الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:46 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - استغرب الشيخ سلطان البركاني – الأمين العام المساعد للمؤتمر  الشعبي العام - التصريح الذي أدلى به علي الصراري – عضو المكتب
المؤتمرنت -
البركاني يستغرب تقديم المشترك أوراق مرشحهم إلى الرياض
استغرب الشيخ سلطان البركاني – الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام - التصريح الذي أدلى به علي الصراري – عضو المكتب السياسي في الحزب الاشتراكي -بشأن تقديم أوراق المرشح المستقل المحسوب على اللقاء المشترك والذي قال فيه: أنه نظراً لغياب رئيس مجلس النواب فإن أوراق المرشح فيصل بن شملان ستقدم إلى الشيخ في الرياض. وقال الشيخ سلطان أن المشترك تجاوز تماماً العمل المؤسسي والأوعية الديمقراطية وأن الأصل هو أن مجلس النواب مؤسسة وليس شخصاً ولكنه بنظر المشترك أصبح المجلس شخصاً.
وقال: إن المجلس كهيئة وهيئة رئاسية كقيادة ليس مختومة بجبين شخص معين،وقال: يؤسفنا مثل هذه الأساليب التي أعطى المشترك لنفسه حق إلغاء دور الهيئات والمؤسسات، وربما كان الصراري يقصد أن الترشيح سيقدم إلى جهة أخرى التي هي وراء ترشيح فيصل بن شملان.
وأضاف: أن عملية تفسير النصوص لا تقبل الجدل. ولو كان هناك هماً قاصراً لدى المشترك كان الأولى بهم العودة إلى المادة (63) من قانون الانتخابات ليجدوا التفصيل الأدق.
( هذا لو افترضنا أن المشترك تحول إلى قبيلة لا يستقيم وجودها مع مؤسسات).
وأضاف: لا شك أن رجال المشترك مغرمون بكل شيء استثنائي ويتمنون أي موقف ينقذهم من مواجهة الانتخابات والتفاف الجماهير حول المؤتمر ومرشحه، فتارة يطلقون تصريحات يتمنون لو أن هناك تأجيل ينقذهم بمرشح بمرشح مستقل، وتارة يلغون دور المؤسسة التشريعية، ولهم أعضاء فيها، وهي لا تنقل لا إلى الرياض، ولا إلى غير الرياض لأنها الأصل.
وقال: ليتهم يعلمون أن رئاسة المجلس هي من تدير لا أن تملك وأن من يرأس جلسات المجلس هو رئيسه،والجهة المناط بها الفحص هي هيئة مجلسي النواب والشورى.
مضيفاً: لو كان لديهم مثقال ذرة من عقل لكانت تفسير النصوص لديهم تفسير موضعياً، بالتأكيد من يستقبل طلبات الترشيح هو فرد، صفته رئاسة مجلس النواب، لأن المشرع لم يكن يحمل عقلية المشترك ليقول تستقبل مجموع الهيئتين، مثل ذلك، وهي مثل تقدم الأسئلة إلى رئيس مجلس النواب، أو توجه الحكومة مراسلاتها إلى رئيس مجلس النواب بصفته مستقبلاً فقط. ولم يقل أو يُعطى رئيس المجلس حق إغلاق المجلس في غيابه أو صوتا مرجحاً عند التصويت.
وقال: إن ما نشتشفه من التصريحات اليوم التي تلعن بعضها بعض للمشترك وابتدأها محمد قحطان الذي قال بأن الرئيس قدم طلبه قبل دقائق من حلول الثامنة صباحاً ولم يقل أن هيئة الرئاسية لم تكن مخولة.
مضيفاً: يبدو أن أذهان المشترك تفقت في وقت متأخر ليطل على الصراري بأن مرشحهم سيذهب إلى الرياض لتقديم أوراقه هناك، متسائلاً وهل نفهم تفسيراً آخراً لتصريح الصراري، مرة انفصال ومرة إلغاء مؤسسات.
وواصل تساؤله: أين يقف الحزب الاشتراكي، ولن نعتب لو جاء هذا التصريح من قيادي إصلاحي بحكم عدم إيمانهم بانتخابات ولا ديمقراطية لكن أن يأتي دعاة الدولة الحديثة، ورافعو شعار الديمقراطية فذلك هو الغرابة.. إلا إذا كان الحنين إلى الماضي لا زال يهيمن على تفكيرهم بأن الحزب هو القائد وأمين عام الحزب هو السيد المطلق.
لن نقول أكثر من " وآسفاه" هل هؤلاء هم شركاء العمل السياسي؟ هل المؤسسات قد استطاعت أن تجد مكاناً في مخلية هؤلاء أم أنهم قراصنة في عرض البحر لا زال المذهب الجدلي يحكم تصرفاتهم.
وقال: نترك الإجابة للشعب اليمني.
وأكد عاصمة الدولة هي صنعاء،المؤسسة التشريعية ستظل هي المؤسسة التشريعية وليس الأفراد.
وقال: الرئيس تربى على الدستور والقانون ويفهمه جيداً ولم ويتعلق قلبه بعاصمة عربيةً أو أجنبيةً منذ نشأته.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024