونه بانتصاراتهم؟ ما من شك أن هذا السؤال ترتعد له الفرائص. ذلك أن شرط بقاء الرياح الدولية في الفضاء اللبناني هو تصفية «هانوي» لبنان من الداخل عملا بالمثل الصيني القائل أن القلاع العصية على القهر تسقط من داخلها.
لقد تجرأت «هانوي» اللبنانية ليس فقط على تمريغ أنوف الإسرائيليين بالوحل بل على تحطيم أسطورتين لبنانية وعربية. الأولى تقول أن قوة لبنان في ضعفه فبينت أن قوة لبنان في مقاومته. والثانية تقول أن الغالب الأجنبي أفضل من المغلوب العربي فبينت أن أفضلية الغالب لا يمكن ولا يجب أن تكون إلا لأهله وعلى أهله وليس لأهلنا وعلى أهلنا بغض النظر عن جنسهم ولونهم وتفكيرهم وسلوكهم وحكمنا عليهم وفي هذا برهان على وعي للذات هو شرط حاسم للبقاء. لقد بقي اليابانيون بفضل وعي الذات والدفاع عنها فحولوا هزيمتهم الماحقة الساحقة إلى انتصار مدو وهم اليوم يستهلكون الأرز الياباني على الرغم من أن الأرز الأمريكي المعروض عليهم اقل سعرا بمرتين ونصف.
وعي الذات من أجل البقاء شرط حاسم لكي يبقى اللبنانيون، لذا يبدو لي إن وصف المعارضين بالعملاء لا يصب في هذا الاتجاه بل يستوجب الاحتقار والشجب لأنه يصب الماء في طاحونة أعداء لبنان والمتربصين به.هؤلاء وحدهم يراهنون على القطيعة بين المعارضة والموالاة. هؤلاء وحدهم ينتظرون بفارغ الصبر أن يدمر اللبنانيون بأيديهم وسائل المقاومة اللبنانية على خطوط القتال ووسائلها اللوجستية الكامنة أولاً وأخيراً وعاشراً في الوفاق اللبناني - اللبناني.
حتى لا تصطدم هونغ كونغ بهانوي اللبنانية ربما يتوجب تغيير المقارنة ذلك أن مدينة الأحلام الرأسمالية المذكورة تعيش اليوم في كنف الصين بلا حروب و صراعات مفتعلة فتزداد بها الصين قوة وتزداد بالصين عمقاً. هكذا يبدو أن الصدام ليس حتميا وان التعايش ممكنا فهيا إذن إلى التفاوض.!!

? النزل الأسباني فندق معروف بأنه يستقبل أناسا من مختلف الأجناس يأتون بأغراضهم وطعامهم إلى النزل الذي يأويهم دون سابق صلة أو انسجام أو تفاهم.
نقلاً عن صحيفة 26 سبتمبر
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024