السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 05:04 م - آخر تحديث: 03:23 م (23: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت - الخليج -
لبنى عبدالعزيزتقاضي التلفزيون المصري
اضطرت الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز لرفع دعوى ضد أحمد أنيس رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون وراوية بياض رئيس قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري، مطالبة بتعويض مادي قدره ثمانية ملايين جنيه ووقف تصوير مسلسل “السائرون نياما” للأضرار المادية والأدبية التي لحقت بها من جراء استبعادها من بطولة المسلسل دون سابق إنذار لها.. ورغم قضائها عدة أشهر متتالية في قراءة السيناريو الخاص بالمسلسل في القاهرة والإسكندرية وأمريكا ورفضها لأكثر من مسلسل آخر وفيلم كان آخرها مسلسل “دائرة النار” إنتاج صفوت غطاس.

أكدت لبنى عبدالعزيز أنها اضطرت للجوء إلى القضاء بعد أن باءت كل محاولات الصلح بالفشل لعودة المياه إلى مجاريها وتدخل نقابة المهن التمثيلية برئاسة النقيب الفنان د. أشرف زكي، وأضافت لبنى عبدالعزيز أن الماديات في هذا الموضوع لا تعنيها تماما قدر الافتراءات التي تعرضت لها والادعاءات الكاذبة وأنها لم تسع إطلاقا للعمل مرة ثانية في التلفزيون المصري أو الظهور على شاشاته ولكن جاء ذلك بإلحاح شديد من المسؤولين بقطاع الإنتاج، وتأكيد بأن هذا الدور مفصل عليّ تماما ومناسب لعودتي مرة ثانية للوسط الفني في هذا الوقت وأمام كل ذلك قبلت السيناريو وقرأته بعناية فائقة وتقمصت الشخصية وتم توقيع العقد على مرأى ومسمع الجميع ولم يكن ذلك في الخفاء أو السر.

وعن دفاع راوية بياض بأن العقد تم من طرف واحد فقط.

قالت لبنى عبدالعزيز: نعم العقد تم من طرف واحد وهو توقيعي أنا فقط وكان من المفترض أن يوقع بعد كتابة العقد على الكمبيوتر محيي الدين الغمري الرئيس السابق للقطاع ولكن القدر لم يمهله حتى ترك الموقع بعد توقيع العقد بعدة أيام ورغم ذلك اعترف محيي الغمري بذلك وكان شجاعا. وتساءلت الفنانة لبنى عبدالعزيز: هل كلمة الشرف في هذه الأيام وهذا الزمن ليس لها معنى وإذا كان ذلك يحدث من قبل قطاع حكومي عريق فماذا تركوا للقطاع الخاص.

“الخليج” واجهت محيي الدين الغمري بكلام راوية بياض الرئيس الحالي لقطاع الإنتاج فقال: نعم وقعت الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز على العقد وهي كلمة شرف وأنا لم يمهلني القدر للتوقيع بسبب تركي للمنصب، كما أن لجنة الأجور اعتمدت أجرا خاصا للفنانة لبنى عبدالعزيز وهو أكبر دليل على جدية التعاقد الذي تم بينها وبين القطاع ولو بكلمة شرف.

وعن قضية عدم حصول الفنانة لبنى عبدالعزيز على نسبة ال10% من أجرها بمجرد توقيع العقد!

قالت: أنا فنانة محترمة ولي تاريخ طويل وهذه أمور لا يتحدث فيها فنان محترم ولم أضع الخيانة أمام عيني نهائيا لأنني أتعامل مع قطاع حكومي عريق.

وعن تأكيد راوية بياض بأن الدور الذي كان من المفترض أن تقوم به لبنى عبدالعزيز لسيدة لا يتعدى عمرها 40 عاما؟

قالت: هذا كلام غير صحيح وغير منطقي تماما والسيناريو موجود ويؤكد كذب هذا الادعاء وأنا شخصيا قبلت الدور لأنه مناسب لسني قبل كل شيء.

أما عن زيارة الفنان د. أشرف زكي نقيب الممثلين وراوية بياض للفنانة لبنى عبدالعزيز في منزلها؟

قالت الفنانة لبنى عبدالعزيز: هذه الزيارة كانت مفاجأة بالنسبة لي وهي زيارة ينطبق عليها المثل الفلاحي القائل ضربوني في شارع وصالحوني في حارة، وأنا كنت رافضة لها تماما فأنا أبحث عن مبدأ وأصول وميثاق شرف وكرامة الفنان المصري.

وفي تصريحات خاصة ل”الخليج” قالت الفنانة لبنى عبدالعزيز إنها أرسلت 3 إنذارات لكل من الاتحاد العام للنقابات الفنية برئاسة الفنان السيد راضي ونقابة الممثلين برئاسة د. أشرف زكي ونقابة السينمائيين برئاسة ممدوح الليثي لاتخاذ موقف شجاع وقوي يحمي الفنان المصري ويحافظ على كرامته التي نتحدث عنها فأين كرامة الفنان وأين مواثيق الشرف، فمن المفترض أن يرفض كل زملائي العمل في هذا المسلسل وأن يرفض المخرج محمد فاضل القيام بإخراج المسلسل بدلا من زميله هاني لاشين.

وفجرت الفنانة لبنى عبدالعزيز قنبلة عندما قالت إن قول راوية بياض رئيس قطاع الإنتاج إن السيد أنس الفقي وزير الإعلام كان وراء إسناد إخراج المسلسل لمحمد فاضل هو ادعاء ولا أساس له من الصحة تماما لأنني أشك أن وزير الإعلام يتدخل في مثل هذه الأمور.

ومن جانبها قالت الفنانة سميرة أحمد إن ما حدث مع زميلتي الفنانة لبنى عبدالعزيز أمر يثير المخاوف والعجب ولا يجب أن يمر مرور الكرام حفاظا على كرامة وسمعة الفنان المصري لأن كلمة الشرف من المفترض أنها أقوى من أي عقد ويجب على قطاع الإنتاج الحفاظ على ماء الوجه وتصحيح الأوضاع وعودة الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز إلى المسلسل بعد الاعتذار لها.

ومن ناحية أخرى فجر المخرج هاني لاشين قنبلة من العيار الثقيل في اجتماعه بالفنان أشرف زكي نقيب الممثلين بمقر النقابة وحضور عدد كبير من الفنانين المشاركين بالمسلسل حيث قال إنه لم يتلق حتى هذه اللحظة أي اتصال من المسؤولين بالقطاع عن ترشيح محمد فاضل بدلا منه، ولم يبلغ بذلك نهائيا وكل ما حدث أنه منذ شهرين فوجئ بممدوح الليثي نقيب السينمائيين يطلبه على الهاتف ومعه على تليفون آخر المخرج محمد فاضل وسأله هل اعتذرت عن عدم إخراج هذا العمل فكانت الإجابة صريحة وواضحة: “لا”، فقال له أظن أنك سمعت يا محمد. وعن قضية إسناد دور الفنانة لبنى عبدالعزيز لفنانة أخرى قال المخرج هاني لاشين: نحن الذين سعينا إلى لبنى لأن الدور فصل عليها ومناسب لها تماما ولا يوجد أي فنانة أخرى تستطيع أن تلعب هذا الدور نهائيا، وخاصة جاذبيتها الكبيرة للشاشة وهو دور زليخة قائدة الثوار التي تمثل مصر وهي لسيدة يجب ألا يقل عمرها عن 60 عاما ولا يزيد على 75 عاما وتم تفصيل الملابس على هذا الأساس، وأكد هاني لاشين أن عودة لبنى عبدالعزيز مكسب كبير للتلفزيون المصري مثلما عاد عمر الشريف النجم المصري العالمي لأول مرة بفيلم “أيوب” الذي أخرجته للتلفزيون المصري، والمفروض أن التلفزيون المصري يجذب النجوم المصريين لعودتهم مرة ثانية إلى مصر وإلى بيتهم الأول وهو التلفزيون.

كما فجر المخرج هاني لاشين قنبلة في لقائه بالفنان د. أشرف زكي نقيب الممثلين وبحضور أكثر من 50 فنانا وفنانة من فريق المسلسل بقوله إنه قام ببناء جميع ديكورات المسلسل وتفصيل الملابس واختيار الأزياء وتعيين جميع أماكن التصوير بطابا وشرم الشيخ والغردقة والإسكندرية والقاهرة القديمة بحضور بعض مسؤولي قطاع الإنتاج وبتكلفة تعدت أكثر من 20 ألف جنيه مصاريف هذه المعاينات في عهد محيي الغمري الرئيس السابق وفي عهد راوية بياض الرئيس الحالي والأدهى من ذلك أنه قام بتسجيل جميع أغاني المسلسل في الاستوديوهات بصوت الفنان سعيد صالح. كما رفض قبول إخراج أكثر من مسلسل وفيلم سينمائي من أجل التفرغ لهذا المسلسل الكبير وهو الأمر الذي أصابه بالضرر المادي والمعنوي الكبير.

وأكد جموع الفنانين تمسكهم بالمخرج هاني لاشين لإخراج المسلسل حيث إنهم بدأوا بالعمل معه منذ عام تقريبا.. ومن ناحيته قال د. أشرف زكي سنقاتل من أجل جميع الفنانين الذي وقعوا عقودا مع قطاع الإنتاج بكافة الطرق الشرعية وسأقوم بعرض مذكرة تفصيلية عن هذه الأحداث المؤسفة على وزير الإعلام أنس الفقي وأنا على ثقة كاملة أن ذلك لن يرضيه.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024