الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 09:15 ص - آخر تحديث: 02:30 ص (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
الشرق القطرية -
مبارك يرحب بالتقاعد إذا وجد من يخلفه
قال أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري حسني مبارك ان مبارك يرحب بالتقاعد اذا وجد من يخلفه. وقال في مقابلة مع رويترز ان أسرة الرئيس المصري لا تفكر في تقديم جمال "42 عاما" ابن الرئيس ليكون خليفة له. وسيبلغ مبارك الذي يحكم مصر منذ عام 1981 من العمر 78 عاما في مايو . ويشغل جمال الذي عمل سنوات في المجال المصرفي منصبي الامين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم وأمين السياسات بالحزب.

وقال الباز "سيبقى مبارك في الحكم مادام مستطيعا وقادرا وما الى ذلك. لكنه لو وجد أن هناك مجموعة أخرى من الناس.. شخصا آخر.. مستعدون لحمل الشعلة.. فان احساسي أنه سيرحب بذلك". وأضاف "ليس واضحا الى الآن من الذي يمكنه أن يتولى. لا أحد يستطيع أن يقول. والمؤكد أن الرئيس وأسرته لا يفكرون في الخلافة. انهم لا يفكرون في أن تكون الولاية لجمال وهو لا يعطي لنفسه من الحقوق أكثر مما لغيره من المصريين". وقال الباز الذي عمل مستشارا لثلاثة رؤساء متعاقبين منذ الستينيات ان الرئاسة أمر صعب خاصة في هذه الايام لكن مبارك كرجل عسكري لن يتخلى عن مسؤوليته. وأضاف "الوضع الدولي غير واضح وغير مستقر ومطالب الناس في كل مكان تتزايد. وبالتالي عليك أن تلبي تلك المطالب". وتابع "لكن الرئيس مبارك جندي والجندي لا يمكنه أن يهرب من المسؤولية. لا يمكنه أن يقول اذهبوا الى الجحيم لقد مللت وتعبت".

ويقول قادة للمعارضة انهم مقتنعون بأن أسرة مبارك تخطط لتنصيب جمال رئيسا عبر الحزب الوطني الديمقراطي الذي يتاح له دون غيره من الاحزاب في ظل الشروط السارية حاليا الترشيح للمنصب. وأجرى مبارك في أول فبراير تغييرات في قيادة الحزب الوطني الديمقراطي شملت تصعيد جمال الى منصب الامين العام المساعد. وهو يشغل منصب أمين السياسات في الحزب منذ عام 2002 .

من جهة اخرى قال عضوان قياديان في جماعة الاخوان المسلمين بمصر إن الحكومة تلاحق الاخوان بضربات اجهاضية هدفها "التأكيد على عدم شرعية الجماعة" التي شغلت نحو خمسة مقاعد في مجلس الشعب في الانتخابات التي أجريت في شهري نوفمبر وديسمبر. وقالت الجماعة التي اشتكت من أن قوات الامن احتجزت 17 من أعضائها بينهم قياديون خلال الايام الماضية ان السلطات في مدينة الاسكندرية أغلقت مكتبها في المدينة يوم الجمعة.

وبعد اتفاق الجماعة مع ادارة فندق كبير في وسط القاهرة على استضافة مؤتمر صحفي للمرشد العام محمد مهدي عاكف ألغت ادارة الفندق الاتفاق نتيجة ما وصفه مصدر اخواني بأنه "ضغوط أمنية". وعقد المؤتمر الصحفي في مقر الجماعة بالقاهرة أول أمس الاثنين وتحدث فيه عن قضية مرض انفلونزا الطيور في مصر.

وكان عاكف قال بعد انتخابات مجلس الشعب ردا على شكوى صحفيين من ضيق المكان الذي تعقد فيه المؤتمرات الصحفية بمقر الجماعة ان المؤتمرات اللاحقة ستعقد في الفنادق الكبرى بالقاهرة. وقال علي عبد الفتاح العضو القيادي في الجماعة بالاسكندرية "تهدف الحكومة الى تحجيم الاخوان بضربات اجهاضية متلاحقة الفاصل الزمني بينها قصير". وأضاف في اتصال هاتفي مع رويترز "هذا نوع من التأكيد على عدم شرعية الجماعة على الرغم من الشعبية التي تتمتع بها بين المصريين والتي أثبتتها الانتخابات الماضية".

وتابع أن الحكومة تحاول ايجاد بديل عن الاخوان من الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يقدم خدمات للمواطنين "لكن حزب الحكومة لن ينجح". وقال عبد الفتاح ان "مجموعة من قوات الامن دخلت مكتب الاسكندرية مساء الجمعة وعبثت بمحتوياته ثم أغلقته. أملي أن تكف الدولة عن التعامل الامني مع قوة سياسية مثل الاخوان المسلمين".والمكتب الموجود ببناية قديمة في حي المنشية بالاسكندرية يتبع شركة استشارات أصحابها أعضاء في الجماعة.

وقال رئيس القسم السياسي في جماعة الاخوان المسلمين عصام العريان "واضح أنه كان هناك ترتيب لاجهاض الزخم الذي حدث في عملية الاصلاح في الفترة الماضية. الترتيب يطبق منذ حوالي شهر ونصف وبدأ بالتضييق على حركة كفاية". وتقول الحكومة ان حصول الاخوان المسلمين على 88 مقعدا في مجلس الشعب لا يغير شيئا في الحظر المفروض عليها. ويرفض الحزب الوطني الديمقراطي الاعتراف بكتلة للاخوان في البرلمان ويقول عن النواب الاخوان انهم مستقلون. وقال العريان "يراد القول إن العصا الغليظة مازالت أداة التعامل".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024