الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:20 م - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - في محرم الملكة بلقيس – ملكة سبأ- عرشها المعروف بمعبد الشمس، أو معبد "برآن" في أرض الجنتين بمدينة مأرب اليمنية؛ حيث اعتادت تأدية مناسك العبادة قبل نحو ثلاثة آلاف سنة تكتشف أن ثمة أبصارا تصلي، وبصائر تركع، وما يدهش عندما يهمس المكان في الأذن معللاً: أنها  أعجوبة دنيوية ثامنة.

المؤتمرنت- محمد السياغي -
أبصار تصلي.. وبصائر تركع

في محرم الملكة بلقيس – ملكة سبأ- عرشها المعروف بمعبد الشمس، أو معبد "برآن" في أرض الجنتين بمدينة مأرب اليمنية؛ حيث اعتادت تأدية مناسك العبادة قبل نحو ثلاثة آلاف سنة تكتشف أن ثمة أبصارا تصلي، وبصائر تركع، وما يدهش عندما يهمس المكان في الأذن معللاً: أنها أعجوبة دنيوية ثامنة.
من سد مأرب العظيم إلى عرش بلقيس، تظل مأرب اليمنية أرض أثرية جديدة لم تكشف أسرارها بعد، وبحسب استنتاجات علماء أثار غربيين من مختلف الجنسيات، فإنها أرض تحاول أن تستعيد إشعاعها الحضاري الوضاء على مدى قرون خلت في جنوب جزيرة العرب مؤكدين أن عرش بلقيس أعجوبة الدنيا الثامنة حيث يعود تاريخ إنشائه بحسب النقوش التي تم العثور عليها حتى الآن إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
تقول المصادر التاريخية أن منطقة مأرب الواقعة على بعد 170كم شرق العاصمة اليمنية صنعاء، عاصمة للملكة سبأ، هي اليوم من أعرق الحضارة القديمة التي عرفتها في جنوب الجزيرة العربية، وكانت المرتكز الأساسي للحضارات اليمنية القديمة إذ أعتبر الحميريون أمتداداً متكاملاً لمملكة سبأ التي سادت كامل منطقة جنوب الجزيرة العربية، والبحر الأحمر حتى مناطق أريتريا وأثيوبيا الشرقية في القرن الأفريقي.
وفي مأرب حضارة مملكة سبأ التي تعد من أهم الحضارات الإنسانية القديمة التي ورد ذكرها في الكتب السماوية المقدسة مثل التوراة والقرآن الكريم، حيث أوجز القرآن النبأ العظيم من الهدهد إلى سيدنا سليمان عندما مر بمملكة سبأ ووجد أهلها يعبدون الشمس، وتحكمهم امرأة هي الملكة بلقيس التي أرسل إليها سيدنا سليمان لتدخل في دين الله، في قوله تعالى " لقد جئتكم من سبأ بنبأ عظيم".
وبحسب النص القرآني فإن مملكة سبأ التي كانت تعيش أزهى مراحل رقيها وحضارتها هي المملكة التي حكمت بالشورى وطبقت الديمقراطية قبل آلاف السنين. حيث أنها لم تقطع في أمر التصرف مع سيدنا سليمان إلاّ بعد أن تشاور قومها فقالت: "قالت يآ أيها الملأ افتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون".
كل شيء هنا يؤكد حتى الشواهد الأثرية أن مأرب التي ظلت مهداً لحضارة إنسانية عملاقة يزيد عمرها عن ثلاثة آلاف سنة، وأرضاً للأساطير والحكايات أضحت اليوم واليمن على عتبات الألفية الثالثة في حالة مخاض حقيقي تريد أن تضع حملها وتكشف عن كنوز سبأ وحمير التي توارت منذ آلاف سنين.
وتكاد أعمال الحفر والتنقيب المتواصل عن الآثار أن تحول الأسطورة إلى حقيقة على أرض الواقع، وذلك بعد إعلان فريق أثري ألماني تابع لمعهد برلين للآثار مؤخراً الانتهاء من أعمال الحفر والتنقيب والترميم لعرش بلقيس وفتحه أمام السياح.. وكذا العزم على مواصلة أعمال التنقيب داخل السور القديم لمدينة مأرب والذي تشير النقوش التي تم اكتشافها إلى وجود الكثير من المعالم الأثرية الهامة التي من شأنها المساعدة على ربط الحقب التاريخية ومعرفة الكثير من المعلومات عن طبيعة الحياة العامة في مأرب خلال بدايات الألفية الأولى قبل الميلاد.
تشير الأبحاث الأثرية إلى أن الرحالة النمساوي والباحث أدورد جلازر كان أول من دّون نقشاً سبئياً حفر على أحد أعمدة المعبد في العهد السبئي الوسيط ويتحدث النقش عن المعبد السبئي المقة، رب المعبد، بران ويحذر كل من يحاول أن ينهب كنوز المعبد الفضية، والمعبود السبئي "المقة" كان يرمز لعبادة القمر، أحد الكواكب السماوية. أما بران فهو الاسم السبئي القديم لقسم من الجنة اليسرى في أرض مأرب.
معبد بران عرش بلقيس يبعد حوالي 3 كم عن أسوار المدينة وموقعه كما هو الحال تقريباً وسط حقول الجنة اليسرى بعيداً عن أماكن الاستيطان البشري ويوجد على بعد 3 كم في الشمال الشرقي محرم بلقيس وهو أكبر معبد كان يحج إليه السبئيون في مواقع محددة في السنة ويعرف باسم معبد أوام أو معبد القمر.
وبقدر ما يفرض عرش بلقيس على أي زائر لأرض الجنتين أن يقف وقتاً طويلاً مع التاريخ بقدر ما يدعوه للتأمل في عظمة الإنسان اليمني وكيف خط حضارته بأنامل مبدعة قبل ثلاثة آلاف سنة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024