الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 07:46 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

اختتام ندوة إسهامات اليمن

المؤتمر نت -
المشاركون يشيدون بالتفاعل اليمني الجاد في تعزيز الثقافة العربية
اختتمت اليوم بصنعاء ندوة (إسهامات اليمن في الثقافة العربية) التي نظمتها وزارة الثقافة والسياحة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) في إطار الأيام الثقافية للمنظمة التي أقيمت في صنعاء ضمن احتفالاتها بعاصمة الثقافة العربية في الفترة من (5-6) سبتمبر الماضي.
وفي ختام أعمال الندوة أوصى المشاركون المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بنشر الدراسات المقدمة إلى الندوة في كتاب خاص، واعتمادها ضمن وثائق المؤتمر العام الرابع عشر لوزارة الثقافة العرب المقرر عقده في صنعاء خلال شهر ديسمبر.
كما أكدوا على ضرورة إقامة ندوة إسهامات الدول العربية كجزء من فعاليات الحراك الثقافي العربي أثناء الاحتفاء بالعواصم الثقافية.
ورفع المشاركون في الندوة -من المفكرين اليمنيين والعرب- برقية شكر إلى فخامة علي عبدالله صالح-رئيس الجمهورية- أثنوا فيها على ما يقدمه للثقافة العربية من دعم في سبيل إنهاض الأمة وتعزيز مكانتها الثقافية والعلمية، وبما يليق بمكانتها التاريخية..منوهين لدعمه الكبير لإنجاح فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م، بما جعلها من أهم التظاهرات الثقافية التي أقامتها العواصم العربية حتى الآن.. مشيرين إلى انعكاسات تفاعل اليمن الجاد مع هذه التظاهرة في نشر وتعزيز الثقافة العربية وإبراز الإنتاج الإبداعي الثقافي اليمني على المستوى العربي والعالمي.
وكما أشارت البرقية إلى دور الدراسات المقدمة للندوة في إبراز الأهمية الكبيرة، والمتميزة في مسيرة الحضارة العربية والإسلامية.. معتبرين أنها شكلت إضافة هامة وبُعداً معرفياً للحضارة الإنسانية، التي هي بحاجة إلى بلورة الخصوصية الثقافية في إطار الوحدة والتكامل.
وأعرب المشاركون في -ختام برقيتهم- عن تمنياتهم لليمن مزيداً من التقدم والعزة والرفعة بقيادة فخامة الرئيس بما يقوي ويدعم مواقف أمتنا العربية والإسلامية لتحقيق أهدافها، ويلبي طموحاتها في عالم اليوم.
هذا وكانت الندوة -بمحاورها الثلاثة- تناولت فيما يزيد عن 12 ورقة عمل مقدمة من أكاديميين ومفكرين يمنيين وعرف بالأبعاد الخلفية، والتاريخية للإسهامات اليمنية في الثقافة العربية، وتأثيرات الفكر التنويري اليمني، وإشعاعه عربياً، وإسلامياً، واستشراف آفاق الإبداع الثقافي والأدب اليمني المعاصر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024