الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 09:53 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قالت اللجنة العليا للانتخابات أن عملية الاقتراع التي جرت اليوم للانتخابات التكميلية قد  تمت في (90%) من الدوائر المحلية  البالغ عددها (153) بطريقة سليمة ومتميزة ، فيما تكرر تعثر  (10%) من العملية نتيجة خلافات بين المرشحين والأحزاب وبعضها قبلية. وقال الدكتور محمد عبدالله السياني لـالمؤتمرنت أن الاشكالات تجددت في محافظات (حجة ، والجوف ، وريمة
المؤتمرنت/ -
خلافات في 10% من الانتخابات التكميلية واصابة 5 جنود
قالت اللجنة العليا للانتخابات أن عملية الاقتراع التي جرت اليوم للانتخابات التكميلية قد تمت في (90%) من الدوائر المحلية البالغ عددها (153) بطريقة سليمة ومتميزة ، فيما تكرر تعثر (10%) من العملية نتيجة خلافات بين المرشحين والأحزاب وبعضها قبلية .

وقال الدكتور محمد عبدالله السياني لـالمؤتمرنت أن الاشكالات تجددت في محافظات (حجة ، والجوف ،وريمة ، والمحويت ) وأدت إلى توقف الاقتراع وانسحاب بعض أعضاء اللجان الانتخابية من مقرات عملها خصوصاً في بني العوام حجة وعرقلة وصول الوثائق إلى أحد المراكز في الجعفرية فيما أدت خلافات في ملحان المحويت الى وقف الانتخاب نتيجة إصابة خمسة من أفراد الحراسة الأمنية في هجوم نفذه مسلحون بدافع الرغبة في افشال العملية

وفي هذا الصدد أكدت مصادر محلية في ملحان لـالمؤتمرنت أن عناصر تابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح هاجمت مساء أمس أفراد الحراسة الأمنية وأصابت خمسة من أفراد الأمن فيما لا تزال الإنباء متضاربة عن وجود قتيل جراء هذه العملية .

و في عمران قال السياني أن المعلومات الواردة تشير إلى سير العملية وسط أجواء من التوتر ، لكنه أكد أن اللجنة لم تتلق أي بلاغات بوجود أعمال عنف حتى عصر اليوم .

وقالت مصادر محلية متعددة في عدد من المحافظات للمؤتمرنت إن فروع حزب الإصلاح أعلن حالة استنفار قصوى في أوساط نشطائه لعرقلة سير الانتخابات التكميلية وذلك بإثارة واختلاق المشاكل وإطلاق أعيرة نارية لإفزاع وتفريق الناخبين الذين توافدوا صباح اليوم لممارسة حقوقهم الديمقراطية.

وفي هذا الصدد قال مدير عام مديرية الجعفرية بمحافظة ريمة إن مسلحين ينتمون لحزب الإصلاح أطلقوا أعيرة نارية على مقر المركز الانتخابي (ي)، ما أدى إلى تعطيل إجراء الانتخابات هناك، وانسحاب أعضاء لجان الصناديق من أحزاب المشترك.

وقال يحيى السريحي للمؤتمرنت إن العناصر الإصلاحية كانت جمعت قبل أيام كميات من الأسلحة وقامت ببناء ثكنات حربية على أسطح منازلهم المجاورة للمركز الانتخابي.

مذكراً بإحراق الصناديق والتهجم على اللجان الانتخابية في نفس المركز أثناء انتخابات 20 سبتمبر.

وأضاف أن إطلاق الرصاص لتفريق الناخبين تكرر اليوم في المركز (ك) بنفس المديرية.

وإلى محافظة عمران حيث لا يزال المرشح المستقل حسين الحلحلي-ينتمي للإصلاح- يحتجز الوثائق الخاصة بلجان الصناديق منذ مساء الأمس في المركز (ع10) بالدائرة المحلية (10) مديرية بني صريم.

وقال ياسر بدر الدين –المسئول بالسلطة المحلية بعمران- إن عناصر مسلحة اعترضت اللجنة الانتخابية أثناء توجهها إلى مقر المركز، وقامت باحتجاز الوثائق وصناديق الاقتراع، ما أدى إلى تعطيل إجراء الانتخابات حتى ظهر اليوم.

وفي الدائرة (294) مديرية حبور ظليمة قام حمير هادي الأحمر-مندوب مرشح الإصلاح بالمركز (ج) بالاستيلاء على البطائق الانتخابية بالقوة والتأشير عليها لصالح مرشح الإصلاح هناك.

وفي المركز (ل) بنفس الدائرة قالت المصادر إن عناصر تابعة للإصلاح حاولت تفجير الموقف بإيعاز من ممثل الإصلاح في المحافظة علي عبد الأحمر لوجود مؤشرات أولية بأن عملية الاقتراع لا تصب في صالح مرشح المشترك.

وأضافت المصادر أن تلك العناصر حاولت إفشال سير العملية إلا أن عقلاء المنطقة تدخلوا للتهدئة، ولا تزال مجاميع إصلاحية مسلحة تنتشر على محيط المركز الانتخابي.

وفي المركز (ط) في ذات الدائرة أقدم مدير أمن المديرية ومرافقيه، ومدرسين تابعين للإصلاح بتحريض الناخبين بمنشورات مدعمة بمبالغ مالية وتهديد بقية الناخبين بالحبس لمن يصوت للمؤتمر.

وفي محافظة حجة قالت مصادر محلية للمؤتمرنت إن خلافات بين المرشحين من مختلف الأحزاب السياسية أدت إلى توقف إجراء الانتخابات في (3) مراكز بمديرية عبس ومركز آخر في مديرية بني العوام.

وأوضحت أن مرشحين ينتمون لأحزاب المشترك اختلقوا مشاكل أدت لتخوف الناس وحالت دون البدء في إجراء الانتخابات.

وإلى محافظة الجوف حيث نجا قيادي مؤتمري من محاولة اغتيال أمس، أشارت مصادر المؤتمرنت إلى دفع مواطنين لتعطيل الانتخابات في مركزين بمديرية الغيل والمركز (أ) بمديرية المصلوب، ومركزين آخرين في مديريتي المراش وبرط العنان.

وقالت المصادر إن عناصر في المشترك تقوم بتحريض الأهالي على إحباط الانتخابات بحجة المطالبة بمشاريع لتلك المناطق حيناً وحيناً آخر بحجة حجم القوام الانتخابي.

وليس ببعيد عن محافظة الجوف، أدت خلافات بين الأهالي إلى تعذر إجراء الانتخابات في (3) مراكز انتخابية بمديرية حريب القراميش محافظة مأرب.

وأشارت المصادر إلى أن عملية الاقتراع تجرى في بقية المراكز والدوائر المحلية في أجواء ديمقراطية هادئة.



وأضاف السياني : اللجنة العليا مددت ثلاثة أشهر لحل الخلافات في المراكز التي تعثرت فيها عملية الاقتراع في انتخابات 20سبتمبر ، إلا أن الخلافات الحزبية تجددت في نفس الدوائر مشيراً إلى أن اللجنة ستحدد موعداً لاحقاً في هذه المراكز .

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع في هذه الانتخابات 229 ألفاً و763 ناخبا، منهم 95 ألفاً و413 ناخبة في الانتخابات المحلية التكميلية ،حيث يتنافس فيها670 مرشحا منهم 181مرشحا لعضوية المجالس المحلية في المحافظات و489 مرشحا لعضوية المجالس المحلية في المديريات.

وعن سير عملية الاقتراع في الدائرتين النيابيتين الشاغرتين (47) بمحافظة تعز و(166) بمحافظة الحديدة أوضح رئيس القطاع الفني أن العملية تمت في أجواء ممتازة دون حدوث أي إشكالات .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024