الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:38 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - كشف مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة حجة عن تسبب العدوان السعودي في أحداث أضرار مباشرة وغير مباشرة على القطاع الصحي في المحافظة.

المؤتمرنت -
صحة حجه توجه نداء استغاثة وتكشف عن تدمير العدوان لـ 65 مرفقاً صحياً
كشف مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة حجة عن تسبب العدوان السعودي في أحداث أضرار مباشرة وغير مباشرة على القطاع الصحي في المحافظة.

وأوضح مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة حجة الدكتور أيمن أحمد مذكور أن الاضرار المباشرة التي أحدثها العدوان الاجرامي على القطاع الصحي تمثلت في تدمير 65 مرافقاً صحياً بالقصف بالمدفعية والطيران جميعها تقع في مديريات حرض وميدي وبكيل المير.

وقال الدكتور أيمن مذكور: "أن تلك المرافق توزعت على ثلاثة مستشفيات حكومية وأربعة مستشفيات خاصة بالإضافة الى ثمانية مراكز طبية حكومية وأربعة مستوصفات خاصة و 18 وحدة صحية حكومية و 28 وحدة تابعة للقطاع الخاص شملت عيادات طبية ومخازن ادوية ومختبرات طبية".

وأصاف: "كما تسبب العدوان في احراق سيارتي اسعاف من خلال قصف طيران العدوان المباشر لهما في حرض وبكيل المير و نجم عن ذلك العمل الوحشي استشهاد سائق احدى السيارتين وإصابة اربعة عاملين صحيين آخرين".

وبين أن الاضرار الغير مباشرة التي اصابت القطاع الصحي بالمحافظة تمثلت في أن الوضع الامني الذي فرضه العدوان تسبب في مغادرة 76 كادراً من الكوادر الطبية الاجنبية بالمحافظة من مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة اﻷمر الذي أوجد نقصاً كبيراً في عدد الكوادر الطبية التخصصية في مستشفيات المحافظة.

وقال: "كما تسبب العدوان والحصار الجائر المفروض على الوطن برا وبحرا وجوا في أحداث نقص كبير في الادوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات بما فيها محاليل وأدوية مرضى الفشل الكلوي، فضلا عن أن شحة وانعدام المشتقات النفطية في السوق وانعدام الكهرباء العامة قد أدى إلى توقف بعض المستشفيات عن العمل لعدم قدرتها على تشغيل مولدات الكهرباء التابعة للمستشفيات ومراكز الغسيل الكلوي".

وأشار مدير عام مكتب الصحة بحجة إلى أن انعدام البنزين جعل المستشفيات عاجزة عن تحريك سيارات الاسعاف لنقل المرضى المحتاجين سواء داخل المحافظة او الى خارجها أو الجرحى من ضحايا العدوان السعودي الغاشم .

وشدد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بحجة على ضرورة اﻹسراع بدعم مكتب الصحة والمستشفيات بكميات كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية وخصوصاً أدوية العمليات والتخدير ومحاليل الغسيل الكلوي بالإضافة للأدوية الاسعافية او المنقذة للحياة، وكذا سرعة توفير احتياج المستشفيات والمراكز الطبية من المشتقات النفطية(الديزل+البترول) لضمان تشغيل مولدات الكهرباء وسيارات الاسعاف بالمستشفيات.

وأكد حاجة القطاع الصحي الماسة إلى توفير الاجهزة الطبية الناقصة لتشغيل المختبر المركزي وبنك الدم بالمحافظة، ورفد مكتب الصحة بما لايقل عن عشر سيارات إسعاف جديدة مع توفير النفقات التشغيلية اللازمة لتغطية العجز في سيارات الاسعاف في المديريات والمستشفيات.

ونوه الدكتور مذكور بضرورة توفير الدعم المالي لتسيير حوالي عشرون فريق من الفرق الطبية المتنقلة او العيادات المتنقلة لتغطية احتياج النازحين من الخدمات الطبية في المناطق التي يوجد بها نازحين، وكذا دعم القطاع الصحي بمبالغ اضافية من الميزانية التشغيلية للمرافق الصحية لمواجهة الاحتياج المتزايد للخدمات الطبية نتيجة كثرة الجرحى والمصابين والمرضى ولتغطية العجز نتيجة انخفاض ايرادات الدعم الشعبي لكثير من المرافق الصحية ما يترتب على ذلك عدم القدرة على شراء احتياجات هذه المرافق الصحية من الادوية والتغذية والنظافة غيرها من نفقات التشغيل.

ووجه مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بحجة نداء إنسانياً عاجلاً لكلاً من وزارة الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بالمحافظة وكذلك جميع المنظمات الطبية والإنسانية الدولية لسرعة تقديم الدعم والمساندة للقطاع الصحي بالمحافظة والذي اوشك على الانهيار.

مضيفاً- في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن ذلك قد يؤدي الى توقف الخدمات الطبية العلاجية والإسعافية وقد يصل التراجع الى تدهور الخدمات الصحية الروتينية مثل التحصين والصحة الانجابية وجميع خدمات الرعاية الصحية الاولية المتمثلة في برنامج معالجة سوء التغذية وبرنامج مكافحة الملاريا وغيرها من البرامج الصحية الاخرى.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024