الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 04:25 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الدرس المصري !



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الدرس المصري !

السبت, 12-فبراير-2011
سمير رشاد اليوسفي - نحو شهر كامل.. في نفس اليوم, وتقريباً التوقيت .. يفصل مابين سقوط نظام حسني مبارك في مصر, ونظام زين العابدين في تونس.

وإذا استثنينا حكم الطوارىء في مصر والتهيئة التي كانت فيها للتمديد والتوريث, فليس ثمة مقارنة بينها وبين تونس.. فالأخيرة كان شعبها مكمم الأفواه.. مصفد اليدين.. معصوب العينين.. رغم ارتفاع نسبة التعليم بينهم.. وشيوع المدنية, والعلمانية في أوساطهم.. أما مصر ففيها شعب مسيّس وحرية صحافة.. وتعددية فكرية , وثقافية.. كان لنظام مبارك - الذي سقط يوم أمس - الفضل الأكبر في صناعتها ورعايتها.. ولكن مع الأسف لم يستطع مواكبتها .. ومجاراتها.. بل كانت سياسته على النقيض.. فلا يعقل أن تعيش مصر ثلاثين عاماً في ظل حكم الطوارىء.. وفيها حرية صحافة.. ولايسوغ أن تعيش انفتاحاً فكرياً وثقافياً.. فيما يكرس الحزب الوطني التمديد للرئيس.. وتوريث نجله من بعده.
مصر دولة عظيمة.. وشعبها مسامح صبور.. يعترف لمبارك بالفضل.. والامتنان.. لدوره غير المنكور في السلم والحرب.

لكنه سئم من الوقوف عند هذه النقطة.. وعدم البناء عليها.
مشكلة الرئيس المصري السابق تتلخص في العناد والمكابرة.. وعدم الإحساس بنبض الشارع.. الذي بدأت أحلامه صغيرة.. كان من الممكن استيعابها في 25 يناير الفائت بخطاب يهدىء الأعصاب, ومبادرات تريح النفوس.. لكنه لم يفعل.. ظل يناور.. ويكابر.. ويقدم لشعبه ما أرادوه بالقطَّارة ، في الوقت الضائع.. وبعد أن يكون سقف مطالبهم قد ارتفع.. وهكذا دواليك.

العالم يتغير.. والشعوب صارت أكثر وعياً وانفتاحاً.. والتواصل بين مواطنيها بات أسهل.. وأضحى بمقدور أي شاب أن يستحدث صحيفته الخاصة, بل وإذاعة وقناة فضائية إذا ما شاء ذلك.. من خلال التواصل الالكتروني في الفيس بوك.. والتويتر.. واليوتيوب.. ويخطط مع مئات الآلاف في وطنه.. بل ويستفيد من الملايين خارج حدود بلاده.. ولعل النظام السوري كان محقاً في إعادة خدمة الانترنت لمواطنيه.. وإن كان ذلك قد جاء متأخراً.

من حق الشعوب أن تحدد مستقبلها..والأنظمة الذكية هي التي تلتقط نبض شعوبها.. وتستجيب لمطالبها عاجلاً غير آجل, وقبل فوات الأوان.
عندما حلق الأمريكان رأس صدام حسين بعيد هزيمته قال الرئيس: ينبغي أن نحلق رؤوسنا قبل أن يحلق لنا الآخرون..وهو المعنى الذي لم يفهمه مبارك, إذ ظل سنوات طويلة ينصح ويوجه غيره.. ولم يدرك أن موعد حلاقته كان قد حان.. بعد أن ارتكب خطيئة لاتغتفر عندما هيأ مصر للتوريث ..وصار بذلك قدوةً سيئةً لغيره.

لقد قرأ الرئيس علي عبدالله صالح تطلعات الشعب العربي مبكراً.. فبادر بتقديم أفكار جديدة وخلاقة.. تتيح بناء يمن جديد.. ومستقبل أفضل.. وينبغي أن تتحول أفكار الرئيس ومبادرته إلى مشروع عملي لأحزاب المعارضة ومجلس النواب.. دون إبطاء أو تلكؤ.. وعلى الحكومة كذلك أن تبادر بتحسين وضع الناس بالمزيد من الإصلاحات.. وحينها يمكننا القول حقاً: اليمن ليست مصر .. وليست تونس أيضاً .


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024