الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:05 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الرقابة بين مطرقة التهميش وسندان التسويف



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الرقابة بين مطرقة التهميش وسندان التسويف

الخميس, 02-سبتمبر-2010
حسين محمد العبوس - إن الوطن ذلك الهرم الكبير الذي قاعدته هي ثوابتنا الوطنية وانتمائنا إليه والحفاظ على كل مقدراته ومكتسباته وصولاً إلى المكان الذي نعيش فيه ونتعايش مع مكوناته .
فالوطنية لم تكن اكليشة تُستخدم في الكتابات وتُنشر عبر وسائل الإعلام ولم تكن ايضاً شعاراً يُردد من الحين إلى الأخر بل هي إيديولوجية نؤمن بها ونرها في كل أعمالنا دون لبسها كالقناع أو التصنع بها .

سرني وأثلج صدري الأمسية الرمضانية التي أقيمت يوم الاثنين 21 رمضان 1431هـ برعاية كريمة من الأخ محافظ المحافظة العميد / محمد ناصر العامري والأخ الأمين العام الأستاذ/ ناصر الخضر السوادي وحضور قيادات محلية وأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني .

وما احتوته هذه الأمسية من كلمة صادقة ومعبرة للأخ المحافظ وكلمة للأخ لأمين العام و كلمة للأخ وكيل المحافظة والنقاشات الشفافة والهادفة . والردود التي احتوت على مأتم انجازه من مشاريع تنموية وبناء تحتية مصحوبة بالأرقام وايضاً الإجراءات التي سوف تتخذ لحل بعض المشاكل والصعوبات والفترات الزمنية اللازمة لها كل ذلك يدل على الولاء الوطني والانتماء الصادق من قيادتنا السياسية في المحافظة لهذا الوطن والذي لا يقدر احد المزايدة عليها .

وكنت على وشك طرح ورقة عمل مصغرة في هذه الأمسية ولكن لضيق الوقت لم يكن لي ذلك و كانت بعنوان الرقابة . فكان سؤالي ( ما هي أهم الأدوار التي قامت بها القيادة السياسية في المحافظة في مجال الرقابة ؟ ) مع العلم أن الرقابة هي من الضروريات للحصول على السلع والخدمات بأقل وقت وتكلفة والتي بها نصل إلى إشباع رغبات الموطن . ويجب أن تكون فعالة وفي كل المرافق و المنشاءات الحكومية واطرح هنا بعض الأمثلة .:_

كيف ومتى يمكن الحصول على الخدمة أو السلعة من المنشاة أو المكتب الذي يقدمها ؟ مثل ( توصيل خدمة المياه ، الهاتف ، الكهرباء ،أو خدمات أمنية وقضائية ...الخ )وكيف يتم تنفيذ خدمات ما بعد البيع ؟ مثل إصلاح خطوط المياه ،الهاتف، الكهرباء....الخ ) مع مراعاة الجودة في هذه الخدمات .

إن الرقابة في عصرنا هذا لم تعد تقتصر على الرقابة غير المباشرة مثل اخذ صورة من حوافظ توقيع الحضور والانصراف للموظفين للمكاتب المختلفة أو عبر التقارير المرفوعة من الجهة نفسها ) بل بمدى تنفيذ المعاملات والإجراءات وطلبات المواطنين في وقتها المحدد وبأسعارها القانونية وتنفيذ الإجراءات بحسب اللوائح والأنظمة والقوانين المصدق عليها .

فالرقابة المباشرة يجب اختيار الشخص المناسب لها الذي يحوي على صفات الحيادية والصدق والأمانة للنزول إلى المنشاة أو المكتب الحكومي وطلب الخدمة أو السلعة أو تقديم الشكوى بنفسه ورفع النتائج والتقارير الحقيقة من الواقع العملي دون خوفاً أو مجاملة .

فالرقابة الفاعلة المباشرة هي مقارنة ما يتم تنفيذه على ارض الواقع في المنشاة سواءً كانت ( مستشفى حكومي ، أو مكتب خدمي –كهرباء – مياه – اتصالات ....الخ) مع ما هو موجود في اللوائح والأنظمة والقوانين التي تنظم سير عمل هذه المنشاة . ومدى مطابقتها وياتي بعد ذلك اتخاذ اللازم وتقويم الاعوجاج .
والرقابة من أهم وظائف الجهاز الحكومي والتي بها نحقق النتائج المرجوة . ونسمو بالمواطنة النزيهة . ونحقق أفضل النتائج لأفراد مجتمعنا .
والله من وراء القصد....
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024