الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 05:42 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - حذر عبد القادر باجمال رئيس الوزراء من مغبة استمرار الوضع العربي على ما هو عليه، وقال فى حديث على هامش رئاسته لوفد اليمن المشارك في القمة العربية التي اختتمت اعمالها يوم الاحد الماضي إن «أميركا واسرائيل لا تأخذان ما نقرره مأخذ الجد في قممنا العربية لأننا لم نضع آليات للتنفيذ»، مؤكدا تلاقي الاجندة العربية مع اليمنية خلال القمة بوضع موضوعات الاصلاح السياسي ودعم العراق وفلسطين، وتقوية العمل العربي المشترك على رأس جدول الاعمال، فيما اكد الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية ان اليمن غير مكلف بحمل وثيقة الاصلاح التي تم الاتفاق عليها خلال القمة العربية الى قمة الثماني، وانها ستشارك في اطار التعاون الثنائي بين صنعاء ودول الثماني.....
المؤتمرنت -
باجمال يحذر من مغبة استمرار الوضع العربي على ماهو عليه
حذر عبد القادر باجمال رئيس الوزراء من مغبة استمرار الوضع العربي على ما هو عليه، وقال فى حديث على هامش رئاسته لوفد اليمن المشارك في القمة العربية التي اختتمت اعمالها يوم الاحد الماضي إن «أميركا واسرائيل لا تأخذان ما نقرره مأخذ الجد في قممنا العربية لأننا لم نضع آليات للتنفيذ»، مؤكدا تلاقي الاجندة العربية مع اليمنية خلال القمة بوضع موضوعات الاصلاح السياسي ودعم العراق وفلسطين، وتقوية العمل العربي المشترك على رأس جدول الاعمال، فيما اكد الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية ان اليمن غير مكلف بحمل وثيقة الاصلاح التي تم الاتفاق عليها خلال القمة العربية الى قمة الثماني، وانها ستشارك في اطار التعاون الثنائي بين صنعاء ودول الثماني.
وعما إذا كانت الدول العربية قادرة على تنفيذ خطط الاصلاح التي وردت في وثيقة التطوير والتحديث والاصلاح في الوطن العربي، قال باجمال لـ "الشرق الأوسط " إن اليمن قدمت أوراقاً ومقترحات بشأن الاصلاح، مثل اطراف عربية اخرى، لكن الخطوة التالية التي ينبغي الاتفاق عليها هي تطوير آلية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه. واضاف ردا على سؤال حول موقف اليمن من مبادرات الاصلاح المطروحة من الخارج، أن التغيير لا بد أن يبدأ من الداخل وأن يتطابق مع ارادة الشعوب وليس متصادماً مع الخصوصية والثقافة العربية. كما اكد باجمال ضرورة تطوير اليات عمل على مستوى الجامعة العربية للتنسيق بين المجالس العربية المتخصصة حتى يصل العمل العربي المشترك إلى ما وصل إليه كل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، خاصة في مجالات الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
وعن اسباب غياب الرئيس علي عبد الله صالح عن القمة، قال باجمال ان اليمن احتفل بالعيد الـ14 للوحدة اليمنية في اليوم الاول للقمة، وانه كان من غير الممكن للرئيس صالح ان لا يشارك في هذه الاحتفالات التي تشكل منحنى جديدا ليس فقط في مسألة الوحدة اليمنية، بل كذلك في مسيرة الاصلاحات الديمقراطية بالبلاد، واضاف ان الرئيس اقترح أن تعقد القمة يوم 23 من الشهر الجاري «اهتماماً وحفاظا على صيانة وحدتنا في اليمن». وحول رؤية اليمن لتطورات الوضع في العراق، والقرارات التي صدرت عن القمة في هذا الشأن، قال باجمال لقد تقدمنا بمقترحات حول العراق لا نريد من ورائها أية دعاية اعلامية، وانما أردنا فقط أن نؤكد رسالة مهمة وهي أن للعرب كلمة موحدة في القضية العراقية وكل القضايا الأخرى. وبالطبع لا نستطيع أن نتجاهل ما يجري في العراق وعلينا أن نساعد في انتشاله من الازمة التي يمر بها، وبالتالي حان الوقت للتعاون بين الدول العربية والجامعة والأمم المتحدة، ونحن ننطلق من المبادرة اليمنية التي تؤكد المساعدة في فرض الأمن وانهاء الاحتلال والحفاظ على وحدة العراق. كما شدد رئيس الوزراء اليمني على انه ان الاوان للعرب كى يتفقوا ويتوحدوا، مشيرا الى انه من البديهي أن تتعامل أميركا باستهانة مع دول المنطقة عندما ترى «الضعف العربي والآليات الفاشلة». وتابع اذا لم نتغير سوف تتعثر كل خطواتنا وسنواصل السير في الدوائر المفرغة ولذلك أتمنى أن نخطو بنتائج هذه القمة إلى تحرك عربي جديد في التعامل مع المستجدات الدولية المتسارعة».
ومن ناحيته، قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي ان انعقاد القمة العربية في حد ذاته انجاز، وان اصدارها لعدد من الوثائق، من ضمنها العهد والاصلاح واعلان تونس يشير الى ان نسبة نجاح القمة تتجاوز 70%.
وأكد القربي أن التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة العهد والوفاق لا يعكس خلافا حولها وانما جاء لطرحها على الأجهزة التشريعية داخل كل دولة عربية ثم يتم التصديق عليها من قبل القادة العرب. واضاف القربي فى تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» ان كل الدول وافقت على نص وثيقة العهد وجاء الخلاف فقط حول اقرارها في قمة تونس أو عرضها على الأجهزة التشريعية داخل الدول أولا لإقرارها، وقد وافقت الاطراف على الطرح الثاني ولهذا كان التوقيع بالأحرف الأولى. وحول عدم مناقشة الاقتراح المصري الذي يطالب بالحوار مع الاطراف الدولية في موضوع الاصلاح من «داخل الجامعة العربية»، أكد القربي ان وثيقة الاصلاح اشتملت على عنصر الشراكة مع الآخرين، وشرح كامل لوجهة النظر العربية حول ارتباط الاصلاح بحلول كاملة للقضايا العربية التي أعاقت الاصلاح العربي منذ زمن مثل القضية الفلسطينية وقضية العراق. واضاف وزير الخارجية اليمني ان تجميد الاقتراح المصري جاء بسبب ان جميع الملفات والوثائق في قمة تونس قديمة وتمت مناقشتها في القاهرة، وجاء المقترح المصري متأخرا في تونس، وكانت هناك تخوفات من مناقشات جديدة. وتابع ان التحفظات المتباينة حول العديد من الاقتراحات انما جاءت بسبب تباين اجندات الدول، خاصة فيما يتعلق بالاصلاحات السياسية والخوف من التدخلات الاجنبية عبر المبادرات المستوردة.
وحول دعوة الرئيس اليمني لحضور قمة الثماني ومشاركة قيادات عربية أخرى لتقديم وثيقة الاصلاح العربية، أكد القربي أن اليمن غير مكلف بحمل وثيقة الاصلاح الى قمة الثماني، وان الدعوات التي وجهت لخمس دول عربية جاءت في إطار التعاون الثنائي بين الدول المدعوة ودول الثماني.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024