الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:43 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
"ثورة" الشيخ ورأس الأفعى



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


"ثورة" الشيخ ورأس الأفعى

الجمعة, 03-يونيو-2011
أحمد عبدالله العولقي - لا شك أنها واحدة من أظرف النكات التي مرت علينا في الأزمة البشعة التي تشهدها اليمن منذ أكثر من 100 يوم. وهي "أن يقود الثورة الشيخ حميد". لا أقول هذا استهزاءاً بالمشائخ، فلولا المشائخ الأولون ما قامت ثورات اليمن ولا نجحت، وهذه كلمة حق لا بد منها، فالقبيلة كانت صمام الأمان لهذا البلد الممتحن، في كل أزماته، وكان للقبيلة الكلمة الأخيرة في أي فتنة تحدث، فما الذي تغير؟!
إن الجديد في الأمر هو كيف ومن. ولمزيد من التفسير أقول أن علينا في ما تمر به البلاد اليوم أن نسأل: كيف يريد "الشيخ" حميد قيادة التغيير؟ ومن هو حتى يقود التغيير؟
أما كيف، فهو عبر "القبيلة"، و"القبيلة" كانت ولا زالت وستظل المكرّس الأول للتوريث، كيف لا و"ابن الشيخ" شيخ منذ صغره، يهين هذا، ويضرب ذاك، والكل يعرف أولاد الشيخ عبدالله، ويعرف أنهم لو دخلوا في استفتاء أو انتخاب "قبلي" لسقطوا سقوطاً مهيناً. فهل الشيخ "صادق" صادق في أقواله وأفعاله كأبيه المرحوم؟ هل هو أفضل "حاشد"؟ هي كارثة لو كان هذا أفضل من في قبيلة "حاشد". هل هو "شيخ" لمواصفات فيه أم لأنه "ابن الشيخ" حتى لو كان جاهلاً ضعيفاً يلعب به الآخرون ويسيرونه كما يريدون؟
هل يكون في الشيخ صادق بقايا كرامة، أو شعور بالمسؤولية فيقول أنا وإخواني نتنازل عن "المشيخة" وندعو "حاشد" أن تختار من غير بيت "الأحمر" ليكون "شيخ مشايخ حاشد"؟ أليس هذا ما يدعون الرئيس إليه؟! يا للوقاحة.
أما من، فمن هو حميد الأحمر؟ هو بالتأكيد ابن رجل يحترمه كل صادق ومخلص في اليمن، ابن رجل كانت له مواقف بطولية، ونضالية لا تنسى، ابن رجل صنع الزعامات ولم يطمع بها لأنه رجل لا يتكرر، ولا أبالغ إذا قلت أنه هو من جعل للفظة "شيخ" احترامها ومهابتها بعد أن شوهتها أفعال البعض.
لكن تعريف حميد ينتهي هنا، هو ابن شيخ محترم فقط، أما هو فلا شيء يذكر، يعاني من عقدة النقص التي يصاب بها من يُعرّف بغيره، ولا شك أن فكرة "صنع الزعامات" لم تخرج من تفكيره الضحل، فسيطرت عليه بدلاً من أن يسيطر عليها، وسيرته في طريق ضل فيه كأنه طفل صغير يسير وحيداً.
فهنيئاً لثوار اليمن ثورتهم التي يقودها "الشيخ"، بشجاعته، وبطولته، وعلمه الغزير، وفكره المستنير، إنه فعلاً خير قائد لهؤلاء وما يمثلونه.
وأوجه كلامي للرئيس صالح: إذا كنت ترى أن لا سبيل لتفادي العنف والمواجهة، فضع في اعتبارك أن دم اليمنيين سواء، ودم "العسكري" في البوابة ليس أرخص من دم "الشيخ" نفسه، بل إن دم "العسكري" أغلى لأن لا ذنب له في ما يحدث على العكس من من يمكن أن يكون لهم ذنب في ما يحدث، والخلاصة أن رأس الأفعى هي الأولى بالقطع من ذنبها.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024