الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 06:41 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

افتتح المعرض التشكيلي الياباني

المؤتمرنت -
الرويشان: صنعاء لم تعد عاصمة للثقافة العربية وإنما عاصمة للثقافة الإنسانية
افتتح خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة ومعه الدكتور محمود السيد وزير الثقافة السوري، والسفير الياباني "يوإيتشي إيشي" معرض فن الجرافيك الياباني المعاصر ببيت الثقافة بصنعاء، للفترة من (4-15) ديسمبر.
وخلال افتتاح المعرض الذي ضم (5) أعمال فنية، تشكيلية لـ(46) فناناً من كبار الفنانين اليابانيين، وطاف الوزيران في أنحاء المعرض، مطلعين على محتوياته من اللوحات الفنية التي استخدمت فيها أقدم التقنيات، وأحدثها، مثنيين على عمق التجارب الفنية اليابانية.
وفي تصريح لـ"المؤتمرنت" أوضح خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة بأن صنعاء مجازاً لم تعد عاصمة للثقافة العربية، بل أصبحت عاصمة ثقافة إنسانية عالمية، لأن هناك فعاليات من اليابان وإيطاليا وفرنسا.
وقال: إن اليابانيين اشتركوا في معظم الفعاليات، سواء بالحضور، أو بالمشاركة، وبالتالي هي نقطة مهمة في برنامج فعاليات صنعاء.
مبيناً أن هذا المعرض هو خلاصة للفن الياباني الذي مثل نخبة رائعة من الفنانين.
ووصف الرويشان اليابان بأنها أنامل البهاء والسحر والإنجاز وروح الفروسية والتضحية والجمال.
من جانبه بين الدكتور محمود السيد-وزير الثقافة السوري- أن المعرض يدل دلالة على أن اليابان لا تعني فقط الثقافة التكنولوجية، وإنما تعني الاستثمار في مناجم العقول بالعناية بالوجدان والروح.
إلى ذلك أشار السفير الياباني إلى أنه تم اختيار مجموعة واسعة من أعمال الفنانين اليابانيين في فن الجرافيك لإعطاء المشاهد اليمني فكرة جيدة عن مستوى هذا الفن الياباني لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
منوهاً إلى أن المعرض يضم أعمالاً لفنانين يمتلكون خبرة طويلة؛ إضافة إلى فنانين يمتلكون خبرة طويلة، وآخرين شباب بدءوا افي الظهور في عالم الفن وحصلوا على الجوائز الأولى في العديد من المعارض الدولية التي أُقيمت في أوروبا والأمريكيتين.ملفتاً إلى أن هذه المشاركة هي الثالثة للسفارة في فعاليات صنعاء.
يذكر أن المعرض ينقسم إلى خمس فئات: الفئة الأولى الفنانون القدامى، والثانية الفنانون القياديون غير المحترفين، والثالثة الحفارون على الخشب، والرابعة الفنانون المعاصرون النشطون دولياً، والخامسة الفنانون الشباب الذين وسَّعوا تطبيق وسائل الطباعة.
لوحات الجرافيك المعروفة في المعرض توضح التغيرات التي حدثت في الفن الياباني ما بين الخمسينات والثمانينات بطرق مختلفة وكثيرة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024