الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:09 ص - آخر تحديث: 12:06 ص (06: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الجزر اليمنية والمقومات السياحية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الجزر اليمنية والمقومات السياحية

الأحد, 22-فبراير-2004
المؤتمر نت-تقرير-عبد الملك الفهيدي -
تمتلك الجمهورية اليمنية ساحلاً بحرياً ممتداً من ميدى في البحر الأحمر إلى المكلا على البحر العربي، وبطول يبلغ 2500كم مربع.
وقد أدى هذا الامتداد البحري إلى امتلاك اليمن لمجموعة كبيرة من الجزر المنتشرة على امتداد البحرين: الأحمر والعربي.
ويبلغ عدد الجزر اليمنية 182 جزيرة موزعة على ثلاثة قطاعات رئيسية هي:البحر الأحمر، وخليج عدن، والبحر العربي.
ويصل عدد الجزر في قطاع البحر الأحمر الى 150 جزيرة، موزعة على أربعة قطاعات رئيسية هي: قطاع ميدي ويضم (52) جزيرة، وقطاع اللحية ويضم (48) جزيرة، وقطاع كمران ويضم (17) جزيرة، وقطاع حنيش وزقر ويضم (33) جزيرة.
بينما يضم قطاع خليج عدن (21) جزيرة، اما عدد جزر البحر العربي فيبلغ (11) جزيرة، مقسمة إلى قطاعين: الأول قطاع بئر علي "شبوة" ويشمل على (4) جزر، والثاني قطاع أرخبيل سقطرى ويشمل (7) جزر.

سكان الجزر..
برغم العدد الكبير من الجزر إلا أن معظم هذه الجزر غير مأهولة بالسكان. وتعزو الدراسات الميدانية أسباب ذلك إلى صغر هذه الجزر من حيث المساحة في البعض، وعدم توفر متطلبات الحياة في البعض الآخر.
ومن إجمالي 182 جزيرة فإن عدد الجزر المأهولة بالسكان، والتي تتوفر فيها مقومات الحياة 6 جزر فقط هي: جزيرة سقطرى، وجزيرة عبدالكوري، وجزيرة ميون، وجزيرة، كمران، وجزيرة الفشت، وجزيرة بكلان؛ فيما يبلغ عدد الجزر غير المأهولة بالسكان (176) جزيرة، إلا أن هذه الجزر تتواجد فيها تجمعات سكانية غير مقيمة طوال العام، مثل جزيرة ظهرة بكلان، وأرخبيل زقر وحنيش.
ويبلغ عدد سكان الجزر اليمنية (140.000) نسمة، يقطن نحو (85.7) منهم في أرخبيل سقطرى؛ حيث يبلغ عدد السكان في الأرخبيل (120.000) نسمة فيما تبلغ نسبة سكان الجزر في قطاع البحر الأحمر (12.2)% وبعدد سكان يصل إلى (17000) نسمة فيما يصل عدد سكان الجزر في قطاع خليج عدن إلى (3000) نسمة، وبنسبة (2.1)% من إجمالي عدد سكان الجزر اليمنية.

الخصائص الجغرافية للجزر اليمنية:
تتنوع التضاريس، والمساحات الجغرافية للجزر اليمنية حسب تنوع التكوينات الجغرافية للقطاعات التي تتواجد فيها هذه الجزر.
وتقدر الدراسات الجغرافية عمر الجزر اليمنية الواقعة في شمال البحر الأحمر مابين 32 إلى 39 مليون نسمة؛ حيث أدت رواسب المتبخرات في البحر الأحمر إلى تكوين القباب المحلية، التي تعد إحدى المكونات الرئيسية لتركيب الجزر، فيما تشكلت الجزر الواقعة في البحر العربي، وخليج عدن نتيجة للأنشطة البركانية.
المقومات السياحية للجزر اليمنية
أدى تعدد وكثرة الجزر اليمنية إلى تنوع المقومات الاقتصادية والإمكانات الاستثمارية والسياحية في هذه الجزر.
وبالرغم من التوجهات السياسية للحكومة اليمنية خلال العقد الأخير في استثمار هذه الجزر، إلا أن الإمكانيات الاقتصادية في اليمن ما تزال غير قادرة على إقامة مشاريع اقتصادية، واستثمارية سياحية في الجزر اليمنية.
ويتفاءل الكثير من المهتمين بمجال السياحة بمشروع الشركة الاستثمارية السياحية اليمنية السعودية التي تم الإعلان عنها مطلع العام الحالي عقب ندوة الاستثمار السياحي في اليمن، والتي عقدت في المملكة العربية السعودية في أن تعلب دوراً مهماً في إقامة المشروعات الاستثمارية السياحية في الجزر اليمنية.
وتمتاز جزر البحر الأحمر بامتلاكها لثروات اقتصادية هائلة؛ حيث يعتبر البحر الأحمر من أغنى مناطق الصيد في العالم، وتشير الدراسات إلى أن هناك مايزيد عن 1200 نوع من الأسماك في البحر الاحمر أغلبها صالحة للاستعمال البشري، والحيواني؛ بالإضافة إلى تواجد 3000 نوع من الشعاب المرجانية.
وتمتلك شواطئ الجزر اليمنية إمكانات، ومقومات سياحية كثيرة؛ حيث تتوفر فيها الشواطئ الرملية، والمواقع الأثرية، وكذا الموارد الطبيعية المتمثلة في السلاحف البحرية، والشعب المرجانية، وغابات أشجار المانجروف، فضلاً عن الطيور البحرية، وأسماك الزينة والاسفنجيات.
ووفقاً للمسح الميداني للجزر اليمنية، الذي قامت به الهيئة العامة لتنمية الجزر اليمنية- فإن الجزر اليمنية يحتوي على مستنقعات أشجار المانجروف التي يصل طولها من 2-5 متر؛ بالإضافة إلى الشعاب المرجانية، التي تتعدد أنواعها على طول خط سواحل الجزر اليمنية، فمنها ما يسمى بالقطع المرجانية، والشعاب المرجانية الهامشية؛ إضافة إلى الشعاب المرجانية القاعية.
وتمتاز الجزر اليمنية بإنائها بالنسبة لأنواع الطيور؛ حيث تعتبر الجزر اليمنية من أغنى جزر الشرق الأوسط؛ وقد تم تسجيل أكثر من 363 نوع من الطيور البحرية يتمثل 18 رتبة و 61 عائلة و77 صنف.
وتتعد انواع الطيور البحرية التي تتواجد في الجزر اليمنيةفجزيرة( المرك) لوحدها تمتاز بوجود أنواع عديدة من الطيور البحرية، وأهمها:
1. الطائر الاستوائي أحمر المنقار Red billed tropicbird .
2. الأطيش المقنع Mas Ked bady.
3. الأطيش البني Brown body.
4. النورس السويدي Sooty Gull .
5. الخرشنة البيضاء White Chee ked .
وبالإضافة إلى التنوع الكبير بالنسبة للطيور في الجزر اليمنية، فهناك تنوع حيوي بيئي؛ حيث تتوفر في الجزر اليمنية أكثر من 240 نوع من الشعاب المرجانية، و700 نوع من أسماك القرش الكبيرة.وهناك 485 نوع من الطحالب البحرية في جزر البحر الأحمر فقط.
وفي المقابل فإن الجزر اليمنية تتمتع بوجود بيئة مناسبة لسياحة الغطس والصيد، والرحالات، ومراقبة الطيور، وبيض السلاحف.
ويلعب اختلاف مواسم الرياح دوراً كبيرا.ً في المساعدة على توفير مقومات السياحة الموسمية، كما تتمتع شواطئ الجزر اليمنية بطبيعة رملية ذهبية على درجة عالية من الجمال، والصفاء، وتتعدد شواطئ الاستجمام والاسترخاء، والاصطياف، والاستماع، والسياحة البيئية.
ويوجد في الجزر اليمنية الكثير من المواقع الأثرية، والمزارات والكهوف التي تعد من أهم مقومات الجذب السياحي.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024