الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:22 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
من فيض ابريل العطاء



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


من فيض ابريل العطاء

الثلاثاء, 27-أبريل-2010
عباس غالب - ما ان نجحت الحكمة في إسكات الرصاص المتطاير على جبهتي حرف سفيان وصعدة، وهدأت الأحداث ـ قليلاً ـ في بعض مديريات الجنوب حتى أصاب بعض قيادات "المشترك" ارتفاع حاد ومفاجئ في ضغط الدم ودوار وبعض الغثيان، فإذا بهم عوضاً عن إعلان "إبريل" شهراً للحكمة اليمانية والتداعي إلى جبهات الحوار بدلاً عن متاريس الاقتتال، إذا بهم يعلنون "إبريل" شهراً للغضب!!..

في 27 ابريل عام 1993م خاض اليمنيون أول تجربة انتخابية متعددة الأحزاب.. وفي نفس التاريخ حتى عام 1997م قاطع "الاشتراكي" تلك الانتخابات، ثم تواصلت في شهر ابريل من كل دورة انتخابية النجاح في التأكيد على الخط التصاعدي لتجربة الانتخابات التي تركت انطباعاً طيباً في الدوائر الإقليمية والدولية لالتزام اليمن بمواعيد هذه الانتخابات.

ومما يؤسف له أن تطالب أحزاب المعارضة داخل البرلمان بتأجيل الانتخابات النيابية للدورة الماضية لمدة عامين، وتحت إلحاح وضغط من أصحاب المصالح بهذا التأجيل.

ثم تطور مطلب المعارضة التي تمثلها أحزاب "المشترك" بوثيقة جديدة سميت بـ«اتفاق نوفمبر» متعلقة بتعديلات دستورية تقضي فرض وجهة نظر سياسية تتمثل في تغيير نظام الحكم من رئاسي إلى برلماني؛ وغيرها من المطالب الأخرى التي تدخل في إطار تعطيل الحركة الديمقراطية المضطردة داخل المجتمع وسلطاته المتعددة.

ومع أن المؤتمر الشعبي العام وكذلك القيادة السياسية والحكومة يرحبون دوماً بالحوار على خلفية كافة الأطروحات؛ إلا أن أحزاب "المشترك" اشترطت مؤخراً الدخول في الحوار عقب إيقاف إطلاق النار في صعدة.

ومع أن هذا المطلب قد تحقق مؤخراً إلا أن "المشترك" رفض الجلوس إلى طاولة الحوار، وعمل على تصعيد الأوضاع واللجوء إلى العنف والتحريض والفوضى، والتزامه ببرنامج تخريبي أسماه "شهر الغضب" الذي يصادف شهر ابريل.

شخصياً لا أدري سبباً وجيهاً لهذا الاختيار عدا كونه يذكّرنا نحن ـ معشر اليمنيين ـ بوجه حضاري في تاريخنا المعاصر يجسد يوماً للديمقراطية، وبالتالي فإنه لا معنى لاختيار المشترك لدلالات عكس ما يحمله «ابريل» من عطاء بلا حدود.

وتأكيد لذلك فإن برنامج المشترك التخريبي يطالب بإنجاز مطار تعز الدولي في الوقت الذي يرسل عناصره لحث المواطنين في منطقة المطار على عدم استلام التعويضات.
وفي الوقت الذي استكملت جهات الاختصاص الدراسات الميدانية لتحلية المياه في تعز؛ نراهم يؤججون مشاعر المواطنين بتذكيرهم بأزمة المياه التي تم تجاوزها مؤخراً.

وبالإضافة إلى ذلك نجد "المشترك" يتحدث عن مشاكل الناس المعيشية والحياتية، وهو أول من شارك بعض وزرائه في الفساد؛ وذلك عندما تولوا المسئوليات التنفيذية خلال حكومة الائتلاف في انتخابات 1993م، فضلاً عن إدراكهم بتأثيرات المتغيرات العالمية للأزمة الاقتصادية وجهود الحكومة الحثيثة والفاعلة لوقف الانهيار الاقتصادي والمالي.

عندما تم إيقاف الحرب في صعدة؛ فمعنى ذلك وقف لهدر خطير في موازنة الدولة واستنزاف أخطر لمواردها.

وبدلاً من أن تتفهم أحزاب المشترك هذه المسئولية بدت وكأنها تبحث عن فجوات أخرى لاستمرار نزيف موارد البلد.. ولذلك تعمل على إيقاظ مشاعر الفرقة والاختلاف، وتبحث عن تبريرات للخارجين عن القانون، وتشجيع أعمال التخريب والتقطع في بعض المحافظات.

لا يمكن التعاطي مع معارضة تحاول النيل من استقرار النظام السياسي أو استقرار الأوضاع الأمنية والاقتصادية، بل إن القول الصحيح هو أن أية معارضة في العالم لابد لها أن تتفهم الظروف الموضوعية والتحديات القائمة التي تواجه التنمية؛ فتعمل على المساهمة في تهدئة العواصف والخواطر، وبث خطاب التقارب، والانكباب على وضع برامج بنّاءة ومفيدة تعين السلطة على تجاوز الأخطاء والسلبيات، وتمارس دورها المعارض البنّاء من خلال المؤسسات التي كفلها النظام السياسي؛ إلى ما هنالك من أدوار ومسئوليات خلاقة وبنّاءة وتتصف بالموضوعية والواقعية والحكمة.

إذن ماذا ستستفيد المعارضة إن هي نجحت في إشعال الحرائق؟!.
إنها تخسر نفسها قبل أن تخسر الوطن!!.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024