الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 03:24 م - آخر تحديث: 03:11 م (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
الشرق الأوسط -
الإمارات تنفي أية علاقة بين صفقة موانئ دبي وتأجيل مفاوضات التجارة الحرة مع أميركا
قللت دولة الامارات العربية المتحدة أمس، من اهمية تأجيل مفاوضات توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين، ونفت ان يكون لهذا التأجيل علاقة بصفقة شراء سلطة موانئ دبي لشركة بي.آند أو البريطانية التي تدير ستة موانئ أميركية.
وقالت مصادر إماراتية لـ«الشرق الأوسط»، ان تأجيل جولة المفاوضات التي كان مقررا عقدها في ابوظبي يوم غد الاثنين تعكس «الجدية التي تناقش فيها بنود الاتفاقية التجارية مع الولايات المتحدة، وان مثل هذه الاتفاقية تمثل رؤية استراتيجية لعلاقات الامارات الاقتصادية، وبالتالي فإن الاتفاقية لا يمكن ان تحكمها ردود الفعل»، واشارت المصادر إلى أن ما واجه صفقة الموانئ المثيرة للجدل يعالج بمعزل عن الاتفاقية التجارية بين البلدين، مشيرة في هذا الصدد الى اعلان موانئ دبي عن موافقتها على ان تتولى شركة أميركية ادارة الموانئ الستة التي تحفظت دوائر الكونغرس على ادارتها من قبل شركة اجنبية لدواعي أمنية.
وقالت المصادر، ان الامارات وإن كانت لا ترى مبررا للمخاوف التي عبر عنها بعض اعضاء الكونغرس، خاصة ان الامارات العربية المتحدة حريصة على العمل مع المجتمع الدولي في مكافحة الارهاب، فإنها تجد ان اتفاقية التجارة الحرة بينها وبين الولايات المتحدة ستفتح آفاقا واسعة للتعاون بين البلدين.
واشارت المصادر، إلى ان الملفات الباقية من ملفات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، تحتاج الى دراسات اكثر شمولا، خاصة انها تتناول جوانب تشريعية وقانونية تتطلب مراجعة معمقة.
وتجدر الاشارة الى ان من بين المسائل، التي لا تزال موضع نقاش بين الفريقين المتفاوضين موضوع ادخال تعديلات على قوانين العمل والشركات الاماراتية، ومسائل تتعلق بالسماح للمصارف الاسلامية الاماراتية بالعمل في الولايات المتحدة، فضلا عن مطالب أميركية بخصوص حرية الاستثمار في القطاع النفطي الاماراتي.
وكانت ريم الهاشمي الملحقة التجارية في سفارة الامارات في واشنطن قد قالت في تصريحات نقلتها وكالة انباء الامارات امس، ان بلادها والولايات المتحدة ملتزمتان بتحقيق تقدم في مباحثاتهما بشأن اتفاقية التجارة الحرة. واضافت انه «لكي يتوصل الطرفان الى اتفاقية قابلة للتنفيذ، فإننا نحتاج الى وقت اضافي للتحضير للجولة القادمة من المباحثات، وهناك تقدم بالفعل».
وأضافت ريم الهاشمي، اننا نواصل بحث القضايا محل التفاوض، وهذا ليس بالمستغرب، فخلال الأشهر القليلة الماضية، قمنا بتأجيل جولات المفاوضات مع اكوادور ثلاث مرات، ومع بنما مرتين ومع كولومبيا مرة واحدة.
وأضافت لقد اتفقنا على تأجيل قصير للاجتماع، الذي كان من المقررعقده بتاريخ 13 مارس (آذار) الحالي، إذ أننا بحاجة إلى وقت اضافي للتحضير للجولة القادمة من المفاوضات. واكدت ان هذا القرار لا علاقة له البتة بقضية موانئ دبي العالمية، وسيواصل ممثلو الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية مفاوضاتهم خلال فترة التأجيل هذه، استعدادا للجولة القادمة من خلال الاتصال التلفزيوني. وقالت ان الولايات المتحدة الأميركية والامارات العربية المتحدة، ملتزمتان بتحقيق تقدم في مباحثاتهم بشأن اتفاقية التجارة الحرة، وسيتم الاعلان عن موعد جديد، مؤكدة انه ليس لهذا التأجيل أي تأثير سلبي على العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين.
وقالت ان هذه العلاقة مهمة لكلا البلدين، ونحن سنواصل العمل شأن القضايا المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024