الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 06:15 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
علاقات أزلية ؟!



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


علاقات أزلية ؟!

الخميس, 25-يونيو-2009
- خصوصية وتميز العلاقات الاخوية اليمنية- الخليجية ترتكز على عمق الوجود المكاني أزلياً في الزمان ليشكلا معاً وحدة الجغرافيا والتاريخ المتجسد في واحدية الانتماء لأرومة واحدة جعلت من منطقة الجزيرة والخليج نبع هذه الأمة المتجدد الأصيل التي كرمها الله واعزها بعقيدة الاسلام ليجمع ابناءها تحت راية منها انبثقت واحدة من اعظم الحضارات الانسانية، بها بددوا ظلماء العالم ليملأوا جنباته عدلاً ومحبة وتسامحاً.
واستناداً الى ذلك ترتكز علاقات اليمن بأشقائه دول مجلس التعاون الخليجي الست في انطلاقتها المعاصرة مستمدة من وشائج القربى وصلات الرحم متانة أواصرها وقوة استمراريتها في الحاضر والمستقبل تستوعب فيها ليس وحدة العقيدة والمكون الجغرافي والمضمون الحضاري التاريخي المعبر عنها في العادات والتقاليد التي تميز شعوب دول الجزيرة والخليج فقط، لكن ايضاً المصير المشترك المرتبط بمعطيات المتغيرات والتحولات السياسية والاقتصادية والامنية الاقليمية والدولية ابرز تحديات ومخاطر مواجهتها تقتضي تعاوناً وتنسيقاً مبنياً على رؤية استراتيجية تتعاطى مع المتطلبات والاستحقاقات التي تقتضيها المرحلة بوعي أهمية وضرورة ان تكون الشراكة بين اليمن واشقائه في الجزيرة والخليج في اطار المنظومة الواحدة- مجلس التعاون الخليجي- هو مايعبر عنه التواصل المستمر بين فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح واشقائه قادة دول مجلس التعاون الخليجي للتشاور حول كافة المستجدات التي تفرزها الاحداث في متغيراتها المتسارعة.. وبات الوعي بأهمية اليمن وتعزيز التواصل معها.. مدركاً من الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي وباعتبار أن استقرار اليمن يهم كل دول هذه المنطقة الحيوية من العالم.. وهذا يتجلى في الدعم الذي يقدمونه لمواجهة متطلبات مسيرة التنمية بأولوية متطلباتها المتمثلة في مكافحة البطالة والفقر لما يمثلانه من بيئة خصبة مولدة للارهاب والجريمة المنظمة وحالة عدم الاستقرار الاجتماعي السياسي والأمني والتي يأتي في طليعتها العمل من أجل استيعاب العمالة اليمنية الماهرة في السوق الخليجية والمساعدة على تحقيق هذه الغاية من خلال دعم توجهات اعداد وتأهيل هذه العمالة وتوفير الامكانات اللازمة لذلك.
من هنا يمكن النظر الى جولة الأخ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية والنتائج التي اثمرتها مع قادة مجلس تعاون دول الخليج العربي ومن خلالها نتبين حرص الاشقاء في هذه الدول على أمن واستقرار اليمن النابع من فهم ان ذلك كل متكامل.. فاليمن يشكل عمقاً استراتيجياً أمنياً للمنطقة كلها والدعم الذي قدمه الاشقاء سوف يتواصل كماً ونوعاً وعلى هذا النحو الذي أكدته هذه الزيارة لنائب رئيس الجمهورية لدول مجلس التعاون التي عبر له قادته وقوفهم الى جانب اليمن قيادة وشعباً حتى يتمكن من تجاوز الصعوبات والتحديات التي يجابهها بمايرسخ وحدته ويحقق نماءه وازدهاره.
ومامن شك فإن العلاقات اليمنية - الخليجية تتجه لتكتسب معاني ودلالات وابعاداً ارتقائية باتجاه شراكة اقتصادية تنموية واستثمارية سيكون لها انعكاساتها الايجابية الكبرى لمصلحة استكمال انضمام اليمن الى مجلس التعاون الخليجي كرافد نوعي يقوي ويعزز مكانة الدول المنضوية تحت هذا التجمع ليكون لها دور اكثر فاعلية وتأثير في مسارات الاحداث لمصلحة شعوبها بمايخدم قضايا الأمة العربية والاسلامية.
ان ماينبغي التأكيد عليه في مسار هذه العلاقات الاخوية هي الوجهة الصحيحة لخط سيرها التي يعبر عنها احساس عالٍ بالأهمية المتبادلة التي يشكلها كل منهما للآخر في مواجهة الارهاب ومكافحة القرصنة والجريمة المنظمة التي باتت آفات لن يكون القضاء عليها إلاَّ بجهد جماعي يؤدي في محصلته الى استئصال شأفة الارهاب والعمل المنسق والفاعل باتجاه اعادة الاستقرار الى الصومال نظراً للانعكاسات السلبية على منطقة الجزيرة والخليج الناجمة عن الوضع في الصومال المرتبط بها أمن البحر الأحمر والعرب، ثم اسهام دول هذه المنطقة في انهاء ظاهرة القرصنة لتكون هذه الشريانات المائية للاقتصاد العالمي .. وبذلك يتعزز حضور دولها في تعزيز الاستقرار والسلم العالمي.
ان الزخم غير المسبوق في تطور علاقات اليمن بأشقائه خاصة في الآونة الاخيرة منذ ان استعاد الوطن اليمني وحدته يأتي من الادراك بأن اليمن الموحد المستقر هو عنصر مهم لاشقائه في منظومة دول الجزيرة والخليج و ان التحديات المشتركة الراهنة تتطلب تضافراً للجهود وتعاوناً أوثق على مختلف الاصعدة والمجالات لما فيه خير ومصلحة الجميع.
*افتتاحية 26 سبتمبر
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024