السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 07:58 م - آخر تحديث: 07:19 م (19: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - البيان -
الفتنة المتصاعدة تغتال ذكرى نكبة 48
بينما تحتفل إسرائيل بذكرى نكبة العرب باغتصاب فلسطين في العام 1948 التي تحل اليوم، تعيش فلسطين نكبة ثانية في اقتتال الفتنة المتصاعد في غزة الذي ذهب ضحيته أمس قتيلان ليرتفع عدد القتلى في 3 أيام إلى 8 ونحو 50 جريحا ما حمل وزير الداخلية هاني القواسمي إلى الاستقالة من الحكومة التي قررت تكليف رئيس الوزراء إسماعيل هنية بهذا المنصب مؤقتاً، وتوحيد جميع الأجهزة الأمنية في غرفة عمليات تحت إشرافه.وارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات المستمرة لليوم الثالث بين عناصر من «فتح» و«حماس» في قطاع غزة إلى 8 قتلى من بينهم طفل وصحافي إضافة إلى عمليات اختطاف متبادلة، وأكثر من 50 جريحاً، في أعقاب سقوط قتيلين جديدين بالرصاص في خان يونس ومدينة غزة أمس.


وقالت مصادر أمنية إن القتيلين ينتميان إلى «فتح». وأضافت أن 10 أشخاص آخرين أصيبوا إثر تجدد الاشتباكات مع «حماس» رغم الاتفاق الذي توصلت إليه الحركتان برعاية مصرية فجرا. وأفادت المصادر بأن «أحد القتلى ويدعى علاء شبير يعمل مرافقاً للناطق باسم (فتح) ماهر مقداد، بينما القتيل الآخر يدعى محمد العبسي من عناصر الحركة ويعمل في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية».


وأكد شهود أن «الاشتباكات دارت في محيط مبنى المخابرات العامة ومنطقة المقوسي شمال غرب مدينة غزة، حيث يقع منزل مقداد». وجاء تجدد الاشتباكات بعد ساعات قليلة من اتفاق بين حركتي «فتح» و«حماس» ينص على الوقف الفوري للاقتتال وسحب المظاهر المسلحة والإفراج عن المختطفين ابتداء من الواحدة فجر أمس.


وعلى أثر تجدد انهيار اتفاق التهدئة، قدم وزير الداخلية الفلسطيني هاني القواسمي استقالته إلى هنية الذي قبلها. وقرر مجلس الوزراء تكليف هنية تولي حقيبة الداخلية مؤقتا. وأفاد الناطق باسم الحكومة غازي حمد بأن «الأحداث التي تجري في غزة مؤسفة، ورئيس الوزراء يؤكد على ضرورة وقف جميع الأشكال والأعمال المسلحة وضرورة ضبط النفس والالتزام بلغة الحوار».


وقال إن «هنية قبل، رغم رفضه السابق، استقالة القواسمي»، مؤكداً على أن «قبول استقالة الوزير جاءت بعد محاولات عديدة لإقناعه بالعدول عنها، حيث تمت دراسة المبررات والأسباب التي قدمها، من خلال اجتماعات متواصلة بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء ووزير الداخلية».


ولاحقا، قررت الحكومة اتخاذ موقف صارم من الفلتان وقررت «توحيد عمل جميع أجهزة الأمن في محاربة الاقتتال الداخلي». وقال وزير الإعلام مصطفى البرغوثي إن «القرار ينص على توحيد عمل جميع أجهزة الأمن في غرفة عمليات واحدة تحت إشراف هنية». وأضاف «نحن في حرب ضد الفلتان الأمني وليس أمامنا من خيار آخر سوى الانتصار عليه، مطالبا مسلحي الحركتين والفصائل الانسحاب من الشوارع وإخلاءها لأجهزة الأمن». وحمل «إسرائيل مسؤولية الاقتتال في غزة».









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024