الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 06:24 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - دفعت اسرائيل بحشود عسكرية ضخمة عزلت مدينة رفح ومخيمها عن العالم تمهيدا لعدوان وحشي وتدمير مئات المنازل لحفر خندق مائي كبير وجدار حديدي يعزلان المنطقة عن الحدود المصرية فيما يشبه خط بارليف الذي بنته إسرائيل على قناة السويس قبل حرب 1973 وحطمه الجيش المصري. واطلقت المدينة نداء استغاثة للعالم لحمايتها من غول ارهاب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وبطشه، وسط بقاء الانحياز الاميركي للاحتلال على حاله. 
 حيث هاجم كولن...
المؤتمر نت -
رفح تستغيث من بطش شارون
دفعت اسرائيل بحشود عسكرية ضخمة عزلت مدينة رفح ومخيمها عن العالم تمهيدا لعدوان وحشي وتدمير مئات المنازل لحفر خندق مائي كبير وجدار حديدي يعزلان المنطقة عن الحدود المصرية فيما يشبه خط بارليف الذي بنته إسرائيل على قناة السويس قبل حرب 1973 وحطمه الجيش المصري. واطلقت المدينة نداء استغاثة للعالم لحمايتها من غول ارهاب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وبطشه، وسط بقاء الانحياز الاميركي للاحتلال على حاله.
حيث هاجم كولن باول وزير الخارجية الأميركي الفلسطينيين ورفض اقتراح وقف اطلاق النار وطالبت كوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي الاميركي ورئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع الذي التقته في برلين امس بسحب السلطة الامنية من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كشرط لمشاركة واشنطن في بناء الدولة الفلسطينية.
وكانت المروحيات الاسرائيلية استأنفت غاراتها على مدينة غزة ودمرت الليلة قبل الماضية بخمسة صواريخ مكتبين لحركة فتح والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وقتلت بقذائف الدبابات ثلاثة مقاومين من كتائب الاقصى التابعة لحركة فتح بعد نجاحهم في التسلل الى داخل الدولة العبرية عبر حدود القطاع اضافة لاستشهاد فلسطيني رابع في الضفة الغربية بزعم رشقه جنود الاحتلال بالحجارة.
لكن الحدث الابرز امس كان اقدام جيش الاحتلال على تقسيم قطاع غزة الى اربعة اجزاء للاستفراد بكل منها على حدة ودفع بأعداد كبيرة من الدبابات والمدرعات والجرافات والجنود تحت غطاء المروحيات وعزل مدينة رفح ومخيمها بالكامل عن العالم الخارجي.
وكان نحو ثلاثة آلاف فلسطيني نزحوا من 200 منزل من منازل مخيم رفح مرشحة للتدمير وسط اطلاق محافظ رفح نداء استغاثة بالعرب والمسلمين فيما تحسبت الاوساط الفلسطينية لعدوان وحشي ومجزرة كبيرة ضد سكان هذه المنطقة في وقت قال احمد ماهر وزير الخارجية المصري ان بلاده تعمل لتدارك الموقف مؤكداً ان اسرائيل تسعى لتدمير قطاع غزة واثارة الفوضى قبل الانسحاب منه.
وكشفت وسائل الاعلام العبرية امس عن بدء جيش الصهاينة في مخطط حفر قناة بعمق 20 مترا وعرض 60 مترا على طول حدود قطاع غزة مع مصر لملئها بمياه البحر المتوسط وذلك بعد التدمير الجماعي لمنازل مخيم رفح حيث اشارت المصادر نفسها ان الجيش بدأ بمستنقعات صغيرة في هذه المنطقة.
وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية انه سيتم بناء جدار حديدي بارتفاع ثمانية امتار يعزل المدينة عن الحدود، وقدرت تكلفة العملية بعشرات الملايين من الدولارات. ومن المقرر ان يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين لبحث خطة تحرك سياسي عاجلة لتوفير حماية للشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال.
وفي ظل هذه الاجواء التقى احمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني امس في المانيا لساعة ونصف الساعة مع كوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي الاميركي وطالبها بحسب نبيل شعث وزيرالشئون الخارجية الفلسطيني الذي حضر اللقاء بالتدخل العاجل لوقف كارثة رفح فردت بالتعهد بالتحرك هي والرئيس جورج بوش لوقف الاجراءات الاسرائيلية في رفح بحسب شعث.
وازاء مطالبة قريع لرايس بالتوسط لاستئناف المفاوضات فوراً حول قضايا الحل النهائي اكدت رايس التزام الادارة الاميركية بالدولة الفلسطينية وكانت قالت عبر التلفزيون الالماني الليلة قبل الماضية انه «يجب البدء باقامة الدولة الفلسطينية الآن لكي يتم اعلان قيامها في مرحلة معينة من العام المقبل».
وكان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين كشف ان قريع اكد لرايس استعداد السلطة الفلسطينية لتنفيذ التزاماتها الامنية الواردة في خريطة الطريق بشكل فوري لكن المستشارة الاميركية، بحسب مسئول مرافق لها طبقا لوكالة اسوشيتدبرس اعتبرت ان الرئيس ياسر عرفات مازال «عقبة» وطالبت قريع بتعيين وزير داخلية تحت اشرافه مباشرة ويتولى المسئولية عن جميع الاجهزة الامنية.
وطالبت رايس الفلسطينيين ببناء مؤسسات سياسية واقتصادية مناسبة تكون اساساً لدولة ديمقراطية وسلمية لها تواجد الى جانب اسرائيل. وقالت ان الرئيس الاميركي جورج بوش كان اول من اكد على انشاء دولة بل واسماها «فلسطين».
ونقلت رايس الى قريع رسالة من بوش تقول ان الاميركيين شركاء للفلسطينيين في بناء دولتهم الجديدة وانشاءها يتطلب تنفيذ خطة خريطة الطريق، لكن عليهم ربط تواجد قواتهم الامنية برئيس حكومة قوي له سلطة كي يحارب الارهاب ويقضي عليه. وكان شعث اعلن ان قريع اقترح على كولن باول وزير الخارجية الاميركي على هامش المنتدى الاقتصادي في الاردن وقفا متبادلا للنار واشتكى شعث بعد اللقاء من تجاهل باول لهذا الاقتراح.
واعرب باول عن غضبه من اقوال شعث وقال لمحطة «ايه. بي. سي» الاميركية مساء الاحد «لا يجب علي ان افعل ذلك فقط لانه قال انه يجب علي ان افعل ذلك، هو الذي توقع ذلك ولست أنا». واضاف باول في هذا الصدد: «من السهل القول «هيا بنا نبادر الى وقف اطلاق النار. لقد عهدنا مثل هذه الاتفاقات لوقف اطلاق النار، ان هذه الاتفاقات تصمد عدة اسابيع، ولانه لا يوجد في الجانب الفلسطيني جهاز امني يفرض وقف اطلاق النار، فان كل مخرب قادر على تفجير نفسه. لقد رأينا ذلك في السابق ولم يتكلل بالنجاح».
وابدى باول ضيقه تجاه الفلسطينيين بقوله: «ان ما يجب علينا رؤيته من الجانب الفلسطيني هو السيطرة على المناطق التي يتم تسليمها لهم، يجب عليهم سحب السيطرة على الاجهزة الامنية من عرفات يجب على القادة الفلسطينيين والعرب ان يقولوا لعرفات ان سياسته فشلت في التقدم نحو الاهداف».
البيان الاماراتية










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024