الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 07:55 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
45 عاماً من زمن الثورة ومُقاومة التخلُّف



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


45 عاماً من زمن الثورة ومُقاومة التخلُّف

الثلاثاء, 25-سبتمبر-2007
د . عبدالعزيز المقالح * - أخطر الخيانات أن تخون الشُّعوب نفسها، وأن تجرفها الخلافات اليومية إلى أن تنسى ثوابتها وأهدافها وتنساق وراء سجالٍ، مهما تكُن مُبرِّراتهُ الآنية، فإنَّهُ يبدو للغالبية من أبناء هذهِ الشُّعوب التي تخون نفسها، ذريعةً لضرب ما حقَّقتهُ في تاريخها من إنجازاتٍ حقيقيةٍ كانت السبب والأساس في وضعها على الطريق الصحيح والضروري من التغيير الهادف إلى الصُّعود والارتقاء.
وممَّا لا جدال فيهِ أنَّ الثورة اليمنية «سبتمبر - أكتوبر»، التي تتوجت بالوحدة، قد كانت - رغم كُلّ ما تعرَّضت لهُ في الداخل والخارج - استجابةً حقيقيةً وموضوعيةً لتبنِّي هذا التغيير، وأنَّها حقَّقت من الإنجازات، المعنوية والمادِّيَّة، ما تعجز البلاغة، التقليدية والحديثة، عن تصويرهِ، ولذلك فإنَّ الغالبية على حقٍّ عندما تلوذ بها وتزداد إيماناً بأهدافها عند كُلِّ خلافٍ أو هجمةٍ كاسحة.
وممَّا لا يختلف عليهِ اثنان، أنَّ الثورة - بوصفها مشروعاً للخُروج من العُبودية والاحتلال الأجنبي - تبقى هدفاً خالداً وحُلماً عظيماً لكُلِّ شُعوب الأرض.
وفي يُوليو الماضي احتفل الشعب الفرنسي بثورتهِ التي أطاحت بالملكية وأقامت النظام الجُمهوري قبل أكثر من مائتي عامٍ - 1789م - وفي الشهر نفسهِ احتفل الشعب الأمريكي بالثورة التي أنهت التبعية للتاج الملكي البريطاني وأعلنت النظام الجُمهوري، وكانت بداية عهدٍ جديدٍ لأُمَّةٍ ناهضةٍ جديدةٍ - 1783م - وشُعوبٌ أُخرى في الشرق والغرب تجعل من الاحتفال بتحرُّرها من العُبودية والهيمنة الأجنبية، أعياداً مُقدَّسةً، وأبناؤها قد يختلفون على الصغيرة والكبيرة في الشُّؤون، السياسية والاقتصادية، ولكنَّهم لا يمسُّون هذهِ الثوابت ولا يجدون من حقِّهم - بحُكم الدُّستور وبحُكم الولاء للوطن وتاريخهِ وشُهدائهِ - أن يُوغروا صُدور المُواطنين ضدَّ تاريخهم تحت أيِّ مُسمَّىً أو خلاف.
وبعيداً عن الانغماس في السجالات الدائرة حالياً، الجادّ منها والهازل، فقد كان من المُستحيل تصوُّر أيّ تغييرٍ في هذهِ البلاد وقيام أيِّ سجالٍ من دُون اعتمادٍ على ثورةٍ تهزُّ مُسلَّمات الجُمود وتكون ركيزة انطلاقٍ لمُعانقة الوجود الإنساني الجديد واستنهاض كُلّ ما في الإنسان من طاقات الإبداع وتحرير العُقول والوعي والذاكرة من مُخلَّفات الملكية في الشمال والهيمنة الاستعمارية في الجنوب وما رافقهما من تخلُّفٍ وحرمانٍ وتجهيل، ومن مُحاولاتٍ دؤوبةٍ لتمزيق الأواصر الحميمة التي تربط المُواطنين ببعضهم عبر القُرون، بوصفهم أبناء عائلةٍ واحدةٍ تأسَّس في وعيهم شُعور الوحدة بمشاعر العُروبة والإسلام.

وبما أنَّهُ لا يُمكن في هذهِ الظُّروف الحديث عن الثورة اليمنية «سبتمبر - أكتوبر»، في غياب الحديث عن تداعيات الأزمة الراهنة والناتجة عن ارتفاع الأسعار والتخبُّطات الإدارية التي أسفرت عن مُعاناة عشرات الآلاف من المُتقاعدين والمُتضرِّرين الذين لم تُسوّ أوضاعهم وقضاياهم العادلة القابلة للتصحيح والمُعالجة العملية، فإنَّ كُلَّ حديثٍ أو تناولٍ للموضوع ينبغي أن يتمَّ بعيداً عن الإساءة إلى الثوابت وإسقاط الأخطاء على الثورة والوحدة، لما في ذلك من عدوانٍ على المُوَاطَنَة، ومن تجنٍّ فاضحٍ على حاضرنا ومُستقبلنا، ومن خدمة، مُباشرةٍ وغير مُباشرة، للأعداء الذين - كانوا ولا يزالون - يتربَّصون بهذا البلد ويبذلون كُلّ ما يختزنونهُ من إمكاناتٍ لتعويق كُلّ الخطوات الهادفة إلى تطوير الأوضاع الاقتصادية والتخفيف من وطأة الفقر والإحباطات الناتجة عن ضُعف الموارد وشحَّة الإمكانات وسُوء إدارتها وتوزيعها.

الدُّكتور مارش العديني وكتابهُ عن الجُغرافيا الاقتصادية للجُمهورية اليمنية
< الدُّكتور مارش، رئيس قسم الجُغرافيا في كُلِّيَّة الآداب بجامعة ذمار، والكتاب خُلاصة جُهد علمي أكاديميّ، وهُو الثالث من سلسلة كُتبٍ يصدرها عن الجُغرافيا الاقتصادية للجُمهورية اليمنية، تناولت الجوانب السُّكَّانية والزراعة والصناعة.
والكتاب يُثبت بالدراسة العلمية ما تتمتَّع بهِ بلادنا من ثراءٍ في البشر وثراءٍ في الإمكانات والموارد وما يجعلها - لو أخلص أبناؤها - من أكثر بُلدان العالم تطوُّراً وتقدُّماً ... يقع الكتاب في (681) صفحةً من القطع المُتوسِّط.
تأمُّلاتٌ شِعْرِيَّة :
مَا زِلْتَ فَتِيَّاً وَبَهِيَّاً يَا سِبْتَمْبَرُ
رَيَّانَ الرُّوْحِ،
يُحِيْطُ بِكَ الشُّهَدَاءُ كَهَالَةِ ضَوْءٍ أَبَدِيٍّ
تَحْمِيْكَ زُنُوْدُ الأَحْفَادِ الشُّجْعَانْ.
فِيْ مَوْعِدَكَ الزَّاهِيْ تشْرِقُ
وَيَطُلُّ عَلَيْنَا وَجْهُكَ
لِيُعِيْدَ الأُلْفَةَ وَالحُبَّ إِلَىْ أَبْنَائِكَ
يُثْبِتُ أَنَّكَ فِيْهِمْ ... مَعَهُمْ
تَسْكُنُ أَرْجَاءَ الرُّوْحِ
وَفِيْ أَوْرِدَةِ الوِجْدَانْ.
*عن الثورة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024