الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:22 م - آخر تحديث: 01:20 م (20: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بين ثقافة المصافحة والكراهية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


بين ثقافة المصافحة والكراهية

الخميس, 11-يونيو-2009
بدر بن عقيل - يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :«أتاكم أهل اليمن، وهم أول من جاء بالمصافحة».
شرف وأي شرف يفتخر به اليمنيون وإلى ما شاء الله، وقد جاء في فضل المصافحة حديث عظيم جليل، يقول فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم :«ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا».
وفي ذلك اليوم المشهود الجميل 22 مايو 1990م يوم إعادة منجز الوحدة اليمنية المباركة وإزالة حواجز التشطير التقى شمل الأسرة الواحدة وتصافح اليمنيون تعبيراً عن المحبة والمودة والتسامح ووداع أيام الشتات.
يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :«إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه»، ولكن ومنذ ذلك اليوم المشهود لم تحل بين اليمني وأخيه شجرة وجدار وحجر أو برميل وأسلاك شائكة ولكننا - وللأسف الشديد - نرى اليوم ممن يحسب على اليمن من يريد أن يقف حجر عثرة وبرميلا تشطيريا جديدا يقطع يد المصافحة بكل معانيها ودلالتها ويحاول جاهداً أن يحول بينه وبين الآخر من أبناء جلدته، وأن يستبدل ثقافة المصافحة بإشاعة ثقافة الكراهية، ونحن في وقت احوج ما نكون فيه لنشر ثقافة الحب والتسامح والترابط، بدلاً من طرح أمور ومواضيع وتأجيجها بما يزيدنا فرقة وجهلاً وانحداراً.
قيل لرجل حكيم :«لماذا هزمت إسرائيل العرب وإسرائيل دولة واحدة، والعرب اثنان وعشرون دولة؟!» فأجاب :«لأن إسرائيل دولة واحدة والعرب اثنان وعشرون دولة».
نعم أنه ليس هناك أضر ولا أخطر على الأمة من داع الى تفرق ومن شيطان يوغل في الصدور ويذهب ريح الأمة في تكديس العداوة داخل جدرانها، فتوهنها وتذهب ريحها، قال تعالى :«ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم» صدق الله العظيم.
إن ثقافة الكراهية تجعلنا نعيش على سكين حاد، وعلى شفا هاوية سحيقة، تفضي بأصحابها إلى قمقم التخلف والعصبية والصراع والفتنة وآن لها أن تزول من العقول والأنفس بتكاتف الجميع على استئصالها، وعلينا أن نتشبت بكل المعاني الحضارية التي عرفها مجتمعنا، بلد الإيمان والحكمة، فالكلمةالطيبة صدقة، والمجادلة بالتي هي أحسن، والمصافحة جواز مرور للمحبة.
إن ثقافة الكراهية تغدو مع الأيام مثل كرة الثلج نراها تكبر من خلال الخطاب المآزوم الباعث على الفرقة والاحتقان وزعزعة الأمن والاستقرار والإضرار بعملية البناء والتحديث والاستثمار، واستغلال مناخات الديمقراطية التي تنعم بها بلادنا في اللجوء إلى أساليب المناكفة والمكايدات السياسية والحزبية أو التحريض على الاعتصامات والمسيرات والدعوات المناطقية والتشطيرية، وأعمال النهب والتخريب، وإقلاق السكينة العامة والسلم الاجتماعي.
بل والأدهى أن يجعل البعض من منجز الوحدة اليمنية المباركة الشماعة التي يعلق عليها ضعفه، وأحقاده الدفينة، مقابل قبض ثمن العمالة والارتزاق!!.
خلاصة الخلاصة:
ما أحوجنا اليوم، أكثر من أي وقت مضى، وفي ظل عالم من حولنا يموج بالمستجدات والتحديات الخطيرة، البحث عن ما يجمع شملنا لا عن ما يقطع أوصالنا، وبعيد إنتاج تشردنا.
ونحن أهل اليمن الذين قال عنا معلمنا الأول محمد صلى الله عليه وآله وسلم :«أرق أفئدة وألين قلوباً» ما أحوجنا أن نمد في ما بيننا يد المصافحة، وتتشابك الأيدي لما فيه مصلحة البلاد والعباد، ونبتعد كل البعد عن إشاعة وتكريس ثقافة الكراهية والتنافر والتنابز بالألقاب، ثم علينا دائماً أن نتذكر قول الشاعر:
ومن كان في أوطانه حامياً لها
فذكراه مسك في الأنام وعنبر
ومن لم يكن من دون أوطانه حمى
فذاك جبان بل أخس وأحقر
*عن الثورة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024