الإثنين, 13-مايو-2024 الساعة: 11:01 م - آخر تحديث: 10:58 م (58: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مستشار محافظة تعز يشرف على اعمال لجنة التوجيه

المؤتمرنت - تعز - تقرير - احمد النويهي -
إعادة هيكلة تربية تعز والمجلس المحلي يتخلى عن الامتحانات
ما ان اعلنت وزارة التربية والتعليم بان العام 2015 سيكون عاما للتعليم حتى بدات اعمال تصحيح الاختلالات في مكتب التربية وذلك بعد ان اعلن المجلس المحلي تخليه عن دعم الامتحانات لكون الدعم تحول الى تأثير سلبي وارتفع الغش ولم يكن له مردود ايجابي وطالب المجلس المحلي من مكتب التربية والتعليم بتحديد الميزانية الفعلية والشاملة لعملية الامتحانات ورفعها الى الوزارة كون الامتحانات عمل مركزي وليس محلي .

كما وجه المجلس المحلي مكتب التربية والتعليم بسرعة تشكيل لجان تتولى اعادة هيكلة مكتب التربية وتحديد القوى البشرية الفائضة وكذلك وضع معالجة نهائية لقضايا الموجهين والمفتشين والإداريين وتحديد الاحتياج وسد العجز من الفائضين وكلف المستشار التعليمي برئاسة اللجنة الاشرافية والمتابعة.

تعز بحاجة الى 5000 معلم جديد

ورغم ان التقرير النهائي كان واجب رفعه قبل شهر الا ان ذلك لم يتم مما اتيحت فرصة لمكتب التربية لسرعة انجاز المهام . ويشهد مكتب التربة والتعليم بالمحافظة حاليا اعمال اللجان الثلاث وسط ترقب شديد من قبل كافة العاملين في القطاع التربوي بتعز والذي يصل الى 50 الف موظف .حيث ان ما ستخرج به هذه اللجان سيكون بداية عملية تصحيح واسعة يحتاجها قطاع التربية في تعز في ظل تنامي العجز لدى المدارس والذي تزيد حاجتها لاكثر من 5000 موظف .

كما ان العمل بحسب اللجان المشكلة سيعمل على تغطية العجز واغلاق بوابات تفريغ المعلمين تحت مسميات وهمية وايقاف عمليات الابتزاز التي يتعرض لها السذج من قبل السماسرة . خصوصا ان نيابة الاموال العامة لا تزال تحقق في قضية تزوير قرارات لموجهين ومفتشين ومستشارين ولم تنتهي منها الى الان. كما ان المصادر تشير الى وجود اكثر من 7000 مدرس منقطع او متفرغ او يعمل خارج الوطن.

تقسيم المديريات الى 3 مستويات

فقد اكد ا/ جمال المخلافي - مدير ادارة الموارد البشرية - ان من مهام لجنته هيكلة وتحديد الادارات والأقسام وتوصيفها في مكتب المحافظة والمديريات بغية تحديد وظيفة كل موظف وعدد العاملين وإعادة الفائض الى الميدان لتغطية الاحتياج لافتا الى انه تم تقسيم مديريات المحافظ الى 3 مستويات حسب كثافة العاملين في كل مديرية وكل مستوى له هيكلة خاصة بعدد الاقسام وعدد نواب مدير مكتب التربية. فالمستوى الاول حدد له 2 نواب وسيكون عدد الموظفين في مكتب التربية 61 موظفا فيما يكون معيار عدد العاملين من 2500 فما فوق في هذه المديريات وعددها 8 هي ( القاهرة – المظفر – التعزية – الرونة – السلام – الشمايتين – صبر- صالة) اما المستوى الثاني حدد له 2 نواب و57 موظفا في مكتب المديرية على ان يكون معيار العاملين محصورا بين (1200 موظف - 2499 موظف ) والمديريات المنضوية في هذا المستوي وعددها ثمان هي ( جبل حبشي – مقبنة – المواسط – ماوية – حيفان – خدير – المسراخ - المعافر )اما المستوى الثالث 1 نائب و 39 موظفا في مكتب المديرية ويكون معيار العاملين من (1 – 1199 موظفا ) وينطبق هذا المستوى على سبع مديريات هي ( مشرعة – سامع – الصلو – موزع – المخا – ذوباب المندب –الوازعية ).

هيكلة جديدة للمكتب والمديريات

وقال ان مهمتنا في اللجنة استقبال الكشوف بأسماء العاملين في ادارات التربية بالمديريات ،ومن ثم نقوم بتطبيق الهيكلة على ادارة التربية بموجب الكشف المرفوع من خلال عدد العاملين ويتم المفاضلة بين الموظفين في القسم وكذلك بالنسبة للنواب اذا وجد اكثر من واحد - كما ان الهيكلة تحدد عدد الموظفين في كل ادارة مكتب تربية في كل مديرية - وبعدها نقوم بعمل محضر في نهاية العمل يوضح فيه من انطبقت عليه الشروط وتسمية رؤساء الاقسام والمختصين في كل مديرية وهناك اقسام سيتم دمجها مع اقسام اخرى .وبعدها سيتم الرفع بالمحضر النهائي الى اللجنة الاشرافية.

اعادة المنتدبين الى المدارس

وفيما يخص المنتدبين من التربية الى المكاتب التنفيذية الاخرى وهم محسوبون على القوي البشرية في التربية اكد المخلافي بان كل هؤلاء سيتم الغاء انتدابهم وعودتهم للعمل بموجب القانون رقم 43/2005م كون المنتدبين شكلوا عملية افراغ كبيرة في المدارس خصوصا ان الكثير منهم لديهم تخصصات لايزال الميدان بحاجة اليها وتم انتدابها الى السلطة المحلية بالمديريات رغم انه تم تسكينهم في الكادر التربوي.
سد العجز في المدارس من الفائض

وقال الهدف الرئيسي من هذا العمل هو تحديد الاقسام وتوصيفها والعاملين فيها وتحديد عمل كل موظف حتى لا يكون هناك وظائف وهمية يصرف عليها المرتبات دون وجه حق وهذا يعتبر اهدارا للمال العام.

مختتما حديثه بالتاكيد انه سيتم توزيع الحالات التي لها اعمال محددة في ادارة التربية بالمديريات الى الميدان لسد الاحتياج وخاصة التخصصات النادرة التي تحتاج اليها المدارس وتطبيق بداء الثواب والعقاب وتحديد المسئوليات عندما يكون كا موظف يعرف الوظيفة التي قوم بها بموجب الهيكلة.

حصر شامل لكل فئات التوجيه الصحيحة والمعلقة

ولم يكن قطاع التوجيه بمناى عن عملية اعادة هيكلة مكتب التربية والتعليم بتعز خصوصا ان الكثير ينظرون الى ان التوجيه شكل واحدة من بؤر تفريغ المعلمين من الميدان ومنحهم قرارات توجيه بحق وبدون حق وحول هذا الموضوع التقينا الاستاذ فؤاد حسان عبيد – مدير التوجيه ورئيس اللجنة المعنية بمراجعة اوضاع الموجهين والذي اكد ان مهام اللجنة تسير وفق 6 استمارات للتوصيف ومحاضر رسمية والتي بموجبها سيتم وضع حلا لكل الحالات من خلال اللجنة الاشرافية التي سيتم رفع المحاضر الرسمية اليها فالاستمارة الاولى خاصة باسماء المعتمدين وزاريا والذين سيتم تثبيتهم على قوى المديريات وفقا للمعايير والثانية خاصة بالمثبتين وزاريا وهم فائض عن حاجة مديرياتهم. والثالثة خاصة بالفئات التي صدرت لها قرارات قبل 2003م ومستمرون في عملهم في التوجيه للبت في وضعهم وزاريا وتثبيتهم وفقا للمعالجة الاستثنائية ايا كان مؤهلهم الدراسي. فيما تشمل الاستمارة الرابعة الحالات الخاصة التي لديها قرارات سليمة مابعد 2003م وحتى نهاية 2009 م وهذه الفئة ستعرض على اللجنة الوزارية للبت في اوضاعهم وسيخضعون للاختبار (تحريري - شفوي )لاختيار المناسبين منهم لتغطية العجز الذي سيتم تحديده وفقا للائحة الجديدة التي ستحدد نصيب الموجه من المعلمين ( 25 في مديريات الريف -35 في مديريات المدينه) ويشترط في هذه الفئات ان يكونوا من حملة البكالوريوس ومافوق ومادون الجامعي سيتم النظر في وضعه.

اما خامس الاستمارات خصصت لكل الحالات الاستثنائية (الخاصة) التي تستلزم من اللجنة الاشرافية بالمحافظة الوقوف عليها والبت فيها وتشمل (مستشارين - مرضى بقرارات طبية -وخلافه) والاستمارة الاخيرة خاصة بالتوجيه المركزي ممن تنطبق عليهم المعايير في كل المديريات ..

اعادة اصحاب التخصصات العلمية من المفتشين للتدريس

كذلك تواصل اللجنة الخاصة بفحص ملفات المفتشين اعمالها في ادارة الرقابة والمراجعة الداخلية. وقد اكد امين السبئي رئيس اللجنة و الاخ عمر البركاني عضو اللجنة انه يتم العمل وفق 3 نماذج الاول منها خاص بمن تنطبق عليهم شروط العمل في التفتيش ومن ابرز تلك الشروط ان لا يكونوا من ذوي التخصصات العلمية ماعدا الرياضيات . - ويعاد للتدريس من كانت فترة عمله في الميدان قصيرة (5 سنوات للبكالوريوس ) و (7 سنوات للدبلوم ) اضافة الى اللغة العربية ومعلمي الصف واللغة الانجليزية كلهم سيعادون لتغطية العجز .

اما النموذج الثاني خاص بمن لا تنطبق عليهم الشروط وهؤلاء سيعادون الى الميدان بما فيهم من صدرت لهم قرارات من المديريات. اما النموذج الثالث خاص بمن قضوا في الخدمة اكثر من 21 عاما وميئوس منهم وهؤلاء سيتم ادراجهم ضمن الحالات الخاصة والتي سيتم رفعها الى اللجنة الاشرافية للبت في وضعهم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024