الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 08:06 م - آخر تحديث: 08:05 م (05: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
26 سبتمبر قرارات وشيكة ب(10)سفراء جدد ومايو تهاجم المتطرفين
ذكرت صحيفة "26" سبتمبر اليوم الصادرة عن القوات المسلحة اليوم في صفحتها الأولى أن استعدادات مكثفة في مدينة عدن لإقامة مهرجان شبابي وكرنفالي كبير يوم 14 أكتوبر الجاري بمناسبة الاحتفالات بالعيد الـ (40) لثورة أكتوبر.
وقالت تحت عنوان وزراء خارجية اليمن والسودان وأثيوبيا يجتمعون بصنعاء أوائل نوفمبر. من المقرر أن يعقد وزراء خارجية كل من اليمن والسودان وأثيوبيا الأعضاء في التجمع الثلاثي اجتماعات في صنعاء أوائل شهر نوفمبر يناقشون التحضيرات لعقد قمة دول التجمع تعقد في أديس أبابا خلال شهر ديسمبر.
كما ذكرت أن السيد وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدنى سيصل إلى صنعاء في الأسبوع المقبل.
وأشارت الصحيفة أن اليمن تلقت الموافقات على ترشيح عشرة سفراء جدد في عدد من الدول الشقيقة والصديقة،وينتظر أن تصدر بهم قرارات جمهورية الأسبوع القادم.
أما في كلمة الافتتاحية المعنونة "مجابهة التحديات" سردت وضع المنطقة العربية المؤلم جراء التشتت وما يحدث في فلسطين والعراق المحتلتين، الأمر الذي يؤكد أهمية العودة إلى خيار التضامن ووحدة الصف والمواقف العربية.
وقالت: ينبغي تفهم دعوة اليمن لعقد قمة طارئة ومن قبلها مبادرتها لتطوير وتفعيل العمل العربي المشترك، الذي يجب في هذه الفترة الدقيقة من تاريخ الأمة أن يكون فعالياته وقدرته على الفعل بما يلبي ما تواجه الأمة من تحديات.
وأكدت أن القيادة السياسية اليمنية بزعامة فخامة الأخ علي عبدالله صالح تدرك بعمق أن ما هو مطلوب للعرب ليخرجوا من دائرة اليأس والإحباط والضعف أكثر من قمة طارئة حتى تتمكن من الصمود والمواجهة أمام التحديات والأخطار من أجل الحفاظ على حريتنا.
أما صحيفة الجمهورية الرسمية الصادرة اليوم فتسرد الضغوطات الأمريكية على بعض الدول العربية ومخاطرها على المنطقة إذا لم يقف القادة صفاً واحداً ضدها.
وقالت الافتتاحية المعنونة (المتفرجون) إن إصدار النظام العربي من المشرق إلى المغرب بيانات الإدانة و الاستنكار التي نددت بقرار "إسرائيل" إبعاد عرفات، أعربت عن دعمها المعنوي.. ويعدها كلا ذهب إلى حال سبيله، فلا يزال القرار الإسرائيلي بحق عرفات مسلطاً عليه كالسيف.
وخلصت الافتتاحية إلى قولها: إن العرب ينبغي عليهم أن يخرجوا من مدرجات المتفرجين إلى ساحة اللعب وعليهم أن يتذكروا أن الحرب لإشعالها تحتاج فقط إلى ذريعة، وربما يتذكرون أن تونس عندما احتلتها فرنسا كانت الذريعة أن الحاكم التونسي يومها ضبط السفير الفرنسي بمنشة الذباباب التي كانت بيده.. واعتبرتها فرنسا إهانة لم يمحها إلا احتلال تونس.
أما صحيفة "النهار" الأهلية فردت في أعلى صفحتها الأولى منشتات "المعارضة مختلفة حول الدور الأمريكية ومتشائمة من التجربة الديمقراطية، واعتقال متطرفين احبط مخططاً إرهابياً ضد مصالح أجنبية".
وقالت: استنفرت الأجهزة الأمنية ورفعت حالة الاستعداد الأمني في كل مناطق البلاد وبالقرب من المصالح الحيوية المحلية والأجنبية لمواجهة مخطط تخريبي للجماعات الإرهابية مضيفة إلى أن أجهزة الأمن بالتعاون مع شقيقه وصديقه تحصلت على معلومات تفيد بوجود مخطط تخريبي تعدله جماعة إسلامية متطرفة تستهدف المصالح الأجنبية في البلاد والمؤسسات الحيوية خصوصاً سفارات (أمريكا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا). وفي خبر ثاني ذكرت أن هناك شكوك حول ضلوع متطرفين في محاولة اغتيال الباشا. مشيرة إلى أن أجهزة الأمن في محافظة إب تواصل تحقيقاتها مع عدد من المشتبه في أنهم على علاقة بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها عضو مجلس الشورى صادق الباشا مطلع الأسبوع.
وأما صحيفة الأيام الأهلية الصادرة اليوم عملت منشت في صحفتها الأولى تقول: "العميد هيثم قاسم طاهر يعود اليوم.. أشارت أنه من التوقع وصول هيثم قاسم وزير الدفاع السابق اليوم بصحبة العقيد أحمد علي عبدالله صالح قائد القوات الخاصة.
وذكرت أن الشيخ سنان أبو لحوم يقيم اليوم حفل استقبال ومأدبة غداء في وراف بالعدين محافظة إب على شرف الأخ الدكتور ياسين سعيد نعمان.
وفي خبر آخر ذكرت أن سفارة الولايات المتحدة ستفتح مكتب للتحقيقات الفيدرالي في اليمن قريباً كجزء من الحرب الدولية على الإرهاب.
أما صحيفة "22" مايو لسان حال حزب المؤتمر الشعبي العام اعتبرت في خبر لها محاولة الاغتيال التي تعرض لها الشيخ صادق على محسن الباشا عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي مرتبطاً بين الثقافة السياسية والممارسة العملية لجهة ارتبط مرتكبي محاولة الاغتيال بحزب سياسي يقوم من خلال خطابه الإعلامي بتثقيف أعضائه وتكوين وعيهم بمفاهيم تكفيرية واحادية تصفوية تبرر إهدار دم المخالفين في الرأي والفكر والموقف السياسي تحقيقاً لمصالح حزبية ضيقة.
وأشارت الصحيفة إلى أن ثقافة الإلقاء التصفوية مرتبطة بمؤسسات تعلمية ترى منتسبيها بروح عدوانية، وتسلحهم بثقافة متعصبة وأفكار متطرفة.
واتهمت الصحيفة في خبر آخر متطرفين في حزب الإصلاح أطلقوا الرشاشات والرصاص على الباشا في نقيل "سمارة" في وقت سابق محاولين اغتياله.
وانتقدت الصحيفة صحافة "اللقاء المشترك" التي ترى أن الثورة اليمنية لم تفعل شيئاً ولم تترك أثراً في حياة المجتمع منذ قيامها.
كما اعتبرت الصحيفة الحكم الصادر من محكمة جنوب غرب أمانة العاصمة حكماً تناقض فيه منطوقة مع حيثيات "العاصمة" الصادرة عن تجمع الإصلاح ضد الزميل عبدالحفيظ الشرجبي، رغم اعتراف رئيس التحرير بمسؤولية النشر وثبوت التهمة عليه في تحقيقاً أجرته معه نقابة الصحافة.
وذكرت الصحيفة في تحليلاً لها بعنوان "استيقظ" جراد الإصلاح لكسب عطف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على الرغم من أن صحافتهم حرضت طويلاً ضد هاتين الهيئتين الدوليتين". مزايدة حزب الإصلاح وتناقض آرائها ومواقفه تجاه البنك الدولي وصندوق النقد الذي كان يعتبره أمين عام الإصلاح أنهم متأمرين جاؤوا لتدمير البلاد ولكن قبل أيام على انتخابات إبريل يغازل اليدومي في مؤتمر صحفي البنك الدولي ويعطي الوعد إذا وصل حزبه إلى الحكم فأن علاقة اليمن بالولايات المتحدة الأمريكية ستكون أفضل.
وردت الصحيفة على انزعاج حزب الإصلاح من قرار الأخ رئيس الجمهورية بتشكيل مجلس المستشفى للأمراض النفسية من شخصيات تحظى بالاحترام.. متسائلاً أسباب انزعاج "الإصلاح" عندما تقوم الدولة برعاية ودعم مركز رئيس الجمهورية لرعاية الأيتام والإشراف عليه.
وأشارت الصحيفة إلى أن "الإصلاح" يستفل العمل الإنساني والخيري" لمصالح ذاتية يسيسها لمصلحة حزبه.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024