الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 11:10 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - يحتفل سكان تشيكيا بقدوم عيد الفصح المجيد وفق التقويم الغربي  بطريقة متميزة  وغريبة نوعا ما  تعود جذورها إلى القرون الوسطى ، إذ يقوم الشباب وحتى الرجال المتزوجين بضرب الفتيات على مؤخراتهن بعصي إما قاموا بلفها بأنفسهم من أغصان غضة من شجر الصفصاف أو قاموا بشرائها من المحال التي تبيعها بكثرة قبل أيام من حلول العيد باعتبارها احد  رموز  العيد مثلها مثل البيض والحلوى ومراسم الزينة المختلفة ...
المؤتمرنت -
التشيك يضربون نساءهم احتفالا بعيد الفصح
يحتفل سكان تشيكيا بقدوم عيد الفصح المجيد وفق التقويم الغربي بطريقة متميزة وغريبة نوعا ما تعود جذورها إلى القرون الوسطى ، إذ يقوم الشباب وحتى الرجال المتزوجين بضرب الفتيات على مؤخراتهن بعصي إما قاموا بلفها بأنفسهم من أغصان غضة من شجر الصفصاف أو قاموا بشرائها من المحال التي تبيعها بكثرة قبل أيام من حلول العيد باعتبارها احد رموز العيد مثلها مثل البيض والحلوى ومراسم الزينة المختلفة .

وتقول المصادر التاريخية من القرنين التاسع عشر والعشرين بأن التقليد المتبع في هذا المجال الذي يسمى "بوملازكا " قد تطور في الأقاليم والمحافظات الغنية وانه اخذ أشكالا محلية مختلفة في كل منطقة من المناطق التشيكية وبشكل قريب منها في سلوفاكيا المجاورة التي كانت تشكل مع التشيك دولة واحدة منذ 1918 حتى نهاية عام 1992 .

وخلافا للمدن الكبيرة التي تراجع فيها التقليد بشكل كبير واقتصر الأمر على وسط العائلة الضيق وربما على جيران تربطهم علاقات قوية فإن التقليد يتم التمسك به بقوة في الريف وله نظامه الخاص .
فبالإضافة إلى أفراد العائلة والأقارب يتوجب زيارة الجيران وكلما كانت البلدة صغيرة و عدد سكانها قليل كلما كانت العلاقات قوية ومتشعبة بين أفرادها وبالتالي يتم الالتزام بهذا التقليد بشكل قوي من قبل الجميع باعتبار أنهم يعرفون بعضهم البعض .
وبغض النظر عن المكان والزمان فقد ظل تقليد " بوملازكا " حدثا اجتماعيا مرموقا وشكلا متميزا من أشكال التواصل بين الرجال والنساء ، و لا سيما بين الشباب والفتيات ، ولا يلعب دورا في هذا التقليد الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي للرجال أو النساء وإنما الأمر الحاسم فيه هو انه مداعبة من قبل الرجال للنساء وتواصل اجتماعي ومرح ، ولم يتم النظر إلى هذا التقليد أبدا على انه نوع من الشحاذة مع انه يترافق بمنح عطاءات وهدايا تتراوح بين اللحم والفواكه والحلوى والأموال والثياب والبيض .ويعتبر البيض الهدية الأكثر تقديما في هذا العيد ولاسيما من الفتيات إلى الشباب الذين يحضرون للتهنئة ، أما الأطفال الذين فيحصلون عادة بعد قيامهم بالغناء على الحلوى بأنواعها المختلفة .ويتم النظر في الآداب الشعبية إلى البيض على انه رمز الحياة وانه يمتلك سلطات سحرية ويفضل البيض الملون بألوان مختلفة وعليه رسومات مرحة ويقال بان البيض المطلي باللون الأحمر هو الأكثر جمالا لان الأحمر هو لون الدم والحياة .

ووفقا لهذا التقليد يحق للشباب وللرجال التوجه نظريا بعد منتصف الأحد إلى منازل الفتيات والنساء المحببات لديهم أو زميلات لهم في المدرسة أو في الحي وطرق ابوابهن .. وهدف الزيارة ضرب الفتيات على مؤخراتهن بهذا النوع الخاص والغض من العصي الذي لا يؤلم فيما لو استخدم بلطف لكن العادات المتبعة الآن بشكل رئيسي هي أن هذه الزيارات تتم صباح الاثنين وليس ليلا .
ويرحب عادة آباء الفتيات بالقادمين إليهم ويقدمون لهم بعد إنجازهم مهمتهم بضرب بناتهم ونساءهم كأسا من النبيذ أو غيره من الكحول وأحيانا الأكل الخفيف ، فيما تقدم الفتيات والنساء "لجلاديهن " الحلوى والبيض الملون المعد مسبقا كما يقمن بربط قطعة نسيجية ملونة على العصي اللواتي ضربن بهن ثم يتم تبادل التهنئة بالعيد والانتقال إلى منزل أخر لتكرار الأمر .

وكانت من العادات المتبعة في هذا المجال في السابق طوفان المهنئين بالعيد من الشباب ولاسيما من العاشقين بعد منتصف الليل تحت نوافذ بيوت فتياتهم والغناء لهن بصوت مرتفع كنوع من الجهر بحبهم غير أن هذه العادة تراجعت كثيرا باستثناء منطقة نا سلوفاتسكو. وفي استطلاع قامت به إيلاف بين بعض الفتيات في العاصمة براغ وفي منطقة ييلمنيتسي الجبلية الواقعة في جبال الكركنوش لاحظنا أن معظم الفتيات لا يتذمرن من هذا التقليد رغم الخشية من أن يزيد البعض العيار ويضربهن بشكل مؤلم .وتقول ميلادا تسيرمانوفا أنها منذ وعت تعرف أن هذا التقليد يتبع في عائلتها ومنطقتها وأنها تأخذه على انه نوع من الدعابة يتناسب وفصل الربيع فيما عبرت يانا بلاهوفا من براغ عن أسفها لان هذا التقليد لا يتبع بشكل موسع في المدن الكبيرة كالعاصمة مثلما عليه الأمر في الريف .
وتؤكد هيلينا بروتسكا أنها تستفيد من العادات المتبعة في هذا المجال في بلدتها وانها تقوم بعد الظهر برش الشباب الذين ضربوها صباح الاثنين بالماء البارد كنوع من الانتقام غير أنها تعترف أن مثل هذا التقليد أي رش البنات الشباب بالماء البارد تراجع ولا يقمن معظم الفتيات بالعمل به مع انه يضمن لهن نوعا من المساواة في رد الهجوم الرجالي عليهن .


ويثير التقليد التشيكي هذا استغراب بعض الأجانب الذين يحضرون بالصدفة إلى تشيكيا للاحتفال بعيد الفصح حيث يقولون بأن هذا الأمر هو نوع من العنف المنزلي غير أن معظم التجمعات التشيكيات الناشطة في مجال محاربة العنف المنزلي لا توافق على هذا التقييم وتؤكد مع الرجال الحريصين على الاحتفاظ بهذا الحق لهم على الأقل يوما واحدا في العام بان الأمر فيه مرح وصداقة ومحبة وليس له بأي شكل من الأشكال علاقة بالعنف المنزلي ، أما التبريرات التي تقدم للاحتفال بالفصح بهذا الشكل فتقول بان الضرب بأغصان الأشجار الطرية ورشق المياه يرتبط بنقل قوة الطبيعة التي تستيقظ في فصل الربيع إلى الرجال ونقل العافية والخصوبة والرشاقة والجمال إلى النساء .كما يتم النظر إلى هذا التقليد على انه فرصة مناسبة لإظهار العواطف بين الشباب والشابات
وبالتالي أصبحت العصي والبيض والماء بمثابة " رسل" محبة وتقارب وتواصل بينهم.

نقلاً
موقع إيلاف








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024