السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 11:31 م - آخر تحديث: 11:31 م (31: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - تخصيب اليورانيوم
المؤتمرنت -
طهران: خصبنا يورانيوم الي مستوي 4%
عد السفير الصيني في الامم المتحدة وانغ غوانغيا ان استصدار قرار عن مجلس الامن الدولي لإرغام ايران علي وقف تخصيب اليورانيوم سيكون امرا خطيرا". ورفض السفير الصيني الذي يرأس مجلس الامن الدولي لهذا الشهر الرد علي سؤال ان كانت بلاده ستستخدم الفيتو علي مشروع قرار يستند الي الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة قال دبلوماسيون غربيون انهم سيطرحونه الاسبوع المقبل. ولكن السفير اكد علي ضرورة التوصل الي حل دبلوماسي للمسألة وقال ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي الهيئة الاكثر قدرة علي ضمان التزام ايران بمعاهدة منع الانتشار النووي. وقال وانغ للصحافيين بعد مشاركته في مؤتمر في جامعة شيكاغو ان اعتمد قرار لا يعزز الوكالة الدولية للطاقة الذرية وانما يحل محلها، سيكون ذلك خطيرا". وتابع ان الايرانيين يقولون اصلا انه ان تم بحث هذه المسألة في ضوء الفصل السابع، سينسحبون من معاهدة منع الانتشار النووي كما فعل الكوريون الشماليون".
وقال وانغ ان مجلس الامن الدولي يمكن ان يمارس ضغوطا علي ايران لكي تتعاون بصورة تامة مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكنه قال ان الصين، وان كانت تبدي قلقا"، الا انها لا تعتبر ان الوضع يشكل تهديدا للامن الدولي. واضاف هذه مسألة اجرائية، ولا اعتقد ان مجلس الامن الدولي قادر، كمنظمة سياسية، علي القيام بهذا العمل". وعلي تعليقات الرئيس الاميركي جورج بوش بشأن ضرورة ان تعتمد الاسرة الدولية موقفا موحدا لممارسة ضغوط علي ايران، قال وانغ ان الاسرة الدولية موحدة في مخاوفها ولكن ليس في طريقة الحل.
وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في تقرير سلمه الي مجلس الامن ان ايران لم تلتزم بالمهلة النهائية التي حددتها الامم المتحدة لوقف انشطتها لتخصيب اليورانيوم. ويمهد التقرير لمرحلة جديدة من المساعي الدبلوماسية، في حين تسعي الولايات المتحدة واوروبا الي استصدار قرار من مجلس الامن الدولي يرغم ايران علي وقف التخصيب.
وفي حال استمرار ايران في الرفض، يمكن لهذا القرار ان يمهد لعقوبات اقتصادية وحتي لتدخل عسكري رغم معارضة روسيا والصين، ابرز شركاء ايران التجاريين اللذين يتمتعان بحق النقض في مجلس الامن.
من جانب آخر، قال مسؤول ايراني ان ايران خصبت يورانيوم الي مستوي يزيد عن اربعة في المئة وهو مستوي أعلي مما أبلغته طهران للوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكنه مازال في النطاق المستخدم من اجل الوقود في محطات الطاقة النووية. وابلغت ايران الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منتصف نيسان انها خصبت يورانيوم الي مستوي يبلغ 6،3 في المئة وهو مستوي أكدته الوكالة من عينات أخذتها. وقال خبراء ان اليورانيوم المخصب الي نطاق يتراوح بين ثلاثة وخمسة في المئة تقريبا مستوي منخفض يستخدم في محطات الطاقة الذرية.
ولابد من تخصيب اليورانيوم الي مستوي أعلي بكثير يصل الي 80 في المئة او اكثر لصنع اسلحة نووية وهو ما يخشي الغرب ان ايران تسعي اليه. وقال محمد سعيدي نائب رئيس وكالة الطاقة الذرية الايرانية في برنامج نقاشي علي التلفزيون الحكومي الايراني لقد خصبنا اليورانيوم في نطاق يزيد عن اربعة في المئة .
وكرر ايضا موقف ايران من انها لن تتخلي عن التخصيب واصفا ذلك بأنه مسألة حياة أو موت للمجتمع الايراني وقائلا ان هذا الهدف يحظي بتأييد كبير. وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان ايران ستواصل التخصيب علي نطاق واسع في تحد لمطالب الامم المتحدة بتعليق هذا النشاط النووي الحساس.
وقال دبلوماسيون غربيون في الامم المتحدة في نيويورك انهم ينوون تقديم مسودة قرار لمجلس الامن في غضون أسبوع تضفي قوة قانونية علي مطالب المجلس.
وتؤيد الولايات المتحدة تدعمها بريطانيا وفرنسا فرض عقوبات محدودة علي ايران لكن روسيا والصين وهما من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن التي تتمتع بحق النقض الفيتو أكثر تحفظا.
وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024