الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 12:27 ص - آخر تحديث: 12:20 ص (20: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

للمشاركة في أكبر تظاهرة ثقافية عالمية

المؤتمر نت - صورة من فرانكفورت
المؤتمر نت-جميل الجعدبي -
الوفد الثقافي والفني لعاصمة الثقافة يتوجه إلى فرانكفورت
من المقرر أن يتوجه اليوم الوفد الثقافي والفني اليمني إلى مدينة فرانكفورت الألمانية للمشاركة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب والفعاليات المصاحبة له والذي ينطلق الشهر الجاري في أكبر تظاهرة ثقافية عالمية يحل فيها الكتاب العربي ضيف شرف هذا العام.
وأوضح مصدر مطلع في اللجنة التحضيرية بالجامعة العربية أن الوفد اليمني الذي يرأسه وزير الثقافة والسياحة يتكون من قرابة 17 مفكراً وأديباً في مقدمتهم الشاعر (أحمد العواضي- نبيلة الزبير- محمد حسين هيثم- هدى العطاس- نبيلة المفتي)، بالإضافة على د/ رؤوفة حسن عن المؤسسات الأهلية وريم عبدالغني ناصر وأحمد الصائدي وعبده علي عثمان، و د/ يوسف محمد عبدالله، وفارس السقاف.
فيما ستشارك الفنانة التشكيلية أمنة النصيري في الإشراف على جناحين في المعرض الدولي غير مشاركتها ضمن الوفد اليمني.
وتحتل المشاركات اليمنية مساحات واسعة داخل معرض فرانكفورت وخارجه حيث تأتي هذا العام وقد شهد المشهد الثقافي اليمني انتعاشاً ملحوظاً خلال التسعة الأشهر الأولى من عمر صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م شارك في انعاشه نخبة من الأدباء والمفكرين والفنانين العرب واللذين استضافتهم العاصمة اليمنية صنعاء فراداً أو من خلال الأسابيع الثقافية لبلدانهم.
ويذهب الوفد اليمني إلى فرانكفورت التي تهيأت لاستقبال ضيف الشرف (الكتاب العربي) ضمن الوفود العربية كشعب واحد وحضارة واحدة تمتد من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي يدخلون فرانكفورت تحت شعار (حوار الحضارات) حيث تسلط الأضواء على الاسهامات العربية في هذا الحوار قديماً وحديثاً من خلال إبراز تنوع الثقافة العربية على الحركة الإبداعية والعربية في مختلف مجالات العلوم والمعارف والفنون.
وعن برنامج المشاركة اليمنية في أكبر تظاهرة ثقافية عالمية أوضح أن المشاركات اليمنية في هذا المهرجان العالمي ستنطوي تحت لواء مشاركات الدول العربية جميعها في إطار عربي موحد.
مؤكداً لـ (المؤتمر نت) تواجد أعضاء الوفد اليمني في أغلب الفعاليات المقامة داخل المعرض أو خارجه أو في المدن الألمانية الأخرى.
وأشار المصدر إلى مشاركة اليمن في عدد من الندوات والمحاضرات والقراءات الأدبية والعروض الفنية ومعرض الكتاب وغيرها من الفعاليات والمناشط الثقافية المصاحبة لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب.
وعلى نفس السياق علم "المؤتمرنت " أن الدكتور عبدالعزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية انه اعتذر عن المشاركة في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب المقرر انطلاقه غد الثلاثاء في ألمانيا .
وذكرت مصادر مقربة أن الدكتور لم يوضح أسباب اعتذاره عن المشاركة ..لكنه أكد أن هذا الأمر ليس بغريب عليه وهو لم يغادر منذ ما يزيد عن عشرة أعوام .











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024