السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:00 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - منح مساء اليوم المجلس التشريعي الفلسطيني ، الثقة لحكومة الوحدة  الوطنية الفلسطينية    بالأغلبية الساحقة ، فيما  حجبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين  الثقة عن الحكومة باعتبار أن برنامجها يهبط بالحقوق الوطنية الفلسطينية ،  كما حجب النائب المستقل د . حسن خريشة الثقة عن الحكومة معللا أن برنامجها يتناقض
المؤتمرنت- رام الله - جاد نافع -
البرلمان الفلسطيني يمنح الثقة بالأغلبية الساحقة لـ حكومة الوحدة
منح مساء اليوم المجلس التشريعي الفلسطيني ، الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بالأغلبية الساحقة ، فيما حجبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الثقة عن الحكومة باعتبار أن برنامجها يهبط بالحقوق الوطنية الفلسطينية ، كما حجب النائب المستقل د . حسن خريشة الثقة عن الحكومة معللا أن برنامجها يتناقض مع ما كان أعلن سابقا ولا سيما ما يتعلق بموضوع المقاومة.

ومنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية 83 نائبا ، فيما صوت 3 نواب ضدها ولم يمتنع أي من النواب عن التصويت .. ووزعت الحلوى في أرقة البرلمان الفلسطيني وفي الشوارع الفلسطينية فرحة بهذه الحكومة التي تمثل كافة أطياف اللون السياسي الفلسطيني ، ما عد الجبهة الشعبية وحركة الجهاد الإسلامي .

وفي أول رد عالمي ، أعلنت دولة النرويج" اعترافها بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني .

وكانت الجلسة الخاصة بمناقشة منح الثقة لحكومة الوحدة (الحكومة الحادية عشرة) , بدأت بعد ظهر اليوم حيث ناقش النواب برنامج الحكومة المطول الذي تلاه رئيس الوزراء الفلسطيني ، إسماعيل هنية في الجلسة الأولى التي عُقدت في الفترة الصباحية .

وكان المجلس التشريعي قد بدأ صباح اليوم في مقرية برام الله وغزة عقد جلسة خاصة لمناقشة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية .

وأعرب الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس في كلمة له أمام المجلس التشريعي اليوم عن استعداده للبدء فورا في مفاوضات مباشرة ونهائية مع إسرائيل وذلك من خلال قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، وأكد الرئيس عباس بأن القدس الشريف سوف تبقى عنوان كل حل عادل، وأن تخليصها من أسر الاحتلال هو هدف أسمى من كل الأهداف وهو الذي سيضمن حماية مكانتها كمركز للتسامح الديني والتعايش الإنساني وحسن الجوار..
وأكد عباس أنه سنبذل أقصى الجهود لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة ، جلعاد شاليط ، في إطار عملية تبادل للأسرى وذلك وفق ما يقوم به أشقاؤنا في مصر من مساع حميدة.

وقبل أن تُمنح حكومته ثقة البرلمان الفلسطيني بأغلبية 83 نائبا ، واعتراض ثلاثة نواب ، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني ، إسماعيل هنية خلال عرض برنامج حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية اليوم السبت أمام المجلس التشريعي أن حكومته تحترم قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية... وقال هنية : إن المقاومة بكل أشكالها بما فيها المقاومة الشعبية الجماهيرية حق مشروع للشعب الفلسطيني كفلته كافة الأعراف والمواثيق الدولية ومن حق شعبنا الدفاع عن نفسه أمام أي عدوان إسرائيلي ، وان الحكومة ستعمل على تأمين حياة المطلوبين للاحتلال ؛ وتابع : إن وقف المقاومة مرهون بإنهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والعودة والاستقلال؛ واشترط هنية وقف المقاومة التزام إسرائيل بوقف اجراءاتها الاحتلالية على الأرض من اغتيالات واعتقالات واحتياجات وهدم البيوت وتجريف الأراضي وحفريات القدس والعمل على رفع الحواجز واعادة فتح المعابر ورفع القيود على حركة التنقل والإفراج عن الأسرى؛ لكنه استدرك أن الحكومة ومن خلال التوافق الوطني سوف تعمل على تثبيت التهدئة وتوسيعها لتصبح تهدئة شاملة ومتبادلة ومتزامنة ..

وقال هنية في الجلسة المخصصة لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية التي شكلها : إنه يعتز برنامج حكومته الذي يشكل إبداعا فلسطينيا جمع بين الثابت والمتغير ومع الأصالة الفلسطينية وبما لا يقطع على الأجيال مواصلة النضال ، وتناول كل المعاني المخلصة والصادقة وتأمين حياة: وتابع هنية إن حكومته ستدعم الجهود التي تبذل لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة ، جلعاد شاليط في إطار صفقة مشرفة لتبادل الأسرى؛ وقال هنية : إن الحكومة سوف تدعم الجهود المبذولة وتشجع الأطراف ذات الصلة من اجل الإسراع في إنهاء قضية الجندي الإسرائيلي الأسير في إطار صفقة مشرفة لتبادل الأسرى.

وأكد هنية خلال عرضه برنامج حكومته في المجلس التشريعي أمس السبت في غزة : إن حكومته ستعمل على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة على جميع الأراضي المحتلة عام 1967, بدون الاعتراف بإسرائيل .. وقال هنية في بيانه: إن حكومته تحترم قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية ..
وأضاف هنية : أن الحكومة جديدة ستعمل مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي من اجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة وعاصمتها القدس حتى نتمكن من بناء السيادة على جميع الأراضي التي احتلت في 1967 .

وأكد رئيس الوزراء أن مفتاح الأمن والاستقرار في المنطقة يتوقف على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني؛ موضحا أن حكومته ملتزمة حماية المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني وصون حقوقه والعمل على تحقيق أهدافه كما أقرتها المجالس الوطنية ومواد القانون ومواد القانون الأساسي ووثيقة الوفاق الوطني وقرارات القمم العربية.

ودعا هنية إلى رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني كما دعا الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في موقفها من القضية الفلسطينية.. وقال : إن الحكومة حريصة على اقامة علاقات متينة مع الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين اليابان والهند ودول أميركا اللاتينية داعيا إياها إلى اتخاذ خطوات عملية لرفع الحصار عن شعبن.. كما دعا الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في مواقفها تجاه القضية الفلسطينية وضرورة احترام خيار الشعب الفلسطيني الذي تجسده حكومة الوحدة الوطنية.

وأكد هنية أن حكومته تؤكد على ما جاء في وثيقة الوفاق الوطني من أن إدارة المفاوضات هي من صلاحية منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وذلك على قاعدة التمسك بالأهداف الوطنية الفلسطينية وتحقيقها، بحيث يتم عرض أي اتفاق مصيري على المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان المنفى) الجديد للتصديق عليه أو إجراء استفتاء عام للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج بقانون ينظمه.

وقال هنية : إن حكومته تؤكد على حمايتها للتعددية السياسية، وتدعم تطوير النظام الانتخابي، وحماية الحريات العامة، وتعزيز قيم الديمقراطية، وحماية حقوق الإنسان، وترسيخ مبدأ العدالة والمساواة وصون حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير، وحق الاختلاف، وحقوق المرأة الفلسطينية، والالتزام بالتداول السلمي للسلطة، واستكمال الانتخابات للمجالس المحلية في أقرب وقت ممكن.

وقال هنية : ستعمل الحكومة وبالتعاون الكامل مع السلطة القضائية على التمسك بسيادة القانون ، لضمان إصلاح وتفعيل وحماية جهاز القضاء بمؤسساته كافة وبما يمكنه من أداء واجباته في إطار تكريس العدالة ومحاربة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومنع استغلال المال العام وصياغة استراتيجية ..

وبعد عرض برنامج الحكومة السياسي تلى هنية أسماء أعضاء حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي تضم أعضاء في حركتي فتح وحماس والكتل البرلمانية ومستقلين والتي قدمها رئيسها إسماعيل هنية إلى المجلس التشريعي:

رئيس الوزراء اسماعيل هنية
نائب رئيس الوزراء عزام الاحمد (فتح)
وزير الخارجية زياد ابو عمرو (مستقل)
وزير المالية سلام فياض (كتلة الطريق الثالث)
وزير الداخلية هاني طلب القواسمي (مستقل)
وزير الاعلام مصطفى البرغوثي (مستقل)
وزير الصحة رضوان الاخرس (فتح)
وزير الثقافة بسام الصالحي (حزب الشعب)
وزير الشؤون الاجتماعية صالح زيدان (الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)
وزير العمل محمود العالول (فتح)
وزير النقل والمواصلات سعدي الكرنز (فتح)
وزير شؤون الاسرى سليمان ابو سنينة (فتح)
وزير الاشغال العامة سميح عبد كراكرة (فتح)
وزير التربية والتعليم ناصر الشاعر (حماس)
وزير الحكم المحلي محمد البرغوثي (حماس)
وزير التخطيط سمير ابو عيشة (حماس)
وزير الشباب والرياضة باسم نعيم (حماس)
وزير الزراعة محمد الاغا (حماس)
وزير الاتصالات يوسف المنسي (حماس)
وزير الاقتصاد زياد الظاظا (حماس)
وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمد حسين الترتوري (حماس)
وزير العدل علي السرطاوي (حماس)
وزير دولة وصفي قبها (حماس)
وزيرة السياحة خلود دعيبس (مستقلة/رشحتها فتح )
وزيرة شؤون المرأة أمل صيام (حماس).


ورحبت اليمن اليوم بتشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية وعبرت عن الأمل فى أن تتمكن حكومة الوحدة من تخفيف معاناة الشعب الفلسطينى واعادة الأمن وتحقيق الاستقرار فى الاراضى الفلسطينية والسير نحو تحقيق امال الشعب الفلسطينى بقيام دولته كاملة السيادة فى اطار المبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة.

وقال الدكتور أبوبكر القربى وزير الخارجية والمغتربين اليمنى ان مشاركة كافة الأطراف السياسية الفاعلة وتمثيل كافة قئات الشعب الفلسطينى فى هذه الحكومة هو ضمان لوحدة الصف الفلسطينى ويسهم فى معالجة المشاكل السياسية والاقتصادية التى يواجهها النضال الفلسطينى.

ودعا وزير الخارجية والمغتربين في اليمن المجتمع الدولى وعلى وجه الخصوص اللجنة الرباعية ودول الاتحاد الاوربى والولايات المتحدة الامريكية الى الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وتهيئة مناخات النجاح لها من خلال رفع الحصار وتقديم الدعم المادى لاعادة بناء واعمار ما دمرته قوات الاحتلال وتفعيل مؤسسات الدولة الفلسطينية.
كما دعا الشعب الفلسطينى بكافة قواه الى الالتفاف حول حكومة الوحدة وتفويت الفرصة على أعداء النضال الفلسطينى الذين مازالوا يراهنون على اثارة الفتنة بين الفصائل الفلسطينية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024