الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 02:15 م - آخر تحديث: 01:37 م (37: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
القدس العربي -
مشعل يثمن موقف صنعاء حيال فلسطين
ذكر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أكد دعمه للحكومة الفلسطينية الجديدة، بقيادة حماس في إطار دعمه المستمر لقضية الشعب الفلسطيني.
وقال عقب لقائه بالرئيس اليمني بصنعاء لقد أكد لنا الرئيس علي عبد الله صالح دعم اليمن قيادة وحكومة وشعبا للشعب الفلسطيني ولحكومته الجديدة .
واكد مشعل أن زيارته لليمن خصوصا وللمنطقة بشكل عام كانت ناجحة وأثمرت نتائج إيجابية، وقال كان لقاء وفد حركة حماس بالرئيس علي عبد الله صالح إيجابيا، وقد وجدنا منه كل الدعم والترحاب .
وأضاف تشرفنا بلقاء الأخ الرئيس، واستمعنا إلي مشورته ونصائحه، ولقد شعرنا بالارتياح للكرم الأصيل، ولنخوة الشعب اليمني . معتبرا أن مواقف الرئيس اليمني تصب دائما في دعم حقوق الشعب الفلسطيني.
وبرر عدم مشاركة الفصائل الفلسطينية في حكومة حماس الجديدة بالقول كنا نريد أن نتعاون في الحكم مثلما كنا في خندق واحد في المقاومة، لكن رفض المشاركة هو حق لتلك الأطراف .
وكشف عن تهديدات داخلية وخارجية للفصائل الفلسطينية حذرتها من المشاركة في حكومة حماس وبالتالي أحجمت عن المشاركة فيها. وقال حرصنا علي استلهام تجارب الآخرين فيما يخص التحول من السلطة للمعارضة مع الفارق في أننا نعيش تحت وطأة الاحتلال، لذلك يعتبر خيار المقاومة الخيار الإستراتيجي وتأريخ النضال إلي جانب السلطة .
وأوضح مشعل في مؤتمر صحافي مقتضب عقده أمس بصنعاء عقب انتهاء زيارته لليمن علي رأس وفد لحماس أن أمام حكومة حماس مهمة الإصلاحات، وترتيب البيت الفلسطيني . وشدد علي أن حماس غير مستعدة للتفريط في ثوابت الشعب الفلسطيني، والتي هي حقوق يؤمن بها المجتمع الدولي، وأكدت عليها اتفاقية القاهرة العام الماضي كأساس للحوار الفلسطيني .
وذكر أن المواءمة بين السلطة والمقاومة أمر غير سهل، غير أنه لا خيار للشعب الفلسطيني سوي الدفاع عن نفسه لإنهاء الاحتلال خاصة بعد التصعيد الإسرائيلي الأخير .
مشيرا إلي أن (المقاومة) لا زالت مشروعة كونها خيارا دفاعيا أمام الشعب الفلسطيني لصد العدوان، وأنها (وسيلة)، وليست غاية.
وأكد مشعل أن ما طرحته حركة حماس في برنامجها الانتخابي هو نقاط الالتقاء بين جميع الفصائل الفلسطينية، وأن برنامج حكومة حماس ليس برنامجها الخاص، وإنما برنامج الجميع الذي يمثل حاجيات الشعب الفلسطيني.
وكان الرئيس اليمني ومعه نائبه عبدربه منصور هادي التقيا وفد حماس الذي اختتم أمس زيارة لليمن استغرقت ثلاثة أيام برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية أن صالح جدد أثناء هذا اللقاء دعم اليمن لقضية الشعب الفلسطيني وخياراته من أجل إقامة دولته المستقلة علي ترابه الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.
وأوضحت أنه أكد علي ضرورة احترام إرادة الشعب الفلسطيني فيما قرره عبر صناديق الاقتراع، وتقديم الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية من أجل الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني، وحث الحكومة الفلسطينية الجديدة بزعامة حماس علي المضي قدماً في عملية السلام وفقاً للمبادرة العربية المقرة في القمة العربية ببيروت وباعتبارها خيار الإجماع العربي .
مؤكدا علي أهمية خروج القمة العربية المقبلة في الخرطوم بقرارات تدعم السلطة الفلسطينية وتعزز من صمود الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل استرداد حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية، وباعتبار أن ذلك هو ما يحقق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024