الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:56 م - آخر تحديث: 12:26 م (26: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المقارنة المستحيلة !!



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


المقارنة المستحيلة !!

الخميس, 15-أبريل-2010
عباس غالب - علمتنا الحياة أن ثمة من يبني وثمة أيضاً من يهدم، ومع أن المثل الشعبي يقول: «مخرّب غلب ألف عمار» إلا أن المولى عز وجل يرفع من شأن اليد العاملة والقلب النابض بديمومة الحياة.
وإذا كانت اليمن منذ إعادة تحقيق الوحدة في 22 مايو1990م قد قادت عملية البناء بصورة جسورة ومتعاظمة؛ إلا أن يد التخريب ظلت تطل بين الفينة والأخرى؛ تارة نراها في جبال صعدة، وأخرى وسط الضالع، وثالثة داخل أروقة الأحزاب وفي مكاتب الوزارات ودواوينها لممارسة الفساد والإفساد.
ولا أستغرب أن تظل أيادي الهدم رافعة معاولها لخدمة مصالحها حتى وإن تعارضت مع مصالح المجتمع.
الغريب في الأمر أن تجد من يبحث عن مبررات لهذه الأعمال، حيث وجدنا من يفتش عن مبررات لحملة معاول الهدم في صعدة.. وثمة من يفتي بسلامة وجواز دعاة الانفصال، وأكثر ما يدعو إلى الدهشة هو أن البعض يتحدث عن المظالم التي لحقت بمناطق جغرافية محددة؛ مع أن الظروف الاقتصادية الصعبة تطال مناطق في الشرق والغرب والجنوب والشمال على حد سواء.

وبالمناسبة فإنني أتذكر عندما تشرفت بأن أكون ضمن البعثة الإعلامية المرافقة للوفد الرئاسي الذي زار وادي حضرموت والمكلا وعتق والمهرة ثم عدن، وكان الوفد يضم الأخوين رئيس ونائب رئيس الجمهورية وعدداً من وزراء أول حكومة عقب إعادة تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990م، أتذكر أنني دونت في محفظتي وكتبت انطباعات صحفية عن حال هذه المحافظات التي كانت تفتقر إلى أبسط الخدمات الأساسية فضلاً عن غياب أي نشاط اجتماعي أو سياسي أو ثقافي.
فلقد رأيت سيئون منكفئة على تاريخها التليد؛ لم تصل إليها يد البناء، فيما بقيت المكلا طيلة عقود التشطير مجرد ميناء (لم ترسُ عليه أية سفينة) ولم يصله أي تطوير، فيما افتقرت المدينة إلى أبسط الخدمات.. وفي عتق والمهرة لم أشاهد طريقاً اسفلتياً واحداً إلا من بعض الطرقات المعبدة بالتراب ومباني أكثرها شيدت من صناديق الذخيرة التي كانت تهدر خلال حروب التشطير.
ولن أسهب في الحديث عما كانت عليه الأحوال في عدن بالمقارنة مع ما تشهده اليوم من انتقالة تحديثية لم تعد خافية على أحد.
لقد خصصت الحكومات المتعاقبة منذ قيام الوحدة أموالاً ضخمة لإعادة تأهيل المحافظات الشرقية والجنوبية.
واليوم يعلن فخامة رئيس الجمهورية خلال زيارته إلى حضرموت عن إقامة المزيد من الجامعات، وبناء المطارات، وتعزيز معاهد التعليم، فضلاً عن المشروعات التي تقام.
والأهم من ذلك هو أن يعود أبناء الوطن في هذه المحافظات من المهجر إلى وطنهم لإقامة المشروعات الاستراتيجية بكلفة تزيد عن مليارات الدولارات والمتخصصة في صناعة الاسمنت والأسماك وغيرها من الصناعات التحويلية.

لقد أسهمت الأيادي العاملة التي يرفع لواءها فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح في تطوير أدوات إنتاج النفط والغاز وتصديرهما وبما يعود على المجتمع بالفائدة.

إذاً كيف يقارن البعض بين أيادي البناء والإعمار وبين معاول الهدم والتخريب؟!.
وكيف يرفع البعض شعارات برموز ماضي التآمر على عزة اليمنيين ووحدتهم؛ وبين قادة الخير والسلام؟!.
وكيف يقارن البعض بين الرئيس علي عبدالله صالح، صاحب صفحات التسامح والوفاء، وبين وجوه وأيادي يعرف التاريخ كيف تلطخت بدماء الأبرياء من اليمنيين الذين طاردتهم قرارات التأميم وكلاب الاستخبارات؟!.

كيف يقارن البعض بين الرئيس الإنسان الذي أغلق السجون في فتح وغيرها واستبدلها بالحدائق ورياض الأطفال؛ وبين من اقتطعوا مساحات من الأرض لإقامة المعتقلات لتعذيب من يعارضهم الرأي؟!.
وكيف يقارن هؤلاء بين من أودع العلماء الزنازين، وأقام لهم المشانق، وبين من كرّم العلماء وبنى منارات العلم وأعاد لها اعتبارها في سيئون وباقي مناطق الوادي؟!.

صحيح أن أيادي الهدم والتخريب مستمرة في نهجها التدميري؛ لكن الصحيح أيضاً هو أننا بحاجة إلى إيقاف هذه المعاول خدمة ونصرة لمستقبل الأجيال.. وكفى بالله شهيدا.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024