الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 02:21 ص - آخر تحديث: 01:30 ص (30: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - يحي الدبا منسق حملة النداء في اليمن  يسلم مطالب الحملة للدكتور مطهر العباسي وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي

المؤتمرنت -
حملة مكافحة الفقر باليمن تسلم مطالبها إلى الحكومة لتقديمها الى مؤسسات التمويل الدولية
انتهت لجنة المتابعة والتنسيق لأنشطة النداء العالمي لمكافحة الفقر في اليمن من الإعداد للاحتفال الذي سيقام بحديقة السبعين بالعاصمة صنعاء غد الأربعاء بمناسة اليوم العالمي للنداء العالمي لمكافحة الفقر 17 أكتوبر الجاري .
وقال بلاغ صحفي صادر عن اللجنة- تلقاه المؤتمرنت -إنها ستقف في اليوم نفسه مع ملايين الناس في جميع أنحاء العالم للتعبير للمرة الثانية عن مطالبتهم بمكافحة الفقر واللامساواة ودعم تحقيق الأهداف الألفية للتنمية.
و سيتحدث سفير النداء في اليمن وشخصيات كثيرة ومواطنون إلى وسائل الإعلام لإيصال أصوات الملايين من الناس الذين يعيشون في هذه القارات أو موجودون في الحملة لمكافحة الفقر واللامساواة، كما ستتضمن الفعالية أنشطة موسيقية ومسابقات وتوزيع بعض الهدايا الرمزية ووضع الشريط الأبيض الخاص بحملة النداء.
وتضم لجنة المتابعة والتنسيق للنداء في اليمن ثمانون منظمة تمثلهم المنظمات التالية: اتحاد نساء اليمن، ومنتدى الشقائق، ومركز دراسات وأبحاث النوع الاجتماعي، ومؤسسة الصالح التنموية، وجمعية الإصلاح الاجتماعي، ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، ومركز تنمية المرأة للثقافة ومناهضة العنف واتحاد العمال والاتحاد التعاوني السمكي والمنتدى الاجتماعي الديمقراطي ونقابة الأطباء والصيادلة.
وبدعوة من النداء العالمي لمكافحة الفقر وحملة الألفية للأمم المتحدة سيصار إلى تعبئة الناس حول العالم يومي 16 و17 أكتوبر، وتطوير هذا الرقم القياسي، من خلال حث الملايين للمشاركة في التحرك العالمي والتعبير عن رفض الفقر. وحثهم على مطالبة حكوماتهم وزعماء العالم بتنفيذ وعودهم بانجاز الأهداف الألفية للتنمية والقضاء على الفقر المدقع بحلول العام 2015. من العمال إلى الطلاب، ومجموعات النساء إلى مجموعات المجتمع المدني، سيتحدّ الناس مطالبين الزعماء السياسيين منح مساعدات أكثر وبنوعية أفضل للبلدان الأكثر فقراً، وبتوفير شروط تجارة أكثر عدالة، وبإلغاء ديون البلدان النامية، وضمان المساواة والمطالبة كذلك بشفافية ومحاسبة اكبر لحكوماتهم.
وبهذا الصدد قالت اللجنة المنظمة في اليمن بخصوص مطالبها إنه وفي إطار الاستجابة لهذه الدعوة ومخاطبة القادة السياسيين قدم وفد يمثل لجنة التنسيق والمتابعة للنداء الأربعاء الماضي المطالب المتعلقة بحملة النداء العالمي لمكافحة الفقر في اليمن إلى الدكتور مطهر العباسي وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عضو الوفد اليمني المشارك في اجتماع البنك وصندوق النقد الدوليين الذي سينعقد في واشنطن خلال الفترة من 17-23 أكتوبر الجاري.
وحددت هذه المطالب وضع حد لشروط السياسة الاقتصادية غير الجيدة لمؤسسات التمويل الدولية وذلك من خلال دعوة المؤسسات المالية والدولية إلى وقف شروط سياستها الاقتصادية غير الجيدة ، ودعوة الممولين أن يجعلوا قسماً من تمويل البنك الدولي وبلدان المؤسسة الدولية الإنمائية IDA خاصاً لسياسة الإصلاح، ومطالبة صندوق النقد الدولي بوقف فرض الخصخصة وتحرير التجارة من خلال شروطه الهيكلية، وكذا حث مؤسسات التمويل الدولية إلى اتخاذ مبادرة مهمة، تعكس دور الأمم في وضع سياسات التنمية وتطبيقها والتشديد على هذا الدور.

وتحدد الطلب الثاني بحسب البلاغ (تلقى المؤتمرنت نسخة منه) في إصلاح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من خلال المشاركة في مبادرة لتوجيه قرارات البنك وصندوق النقد الدولي، ومبادئ وضع السياسات بما في ذلك التعيينات.، والشفافية التامة في كل التحركات، والقرارات والممارسات والتعيينات لكي يرى المواطنون بذلك من يعتلي المناصب، وما يقوله ممثليهم بالنيابة عنهم.
كما تمت المطالبة بضرورة تغيير المناخ من خلال الاعتراف بحاجة الدول الفقيرة للمساعدة لكي تتأقلم مع تغيرات المناخ، واتخاذ خطوات لوقف انبعاث من الغازات من البيوت البلاستيكية ودعم إطار عمل (ما بعد كيوتو)، والاعتراف بأن تغير المناخ يقيد قدرة الدول الفقيرة في تحقيق أهداف الألفية للتنمية.
وأهابت اللجنة بجميع وسائل الإعلام المشاركة في هذه الحملة ونشر نشاطاتها والتعريف بيوم النداء العالمي وأهميته كرمز دولي للجهود المبذولة في مكافحة الفقر على المستوى الوطني والعالمي.
وتأتي مبادرة "قفوا وعبّروا" بالتزامن مع اليوم العالمي لمحاربة الفقر ، حيث وقف السنة الماضية 23.5 مليون شخص خلال 24 ساعة تعبيراً عن مطالبتهم بمكافحة الفقر، وسجلوا العام المنصرم رقما قياسيا جديداً في كتاب غينيس العالمي، في حين أن هذه التحركات والنشاطات مخطط لها أن تحصل هذا العام في أكثر من 100 بلد وفي كل قارة، من تظاهرات كبيرة، وحفلات موسيقية وتجمعات في قاعات المدارس ودور البلديات وزيارات لسياسيين
وكان منسق حملة النداء في اليمن " يحي الدبا" قام أمس على هامش فعالية اليوم العالمي بتكريم السيدة أمريكية التي تبذل جهودا ملموسة في رعاية وتوعية الفئات الفقيرة والمهمشة في محوى في العاصمة صنعاء، وسلمها درعا قدمه مركز التأهيل لحقوق الإنسان إضافة إلى شهادات تكريم للمرشدات الصحيات في المحوى، ثم وزعت على الساكنين بمناسبة العيد هدايا غذائية قدمتها مؤسسة الصالح التنموية وجمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية.
تجدر الإشارة إلى أن النداء العالمي لمكافحة الفقر هو تحالف عالمي مؤلف من اتحادات نقابية، ومجموعات من المجتمع المدني، ومجموعات نسائية، ومجموعات دينية وناشطين، يعملون معا في اكثر من 100 منبر وطني. يطالب النداء العالمي لمكافحة الفقر زعماء العالم بالعمل على الوفاء بوعودهم لإنهاء الفقر واللامساواة. ويطالب خصوصا بايجاد حلول للقضايا التالية: محاسبة شعبية، حكم عادل، تحقيق حقوق الإنسان، عدالة في التجارة، مساعدات، إلغاء الدين والمساواة الجنوسية.
وعربياً تنشط العشرات من منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية في إطار النداء العالمي لمكافحة الفقر، وقد تشكل عدد من التحالفات في هذا الإطار في كل من فلسطين والإمارات العربية المتحدة والسودان واليمن والأردن والمغرب والجزائر وتونس. تقوم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بدور ناشط كسكريتارية للنداء العالمي ضد الفقر في المنطقة العربية منذ إطلاقه في عام 2004، وقد ساهمت "الشبكة" في إنشاء ودعم تحالفات وطنية في عدة بلدان عربية.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024