الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 06:42 م - آخر تحديث: 06:20 م (20: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
ميدل ايست اون لاين -
اوروبا ترتعد خوفا من انفلونزا الطيور
ازاء تزايد الاصابات بانفلونزا الطيور بين الطيور البرية، ينظر الاتحاد الاوروبي في الاجراءات الواجب اتخاذها لحماية دواجنه.
ويعقد خبراء بيطريون من الدول الـ25 الاربعاء اول اجتماع على هذا المستوى للبحث في اجراءات قتل الدواجن الواجب اتخاذها في المزارع حيث تسجل اصابة او اكثر بانفلونزا الطيور.
وفيما اكتفت المفوضية الاوروبية في الوقت الحاضر باجراءات محصورة جغرافيا تقوم على عزل الدواجن في دائرة شعاعها ثلاثة كيلومترات حول المواقع التي عثر فيها على بجعات برية تحمل الفيروس "اتش 5"، فان عددا من الدول الاعضاء تعمد منذ الان الى عزل تام لدواجنها.
واعلنت المانيا عن عزل عام لدواجنها ابتداء من 20 شباط/فبراير.
وعند الاعلان عن اكتشاف بجعتين نافقتين تحملان فيروس "اتش 5 ان 1"، النوع الاكثر فتكا من انفلونزا الطيور، في جزيرة روغن الالمانية في بحر البلطيق على مسافة ستين كلم من السواحل الدنماركية والسويدية، اعلنت كل من الدنمارك والسويد والنروج عن عزل دواجنها على الصعيد الوطني او المحلي.
وقال ستين مورتنسن رئيس قسم الوقاية ومراقبة الامراض في وزارة الزراعة الدنماركية "نطلب من جميع مربي (الدواجن) والافراد عزل دواجنها في الداخل حتى اشعار آخر من باب الحيطة"، موضحا ان الاجراء تقرر "بعد ان تاكد هذا الصباح في المانيا ان الطيرين النافقين في روغن كانا يحملان الفيروس اتش5 ان1".
كذلك قررت الحكومة السويسرية الاربعاء عزل الدواجن على اراضيها.
ومن المحتمل ان تقرر فرنسا، المصدر الاول للدواجن في الاتحاد الاوروبي، العمل بنصيحة وكالتها للامن الغذائي التي اوصت الثلاثاء بعزل الدواجن "عند الامكان".
وتطاول الاصابات بالفيروس اتش5 ان1 بين الطيور البرية حتى الان اربعة دول اعضاء هي اليونان وايطاليا منذ الاسبوع الماضي والنمسا والمانيا منذ الثلاثاء، كما رصدت اصابات بالفيروس اتش5 بين بجعات برية في سلوفينيا.
كذلك اعلنت المفوضية الاوروبية الاربعاء العثور على ثلاث بجعات برية نافقة تحمل الفيروس اتش 5 في جنوب المجر، فيما عثر عن بجعات وطيور اخرى نافقة الثلاثاء و الاربعاء في جزر لولاند وفالستر وسيلاند الدنماركية.
وعمدت جميع هذه الدول على الفور الى تطبيق التدابير التي توصي بها المفوضية وهي تقضي بفرض اجراءات حماية تدريجية في دائرتين اولهما على مسافة 3 كلم من موقع العثور على الطير الحامل الفيروس والثاني على مسافة 10 كلم منه.
وافاد متحدث باسم المفوضية ان خبراء الاتحاد الاوروبي المصنف في المرتبة الثالثة بين مصدري الدواجن في العالم بعد البرازيل والولايات المتحدة، لن يقرروا على الارجح تعديلا اساسيا في هذه الاجراءات خلال اجتماعهم الاربعاء والخميس.
والاجراء الجديد الوحيد الذي قرره الخبراء الاربعاء يقضي بتوسيع الحظر المفروض في الاتحاد الاوروبي على واردات الريش غير المعالج ليشمل جميع الدول الثالثة
وكان الحظر مفروضا قبل ذلك على بعض الدول ولا سيما تركيا حيث توفي اربعة اشخاص اثر اصابتهم بانفلونزا الطيور في كانون الثاني/يناير والبلدان المحاذية لها.
وفي المقابل، قال فيليب تود المتحدث باسم المفوض الاوروبي للصحة ماركوس كيبريانو الثلاثاء ان الخبراء الاوروبيين سينظرون للمرة الاولى في الاجراءات الواجب اتخاذها في حال اصابة احد الدواجن، ومنها قتل جميع الدواجن واتلاف كل البيض في المزرعة المعنية.
واضاف تود انه في حال ظهور اعراض المرض في مزارع مجاورة، فان الاجراءات نفسها تطبق فضلا عن فرض الاطباء البيطريين مراقبة مشددة على المزرعة المعنية.
وحذرت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (فاو) من مخاطر تزايد الاصابات بانفلونزا الطيور في اوروبا في الربيع بسبب حركة الطيور المهاجرة.
لكنها رأت في المقابل ان "الهلع الحالي الذي ينتاب اوروبا غير مبرر اطلاقا" معتبرة ان "اجراءات المراقبة جيدة والدجاج المعروض للاستهلاك آمن تماما".
كما اشار رئيس الاجهزة البيطرية في الفاو في ايطاليا الى ان "امكانية انتقال المرض من الطيور البرية الى الانسان لم يثبت يوما"، مشددا على انه تم اتخاذ كل تدابير الحيطة اللازمة من خلال فرض رقابة طبية على كل الاشخاص الذين لامسوا حيوانات مريضة.
وفي هذا الاطار اعلنت وكالة الانباء اليونانية شبه الرسمية "انا" الاربعاء انه تم نقل شخصين مسنين لامسا طيورا ويعانيان من اعراض الانفلونزا الى المستشفى من باب الحيطة في شمال اليونان.

وكشفت تحاليل اجريت على حالتين مشابهتين في مطلع الاسبوع في اليونان عن نتائج سلبية.
وفي روسيا، اكدت الاجهزة البيطرية ان دجاجات نفقت في مزرعة في جمهورية داغستان الروسية كانت تحمل الفيروس اتش5 ان1








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024