الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 01:08 ص - آخر تحديث: 12:30 ص (30: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت- البيان -
بوش يطالب مشرف بجهودلهزيمةالقاعدة
شكر الرئيس الأميركي جورج بوش أمس نظيره الباكستاني برويز مشرف على »قراره الشجاع« بالانضمام إلى الحرب على الإرهاب لكنه اعتبر ان جهودا أكبر مطلوبة لإلحاق الهزيمة بتنظيم القاعدة. وأعلن عدم اعتراضه على مشروع انبوب الغاز بين ايران والهند مرورا بباكستان.
وأكد بوش في المحطة الاخيرة في جولته على جنوب آسيا التي قادته ايضا إلى الهند وافغانستان، على العلاقة الاستراتيجية بين واشنطن واسلام اباد التي انطلقت بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.
وقال مشرف ان باكستان والولايات المتحدة قامتا بتعزيز علاقاتهما لكنه عبر عن اسفه للعملية الانتحارية التي ادت إلى مقتل دبلوماسي اميركي قبل يوم من وصول بوش إلى باكستان قائلا ان توقيتها كان »سيئا«.
من جهته قال بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك بعد محادثاته مع مشرف التي استمرت نحو ساعة ان »الرئيس مشرف اتخذ قرارا شجاعا بعد اعتداءات 11 سبتمبر(2001) حين اختارت باكستان محاربة الإرهاب«.
وعن القلق الهندي والأفغاني من ان باكستان لم تبذل جهودا كافية لملاحقة المتطرفين، قال بوش »لا يزال هناك الكثير من العمل لهزم القاعدة. يجب ان نحدد مواقعهم وان نكون مستعدين لاحالتهم على القضاء«.
وأحجم الرئيس الاميركي عن اعطاء أي إشارة إلى أنه قد يؤيد منح باكستان نفس النوع من الاتفاق النووي الذي اتفق عليه مع الهند.واثير الموضوع خلال محادثاته مع مشرف أمس, إثر الاتفاق النووي مع الهند الذي أعلن الخميس والذي يسمح لنيودلهي بالحصول على التكنولوجيا الذرية الاميركية والوقود النووي للوفاء باحتياجاتها المتزايدة من الطاقة.
وجاء رد بوش غامضا عندما سئل عما اذا كانت باكستان قد تحصل على اتفاق مماثل. وقال مسؤولون أميركيون آخرون ان ذلك لن يحدث.
وقال بوش انه ناقش ذلك مع مشرف و»أوضح أن باكستان والهند بلدان مختلفان ولكل منهما احتياجاته المختلفة وتاريخه المختلف« وأن هذه الاختلافات ينبغي أن توضع في الحسبان مع المضي قدما في الاستراتيجية. وأوضح انه يدرك ان باكستان لديها احتياجات متنامية من الطاقة.
وقال مسؤولون أميركيون ان الولايات المتحدة لن تبرم اتفاقا مماثلا مع باكستان التي لا تزال تحيط بها شكوك بسبب دور كبير علمائها النوويين عبد القدير خان في فضيحة تسرب نووي.
كما اعلن بوش ان ليس لديه اعتراض على مشروع انبوب الغاز بين ايران والهند مرورا بباكستان لكنه استبعد التوصل إلى اتفاق مع إسلام اباد في المجال النووي كما فعل مع الهند.
وقال »مشكلتنا مع إيران لا تتعلق بانبوب الغاز، مشكلتنا معها هي انها تريد تطوير اسلحة نووية واعتقد ان وجود سلاح نووي في ايدي الايرانيين سيكون خطيرا جدا علينا جميعا«.
إلى ذلك, اعتقلت الشرطة الباكستانية قادة معارضة ووضعت نجم الكريكت السابق عمران خان قيد الاقامة الجبرية لمنع التظاهرات المزمعة أمس.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024