الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:55 ص - آخر تحديث: 11:53 ص (53: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
حديث السياسة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


حديث السياسة

الإثنين, 14-أبريل-2008
- كان الإخوان المسلمون في فترة من الفترات عندما كان الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيساً لهم يتصرفون تحت مظلته ويحاولون أن يعتمدوا هذه المظلة لتمرير بعض السياسات التي يأخذها الشيخ على مضض وهو غير مقتنع بها بحكم خبرته الكبيرة في مجال العمل الوطني وحنكته المعهودة في التصرف الذكي والمتألق في الظروف ذات الطبيعة الخاصة .

كان الشيخ لفترات معينة يعطيهم هذه المظلة ويمنحهم هذا الغطاء ويستجيب لبعض المطالب الحزبية الإخوانية البحتة في إطار مفهوم يمتلكه الشيخ عبد الله وحده دون غيره من القيادات الإخوانية وهو أنه رجل دولة قبل كل شيء وبعد كل شيء وأنه لا يستطيع أن يتناقض مع إيمانه الداخلي الخاص بالقضية الفكرية الإيمانية الإسلامية ، وهي قضية معروف عنه بإخلاصه الفطري لها وغير السياسي الذي يستخدمه الآخرون لخدمتها .

واليوم وبعد غياب الشيخ الجليل عبد الله بن جسين الأحمر اختفت هذه المظلة واختفى معها إمكانية الاستخدام المزدوج بين الفطرية النقية الصافية لدى الشيخ وبين الألاعيب السياسية والانتهازية والنزقة في بعض الأحيان لدى الإخوان .

لقد فقد ا لإخوان ليس في اليمن فحسب ولكن في عدد من البلدان تلك الأجواء الروحية التي يستظلون بها إذ تحولت مجموعات الإخوان المسلمين إلى أن تختصر في قيادات سياسية انتهازية بحتة وظهرت صورتها خارجة عن الإطار الإسلامي الذي تأسس في ظل فكر ووجدان حسن البناء والشيخ عبد الله بن حسين الأحمر .. وهكذا يبدو أنه باستيلاء الإخوان المسلمين في اليمن على مفاصل سلطة الإصلاح اثبتوا أنهم مجرد أدوات سياسية مهنية بحتة بعيداً عن العقيدة الإسلامية السمحاء بل وربما بعيدة كثيراً عن عقيدتهم التي تجسدت أثناء فترة الدفاع عن الوحدة الوطنية.
ولم يعد الإخوان المسلمون في اليمن يختلفون بأي حال من الأحوال عن بقية المؤمنيين بالعقائد الأخرى من القومية ، الاشتراكية وهكذا الحال نشهده اليوم في المواقف الواضحة من مجريات الأحداث على الساحة اليمنية .

لقد تم تذويب كل العقيدة الإسلامية والقومية والاشتراكية في عقيدة واحدة تسعى للوصول إلى السلطة تحت أي عقيدة حتى ولو كان عنوان هذه العقيدة الرئيسي "النفعية السلطوية الخالصة" .

يبدو أن الأمر بعد تشخيص هذا التطور في فكر الإخوان المسلمين يحتاج إلى وقفات تحليلية وتقيميه كثيرة وعميقة، وعندما نقول الإخوان المسلمين فإننا نجد لذلك مبرراً في رؤيتنا التحليلية للخارطة السياسية الراهنة بأننا نستطيع أن نلحظ وبصورة واضحة أن الاشتراكيين والناصريين وبقية الاتجاهات القومية والأممية هم أكثر اخلاصاً لمبادئهم الأيدلوجية إذا ما قيست المواقف بالعقيدة الإسلامية التي يستظل بها الإخوان المسلمين .. فالتراجعات المشهودة اليوم في النظامين السياسي والوطني والعقائدي وحتى البرجماتي يشهدان تراجعاً ملحوظاً في الوفاء الإخواني للعقيدة على حساب التطلع إلى السلطة والأمر واضح وجلي تماماً في موقف الأخوان المسلمين من القضية الوحدوية الوطنية الكبرى، إذ أن اختلاط الشعارات ودمجها وصهرها تحت مبررات عدة تمثل دلالة واضحة من خلال تصريحات قيادات الإخوان المسلمين على أن المسألة برمتها وفي جوهرها النيل من السلطة والوصول إليها بأي ثمن كان ، حقاً كما قال الشاعر محمود درويش ( إن الإيدلوجيا مهنة البوليس ).
*الميثاق
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024