السبت, 28-يناير-2023 الساعة: 08:05 م - آخر تحديث: 07:42 م (42: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
وطنية أبو راس لا تحتاج شهادة (بياعي) الإحداثيات!!
علي البعداني
قيادة‮ ‬عند‮ ‬مستوى‮ ‬التحديات‮ ‬
غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي محسن‮ ❊‬
كارثة 13 يناير 1986م اليمنية تتجدد مأساتها كل عام
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
عن أكبر مرحلة تحدٍ بمسيرة المؤتمر
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
غياب الأحزاب وصمود المؤتمر
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬
المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬
م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬
سلام ومحبة
الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬
ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬
هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊
(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات
الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊
المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية
فاطمة الخطري*
ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮
علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد
بطاقة معايدة لليمن الموحد
د. عبدالخالق هادي طواف
ثقافة

يبدأ السبت القادم

المؤتمر نت - أبراج الكويت
المؤتمر نت-أنور حيدر -
العثمان والرويشد ومجموعة من المثقفين ضمن الأسبوع الثقافي الكويتي بصنعاء
في إطار فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م تبدأ يوم السبت القادم (18 سبتمبر) الأيام الثقافية الكويتية بصنعاء التي تأتي ضمن مشاركة الدول العربية في فعاليات صنعاء عاصمة العرب الثقافية لهذا العام.
ويشارك في الأيام الثقافية التي تستمر حتى يوم الخميس القادم مجموعة كبيرة من المثقفين والأدباء والفنانين الكويتيين.
وكان خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة والسياحة أكد في تصريحات صحافية على أهمية هذه الفعاليات الثقافية في ترسيخ عمق الاخوة بين البلدين، مشيراً إلى تميز العلاقة الثقافية بين اليمن والكويت.
من جانبه أكد عبدالهادي نافل العجمي الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ورئيس وفد دولة الكويت أن مشاركة الكويت في احتفالات صنعاء عاصمة الثقافة العربية لعام 2004م هو تعبير عن تواصل الكويت مع أشقائها العرب في مختلف المجالات ويحمل الكثير من الدلالات على تطور ونمو العلاقات بين البلدين الشقيتين فقد سبق إن استضافت الكويت أسبوعا ثقافياً يمنياً في احتفالات عاصمة الثقافة العربية عام 2001م وهناك حرص دائم على التواصل مع الأشقاء في اليمن في مختلف مجالات الثقافة والفنون.
وقال العجمي في تصريحات صحفية بمناسبة الإعلان عن تنظيم الأيام الثقافية الكويتية في الجمهورية اليمنية خلال الفترة من 18-23 سبتمبر والتي تبدأ السبت القادم بحضور وزير الثقافة والسياحة خالد عبدالله الرويشان أن اللقاء الثقافي الكويتي اليمني في صنعاء عاصمة الثقافة العربية يؤكد على أن الثقافة والفنون ولقاءات المبدعين العرب في مختلف المجالات هي الوسائل الأنجح لإقامة علاقات عربية جيدة ومتميزة تعود بالفائدة على الشعوب العربية.
وقال أن أنشطة الأيام الثقافية سوف تشمل معرضاً للكتاب يتضمن الإصدارات الكويتية المتميزة بالإضافة على إبداعات المؤلف الكويتي في مختلف مجالات المعرفة كجانب إلى معرض الفن التشكيلي الذي يقدم بانوراما واضحة للحركة التشكيلية في الكويت، ومعرض الصور الفوتوغرافية الذي يعكس مختلف مجالات النشاط الاجتماعي والتاريخي في الكويت.
وقال العجمي أن الأيام الثقافية تشمل كذلك أنشطة فنية حيث تقدم الفرقة الكويتية الوطنية للموسيقى مجموعة من الأمسيات الموسيقية لأعمال كويتية وعربية وتراثية في صنعاء وعدن بهدف التواصل مع الجمهور اليمني الذواق للفن الكويتي.
وأشار إلى أن فرقة مسرح الشباب التابعة للهيئة العامة للشباب والرياضة ستقدم عرضين لمسرحية (كوكب البحر) خلال الأسبوع، يهدف إطلاع الأشقاء في اليمن على استمرارية وتواصل العطاء في الحركة المسرحية في الكويت.
ويتضمن الأسبوع مجموعة من الأمسيات التي تعبر عن مختلف المدارس الشعرية السائدة يشارك فيها الشعراء والشاعرات (يقوب السبيعي، وجنة القريني، د. نجمة ادريس ود. خالد الشايجي).
وتقدم الأدبية ليلى العثمان محاضرة بعنوان (تجربتي مع الرواية) كما يقدم الأديب طالب الرفاعي محاضرة حول دور المؤسسات الثقافية في دولة الكويت، ويقدم الفنان سعود الفرج محاضرة حول الحركة التشكيلية في الكويت.
وأشار العجمي إلى أن أنشطة الأسبوع تتضمن محاضرة حول حرية الصحافة في الكويت يقدمها الأستاذ فيصل القناعي أمين السر العام لجمعية الصحفيين الكويتية بهدف إلقاء الضوء على تجربة الكويت في مجال الحريات الصحفية والتي تعتبر أحد التجارب الرائدة في الصحافة العربية وتختتم أنشطة الأسبوع بحفل للفنان عبدالله الرويشد.
وقال العجمي أن الأسبوع الثقافي يتزامن مع معرض صنعاء الدولي للكتاب وسوف تكون فرصة مناسبة لإقامة نشاط ثقافي فني كويتي خلال هذا المعرض الكبير تأكيداً على دور الكويت الثقافي في محيطها العربي وإلقاء الضوء على الإبداعات الكويتية في مختلف المجالات.
وشكر العجمي في ختام تصريحه وزارة الثقافة والسياحة في اليمن وعلى رأسهم معالي الوزير خالد عبدالله الرويشان ومسئولي القطاعات الثقافية وكذلك عبدالرحمن العتيبي سفير دولة الكويت في الجمهورية اليمنية على كل الجهود المبذولة في سبيل الإعداد الجيد للأسبوع الثقافي الكويتي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2023