الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 01:00 م - آخر تحديث: 02:30 ص (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت- رويترز -
روسيا تطالب حماس الاعتراف باسرائيل
أبلغت روسيا حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي فازت في الانتخابات الفلسطينية بانها يتعين عليها الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود والالتزام باتفاقات السلام المؤقتة معها وذلك خلال اليوم الاول من المحادثات يوم الجمعة.
وقالت روسيا ايضا ان حماس اعلنت انها مستعدة لتمديد وقف لاطلاق النار تم التوصل اليه في مطلع العام الماضي اذا لم تستخدم اسرائيل القوة. وتقول اسرائيل انها تلجأ للعمل العسكري لمنع هجمات يشنها نشطاء فلسطينيون.
وتأمل الحركة التي رفضت اسرائيل والولايات المتحدة التعامل معها في كسب نوع من المكانة الدولية في محادثات موسكو وهي الاولى لها مع قوة اجنبية كبرى منذ فوزها بالانتخابات البرلمانية في 25 يناير كانون الثاني.
ومن المتوقع ان تستمر المحادثات ثلاثة ايام.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف انه أصر على ضرورة احترام كل مطالب رباعي الوساطة في الشرق الاوسط المؤلف من روسيا والامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
ونقلت عنه وكالة انترفاكس قوله عقب محادثات مع قادة حماس "ذلك يعني قبل كل شيء الحاجة للالتزام بكل الاتفاقات القائمة والحاجة للاعتراف بحق اسرائيل في الوجود كشريك في المفاوضات (و) الحاجة لنبذ كل الوسائل المسلحة في تسوية القضايا السياسية."
وقال لافروف في وقت سابق ان "اصدقاءنا الفلسطينيين بامكانهم الاعتماد على تاييد روسيا" في حالة امتثالهم.
ولكن حتى قبل اول اجتماع في موسكو اضعفت حماس الامال في تحقيق انفراجة في عملية السلام باعلان تمسكها برفض الاعتراف باسرائيل.
وقال محمد نزال وهو مسؤول كبير يرافق خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لرويترز "قضية الاعتراف قضية منتهية. لن نعترف باسرائيل."
وقال مشعل عندما ساله صحفيون بشان طلب روسيا من حماس الالتزام باتفاقات السلام المؤقتة ان موقف حماس الواضح هو انها ستتعامل مع الاتفاقات القائمة وفقا لمصالح الشعب الفلسطيني.
وقال مشعل الذي يواجه تهديدا بتجميد المساعدات الغربية للسلطة الفلسطينية ان حماس تعرض "ضمانات" للمانحين المحتملين بان الحركة لن تستخدم اموالهم.
واضاف ان هذه الاموال ستذهب للشعب الفلسطيني ولن تذهب الى ميزانية حماس.
وعلى الرغم من ان زيارة حماس لروسيا نظر اليها على انها انتكاسة لمساعي الولايات المتحدة واسرائيل لعزل حماس فان البعض في الغرب اعتبرها فرصة لدفع الجماعة لتبني موقف اكثر اعتدالا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان حماس مستعدة لتمديد وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه قبل عام.
وقال احد اعضاء وفد حماس ويدعى عزة الرشق ان الحركة ستبحث مسألة تمديد الهدنة بايجابية لكن فقط اذا أنهت اسرائيل الاعتداءات والاغتيالات والاعتقالات واطلقت سراح السجناء الفلسطينيين.
وتقول اسرائيل انها لن تتفاوض مع حكومة تقودها حماس التي نفذت ما يقرب من 60 تفجيرا انتحاريا ضد اسرائيل منذ اندلاع انتفاضة فلسطينية في عام 2000. وقالت حماس ان المحادثات مع اسرائيل ستكون مضيعة للوقت.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي المؤقت ايهود اولمرت انه تلقى ضمانات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بان موسكو "ستحد من الاتصالات" مع حماس .
وقال اولمرت لاعضاء حزبه كديما "يتعين علينا الحفاظ على الجبهة الدولية التي شكلتها اسرائيل بشان المباديء التي وضعناها" في اشارة الى المطالب بان تنبذ حماس العنف وتعترف باسرائيل وتلتزم باتفاقات السلام المؤقتة.
وتجري الانتخابات الاسرائيلية في 28 مارس اذار.
وتنظر حماس الى المحادثات على انها فرصة لتعزيز موقفها على الساحة الدولية. وحذر مسؤولون اسرائيليون من ان الاجتماعات في روسيا يمكن ان تدفع دولا اخرى للاعتراف بحماس.
وفي غزة قال اسماعيل هنية الذي اختارته حماس لشغل منصب رئيس الوزراء ان وفدا من حماس سيزور السعودية بعد روسيا ثم جنوب افريقيا عندما يتحدد موعد.
وتسعى حماس للحصول على تمويل للحفاظ على قدرة السلطة الفلسطينية على القيام بمهامها بعد ان اوقفت اسرائيل هذا الشهر تحويل عائدات الضرائب.
ورغم استبعاد حماس حتى الان فكرة التعايش الدائم فقد قالت انها قد تقبل هدنة طويلة الامد اذا انسحبت اسرائيل من جميع أراضي الضفة الغربية ولبت مطالب اخرى.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024