الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 07:08 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
لا تهدأ وأنت في الشارع اليمني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


لا تهدأ وأنت في الشارع اليمني

الخميس, 10-يونيو-2010
د سعاد سالم السبع - الشارع اليمني نموذج فريد يجمع كل المتناقضات، تتساوى فيه كل الثقافات، وتتلاشى فيه كل المستويات، ولا يحكم من يمر في الشارع اليمني سوى المزاج ، والتوقعات غير المحسوبة.
فإذا كنت ماشيا أو راكبا في الشارع اليمني كن في حالة استنفار، لا تهدأ أبدا، وتوقع أن كل شيء يمكن أن يتحرك، ويمكن أن يصطدم بك، حتى أشجار الرصيف لا تأمنها؛ فربما تجدها تحت عجلات سيارتك ، وربما تجد جذعها مخترقا دماغك إن كنت ماشيا بفعل سائق متهور من الاتجاه الآخر، وربما تجد جسدك طائرا في الهواء حتى وإن كنت تسير على رصيف المارة؛ فلا ينبغي أن تغفل لحظة واحدة عند مرورك في الشارع اليمني، ولا تظن أنك ستمارس رياضة المشي باسترخاء في الشارع اليمني، لا بد أن تكون جاهزا لجميع المفاجآت، وأن تعد نفسك وأسرتك لجميع الاحتمالات.

حينما تكون في الشارع اليمني لا تستبعد أن تفاجأ بأحد الدراجات النارية يطير بمن عليه ويقتلع رأسك إن كنت ماشيا، أو يستقر فوق سيارتك أو تحتها إذا كنت راكبا، وبخاصة أن الدراجات النارية اليمنية صارت وسيلة المستعجلين والمتهورين، وما يستغرب له أن ركاب الدراجات النارية يدفعون المال ليشاركوا سائقيها الذهاب إلى الموت تحت عجلات السيارات، أو في أحضان أعمدة الكهرباء دون أن يوقفوا تهور السائقين حتى بكلمة حق ..

حينما تكون في الشارع اليمني لا تستغرب حينما تلتفت إلى خلفك لتجد جماعات من أطفال الشوارع يتعلقون خلف سيارتك، فلا تملك حتى القدرة على التوقف أو الصراخ لأنهم أسرع من سيارتك في الهروب إن توقفت، وقد يحملونك جناية إذا وقع أحدهم أثناء التوقف، فأنت الذي كنت السبب في إصابة زميلهم...

حينما تكون في الشارع اليمني تجد نفسك مرغما على إقفال نوافذ سيارتك ومنع من بداخلها من التنفس أو الرؤية حتى تحمي نفسك ومن معك، من هجمة أسراب المتسولين من الأعمار المختلفة على سيارتك، كل واحد منهم يعرض مواهبه في فنون التسول القهري العنيف، وعليك أن تتجاهل كل ما يصدر عنهم من ألفاظ وسلوكيات نابية ، أو تتحمل ما يحدث لك ولسيارتك إن أنت أخبرتهم أن سلوكهم غير حضاري.

في الشارع اليمني يخجل الإنسان مما يراه من تشويهات تعكس صورة سيئة لليمن ولليمنيين، أمام الأجانب ، وتجعل المسافة بعيدة بيننا وبين الراغبين في السياحة أو الاستثمار في بلادنا.
نحن بحاجة إلى أمور كثيرة لينضبط الشارع اليمني، ويظهر الوجه الجميل لليمن ولليمنيين، محتاجون إلى أن تقوم كل الجهات المسئولة بواجباتها تجاه الشارع اليمني، كل فيما يخصه لإخفاء تلك التشويهات، فوزارة الشئون الاجتماعية مسئولة عن جمع المتسولين، وأطفال الشوارع إلى بيوت إيواء خاصة بهم، ووزارة الصحة مسئولة عن جمع المجانين إلى مصحات خاصة بهم، والمرور مسئول عن ضبط حركة السيارات والمشاة، والجهات الأمنية مسئولة عن منع تجمعات المتسولين وأطفال الشوارع عند الإشارات وفي الشوارع الرسمية..
ومع كل ذلك فالمواطنون مسئولون بالدرجة الأولى عن فوضى الشارع اليمني، فلو أنهم يخفون إظهار تعاطفهم مع المخالفين، ويمنعون صدقاتهم على المتسولين وأطفال الشوارع عند إشارات المرور لساهموا في ضبط الشارع اليمني.

هناك طرق حضارية لمساعدة الفقراء غير تشجيع المظاهر السلبية، نحن بحاجة إلى بث الثقافة الحضارية التي تجعل كل أفراد المجتمع يستهجنون المخالف وينبذونه ، ويحترمون النظام ويطبقونه، ويتبنون مشاريع خيرية تقي الفقراء ذل السؤال ، وتحمي الشارع من التشويهات.لكن هذه الثقافة يجب أن تبدأ بفرض سيادة القانون على كل من يستخدم الطريق مهما كانت مكانته وظروفه ، فالشارع هو المرآة الأولى لثقافة الشعب، وحضارة البلد.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024