الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:32 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

أكبرها مسرح با كثير

المؤتمر نت- تقرير /جميل الجعدبي -
تأسيس بنية تحتية للثقافة في اليمن بـ(4)مسارح مفتوحة
ضمن خطتها لإنشاء بنية تحتية ثقافية مستدامة قادرة على مواكبة الحدث، واستيعاب مفردات المشهد الثقافي والحضاري اليمني لأحفاد سبأ وذي ريدان، تضع وزارة الثقافة والسياحة خلال الأشهر القادمة اللمسات الأخيرة لمسرحي الهواء الطلق بحديقة السبعين أمانة العاصمة، ومسرح الأديب العربي ورائد المسرح/ علي أحمد با كثير بحديقة الثورة.
تكلفة المسرحين المعدا وفق أحدث المواصفات الهندسية العالمية، وعلى أنماط مدرجات المسارح العربية والرومانية المشهورة بلغت نحو (380) مليون ريال بتمويل حكومي. ويقعان على مساحة قدرت بـ(5.925) متراً مربعاً. كما يتسعان لنحو (4.000) الآف مشاهد.
الأستاذ خالد الرويشان – وزير الثقافة والسياحة- خلال تفقده لسير عملية تنفيذ مشاريع المسارح عصر اليوم. اعتبر المسرحين بوابة كبيرة سيعبر من خلالهيما الفنانون والمبدعون اليمنيون، سواءً على مستوى المسرح أو الغناء، أو الفنون التشكيلية.
مشيراً إلى أن مسرح با كثير -الذي يعد أكبر المشاريع المنفذة- سيكون متعدد الأغراض. ومعتبراً المسارح الأربعة- بما فيها مسرح الهواء الطلق بالسايلة ومسرح الطفل اللذان تم تجهيزهما- بداية لمشروع البنية التحتية الثقافية في اليمن.
وحول ما إذا كانت المشاريع المنفذة جزءاً من وحدات المدينة الثقافية، أوضح وزير الثقافة والسياحة أن المدينة الثقافية هي الحدث الأهم لصنعاء 2004م، معتبراً أن المشاريع المنفذة حالياً تتمة للمدينة الثقافية.
وقال في رده على سؤال لـ"المؤتمر نت": "مشروع المدينة الثقافية لا يزال قائماً كوحدة متكاملة لكل فروع الثقافة، وهناك أماكن يتم الحوار حولها لتنفيذ مشروع المدينة عليها. وإيجاد حوالي (2.000) لبنة كأرض للمشروع ليس سهلاً".

منوهاً إلى أنه تم الاتفاق على منطقتي "عصر" غرب العاصمة، ومنطقة "السبعين" لإنشاء المدينة الثقافية على موقع منهما.
من جانبه أوضح عبدالكريم المرتضى – مهندس الشركة المنفذة للمسارح- أن تنفيذ المسرحين روعي فيهما الخصائص التاريخية للمعالم الحضارية اليمنية، كما أنهما يستوعبان أي أحداث ثقافية او استعراضية أو حفلات فنية.
مشيراً إلى أن خلفية صالة مسرح الهواء الطلق بحديقة السبعين ستكون عبارة عن لوحة لمدينة شبام حضرموت يتوسطها مجسم باب اليمن التاريخي. بينما تشمل ساحة العرض في مسرح با كثير مجسماً لعرش بلقيس ومدينة صنعاء القديمة.
مسرحيون وفنانون يمنيون يعلقون آمالاً كبيرة على وزارة الثقافة لاستغلال حدث صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م في الاهتمام بـ أبو الفنون في اليمن ويأملون أن تكون المشاريع الجاري تنفيذها بمثابة اللبنة الأولى لإنعاش الفن المسرحي في اليمن، وانتشاله من غياهب النسيان، وأجندة المشاريع الغير هامة، وربما التي لم يسبق لها حتى التواجد على طاولات الحكومات اليمنية المتعاقبة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024