السبت, 11-مايو-2024 الساعة: 11:48 م - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بارك مناضلو الثورة اليمنية مبادرة رئيس الجمهورية للتعديلات الدستورية لتطوير النظام السياسي في اليمن وكل الخطوات الهادفة إلى تعميق العملية الديمقراطية ودعوا في ختام ندوة الاستقلال ووحدة النضال الوطني الأحزاب والتنظيمات السياسية وكل القوى الوطنية لتحمل مسؤولياتهم في بناء وتطوير اليمن وتعزيز أمنه
المؤتمرنت -
ندوة توثيق الثورة تبارك دعوة الرئيس لمعارضة الخارج للعودة إلى الوطن
بارك مناضلو الثورة اليمنية مبادرة رئيس الجمهورية للتعديلات الدستورية لتطوير النظام السياسي في اليمن وكل الخطوات الهادفة إلى تعميق العملية الديمقراطية ودعوا في ختام ندوة الاستقلال ووحدة النضال الوطني الأحزاب والتنظيمات السياسية وكل القوى الوطنية لتحمل مسؤولياتهم في بناء وتطوير اليمن وتعزيز أمنه واستقراره وفي التصدي للموتورين وفضح الدعوات المعادية للوطن ووحدته والمسيئة إلى نضالات الحركة الوطنية اليمنية والأهداف السامية لثورتي 26سبتمبر و14اكتوبر.
كما بارك مناضلو الثورة دعوة رئيس الجمهورية للرموز الوطنية في الخارج للعودة إلى الوطن والمساهمة الفاعلة في بناءه إلى جانب أبناء الشعب اليمني
مناضلو الثورة اليمنية في البيان الختامي لندوة توثيق الثورة اليمنية في جزءها الخامس الذي نظمتها دائرة التوجيه المعنوي وصحيفة 26سبتمبر بالتعاون مع جامعة عدن , دعوا كافة فئات الشعب اليمني إلى الوقوف صفا واحدا في وجه مجمل التحديات المعاصرة والمستقبلية والتصدي لكل المخاطر التي يتعرض لها وطن الـ22 من مايو, رافضين المتاجرة السياسية الرخيصة بالقضايا الحقوقية .
وأشاد المشاركون في الندوة التي انعقدت للفترة من 1 إلى 5 ديسمبر بعدن , بكل ما اتخذته الدولة والحكومة من خطوات وإجراءات ومعالجات لقضايا المتقاعدين وترتيب أوضاع المنقطعين

نص البيان الختامي :


البيان الختامي الصادر عن ندوة توثيق تاريخ الثورة
(الاستقلال ووحدة النضال الوطني)
الجزء الخامس – عدن
1- 5 ديسمبر 2007م
إن ارتباط الإنسان بالتاريخ يعني تفاعله التبادلي مع هذا التاريخ فكلما ارتفع الإنسان في مراتب الإنسانية ارتقت نظراته التاريخية ويعزز فعله التاريخي وكذلك كلما كان وعيه بالماضي أصفى ومجابهته اصدق وأعمق أغنى كيانه الإنساني وأصبح أكثر إقتداراً على صنع التطور .. وإذا كانت الرؤية هي تاريخ الحاضر فان التاريخ رؤية الماضي ومن هنا تأتي أهميه الوعي بالتاريخ بما يعني استيعاب الحاضر واستلهام للمستقبل .
ومن المؤكد إن الإنسان اليمني صانع لتاريخه .. كغيرة من أبناء البشر لكن وعيه بماضيه يشوبه شيء من الشتات الفكري والارتياب بسبب تبعثر تاريخه المكتوب.
لقد تجزأت كتابة تاريخ اليمن وفق مامرت به من حقب ومراحل تاريخية اتسمت بائتلاف وحدتها ومراحل أخرى سادت خلالها التجزئة والتشطير بفعل عوامل الاحتلال الأجنبي ودون إرادة جماهير الشعب اليمني .. وهي الإرادة التي تجسدت بطلائعه الوطنية التي قاومت الاحتلال والإمامة وقادت الثورة وأسست نظاماً وطنيا اتسم بالشطرية بحكم الواقع المعاش , لكن حقبة الشطرية لم تستمر .. لقد مثلت فترة تهيئة لإستعادة الوحدة اليمنية التي تحققت في الثاني والعشرين من مايو 1990م التي بحق نقلت اليمن إلى مرحلة تاريخية جديدة .
لقد ظل ولازال تاريخ وطننا تاريخياً مبعثراً بحكم التجزئة والتشطير .. ومن ثم لابد من إعادة كتابة التاريخ الحديث وكتابة التاريخ المعاصر.
ومن وحي هذه المسوغات .. بلور فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية فكرة توثيق أحداث تاريخنا المعاصر ووجه دائرة التوجيه المعنوي وصحيفة 26سبتمبر بعقد ندوة حول توثيق تاريخ الثورة اليمنية .. وخلال السنوات الخمس الماضية عقدت أربع دورات ... لندوة الثورة اليمنية : (الانطلاق .. التطور .. آفاق المستقبل) تحت رعاية فخامة الرئيس .. الدورة الأولى حول ثورة 26سبتمبر عقدت في صنعاء في سبتمبر 2002م والثانية حول ثورة (14اكتوبر) عقدت في صنعاء في أكتوبر 2002م.
والثالثة حول واحديه الثورة اليمنية .. ومقاومة الاحتلال ونيل الاستقلال عقدت في صنعاء عام 2003م.
والرابعة : عقدت في سبتمبر2005م في تعز تناولت النضال الوطني وتجسيد واحديه الثورة اليمنية .
وصدر من دائرة التوجيه المعنوي أربعة مجلدات احتوت دراسات ومداخلات وشهادات المشاركين في كل دورة ... وتأتي هذه الندوة برعاية فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وفي غمرة احتفالات شعبنا اليمني العظيم بالعيد الـ40 للإستقلال (الـ30من نوفمبر) التي عقدت في مدينة عدن الباسلة الجزء الخامس : تحت عنوان:
" ا لاستقلال ووحدة النضال الوطني" خلال الفترة من 1-4 ديسمبر 2007م والتي نظمتها دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة وصحيفة 26سبتمبر بالتعاون والتنسيق مع جامعة عدن وشارك فيها كوكبة كبيرة من مناضلي الثورة اليمنية 26سبتمبر و14 أكتوبر وحرب التحرير وعدد من الباحثين والمؤرخين من جامعة عدن وقد افتتح فعالياتها فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بكلمة قيمة وهامة أكد من خلالها على أهمية التوثيق الأمين لتاريخ الثورة اليمنية "سبتمبر واكتوبر" معتبراً الندوة بأجزائها الخمسة الباكورة الأولى لتدوين حقائق وأحداث ووقائع نضالات شعبنا ضد الإمامة والاستعمار بشكل علمي وصحيح .. ووجه شكره وتقديره لدائرة التوجيه المعنوي على إعداد وتنظيم هذه الندوات .. مشيداً بدور المناضلين وبالتضحيات الكبيرة والغالية التي قدموها في سبيل إرساء قواعد الوحدة اليمنية والتي لاينكرها إلا جاحد أو معاند وشدد فخامته في كلمته على كتابة الحقائق التاريخية بتجرد وحيادية وبمسؤولية وطنية تكفل التوثيق الأمين والصادق لتاريخ الثورة وبحيث تستفيد منه الأجيال القادمة .. وأشار فخامة رئيس الجمهورية إلى ان هذه الندوة بمضامينها تعد رد اعتبار لشهداء الثورة والجمهورية وما تلاها في المراحل اللاحقة للثورة من صراعات داخلية وشطرية سقط خلالها العديد من القيادات التاريخية الذين كانوا ضحايا لتلك الصراعات موجهاً الحكومة باعتبارهم جميعاً من شهداء الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ورعاية أسرهم واسر المناضلين وتكريمهم بالأوسمة والدروع والمرتبات السخية .. مؤكداً على إغلاق كل ملفات الماضي وفتح صفحة جديدة بما من شأنه أن يمكن الجميع من العمل لخدمة الوطن .. وتمنى فخامته للندوة الخروج بنتائج ايجابية تخدم الهدف الذي عقدت من اجله.
وفي الكلمات التي ألقيت في الجلسة الافتتاحية من قبل دائرة التوجيه المعنوي وصحيفة 26سبتمبر وجامعة عدن والمناضلون أشادت جميعها بدور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي أولى مناضلي الثورة والجمهورية والاستقلال والوحدة كل الرعاية والاهتمام في زمن قل فيه الوفاء لمثل هؤلاء وأمثالهم في الكثير من البلدان العربية وحرصه على التواصل مع مناضلي الثورة وحضوره افتتاح الملتقى الذي اجتمع فيه المناضلون اليمنيون من مختلف إرجاء الوطن الغالي ملبين دعوة فخامته الكريمة لهم للإسهام الأمين والمسئول في تدوين وتوثيق تاريخ الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر والثلاثين من نوفمبر.
وأعتبرت الكلمات أن تنظيم هذه الندوة في مدينة عدن الباسلة وبالتزامن مع احتفالات شعبنا بعيد الاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر إنما يجسد الاعتراف الواعي بأهمية هذا المدينة التي كانت عبر التاريخ ومازالت تمثل بوابة الوطن على العالم وعلى المستقبل رافعة للتحديث وحاضنة ومنتجة لمجمل عناصر الوحدة والتوحد الوطني الذي جعلها تتبوأ مكانة متميزة في جبين التاريخ..
إن الأهمية التي تكتسبها ندوة توثيق تاريخ الثورة اليمنية تكمن في أنتاج معرفة الحقائق التاريخية التي تتطابق مع الأحداث الواقعة فعلاً .. لأن الحقيقة كلما أحاطت بالحدث من جميع جوانبه وأبعاده واستقصت تفصيلاته غدا في نظر المؤرخين والباحثين هو الأساس لإنتاج المعرفة التاريخية وعليه فإن الوثائق والشهادات التي ادلي بها وقدمها مناضلوا الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر حتى الأن قد بلغت من الكثرة حداً كافيا لتكوين الصورة الصحيحة لحقيقة أحداث الثورة ومسيرة نضالات الشعب اليمني وما تلا ذلك من صراعات حتى تحقق له الانتصار الكامل بتحقيق الوحدة اليمنية المباركة .
ولعل مشاركة المناضلين ألأفذاذ في الندوة وفي ظل معطيات الراهن وبهذا الحشد الكبير يعكس حرص الجميع في الحفاظ على تاريخ هذا الوطن ومناضليه الشرفاء وإبراز بطولاتهم وتضحياتهم كما جرت أحداثها على الواقع لتكون ذاكرة للأجيال اليمنية القادمة وفي نفس الوقت ليعلنوا موقفهم الصريح والواضح من تحرصات بعض الأدعياء وليقولوا للموتورين بأن شعار الجنوب العربي وما شابهه كلها شعارات تنم عن مشاريع استعمارية تأمرية مخلة بالانتماء الوطني اليمني ومسيئة إلى الاستقلال والى الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر والى التضحيات التي لم يكونوا يرون في آفاقها إلا يمنا حراً موحداً وسعيداً كما هو اليوم في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية .
وبما أن مسيرة نضال شعبنا ضد حكم الأئمة والاستعمار قد مثلت أهم خصوصيات الثورة التي ساعدت على حشد الجماهير ووهبت مضامين الثورة حياتها المتجددة بحكم ان مسيرة النضال المتواصلة قد أتت من صميم الإرادة الشعبية التي استلهمتها كل القوى السياسية وجعلت منها خياراً استراتيجيا لتستوعب من خلال نضوج وشروط النضال الموضوعية والذاتية فقد خرج المشاركون في هذه الندوة بالقرارات والتوصيات التالية
قرارات وتوصيات الندوة
1-اعتبار كلمة فخامة رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية من الوثائق الأساسية للندوة نظراً لما تضمنته من توجيهات وإرشادات تسهم إيجاباً في توثيق تاريخ الثورة بشكل منهاجي صحيح ويتوجه مناضلو الثورة اليمنية بالشكر والتقدير الكبيرين لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح على كل الجهود الجبارة التي يبذلها للتوثيق تاريخ الثورة اليمنية وتصحيح وتصويب التاريخ الذي شوهته دورات العنف والصراعات قبل الوحدة وكان وقودها خيرة أبناء شعبنا وفي المقدمة الصفوة من مناضلي الثورة اليمنية التي كان لها شرف المشاركة في الأعداد والتحضير للثورة.
2- يبارك المشاركون في الجزء الخامس من ندوة الثورة اليمنية مبادرة الأخ الرئيس للتعديلات الدستورية لتطوير النظام ا لسياسي وكل الخطوات الهادفة إلى تعميق العملية الديمقراطية ويدعو الأحزاب والتنظيمات السياسية وكل القوى الوطنية لتحمل مسؤولياتهم في بناء وتطوير اليمن وتعزيز أمنه واستقراره وفي التصدي للموتورين وفضح الدعوات المعادية للوطن ووحدته والمسيئة إلى نضالات الحركة الوطنية اليمنية والأهداف السامية للثورة اليمنية 26سبتمبر و14اكتوبر.
3- يشيد مناضلو الثورة اليمنية المشاركون في الجزء الخامس من الندوة بالخطوة التاريخية الشجاعة والمسؤولة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بشأن إعادة الاعتبار لمناضلي الثورة اليمنية من ضحايا وضحايا الصراعات السياسية داخل كل شطر وبين الشطرين.. ويعبر المناضلون عن بالغ شكرهم وعرفانهم لفخامة الرئيس القائد على رعايته لشهداء ومناضلي الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر.. ويوصى المشاركون بضرورة وضع خطة زمنية للجنة التي وجه الأخ الرئيس بتشكيلها لمراجعة قوائم المناضلين وكل من يستحقوا إعادة الاعتبار وتكريمهم وتحسين أوضاعهم وأوضاع أسرهم المعيشية.
4- يدعو المناضلون المشاركون في الندوة كل أبناء الشعب اليمني للوقوف صفاً واحدا ً أمام مجمل التحديات المعاصرة والمستقبلية والتصدي لكل المخاطر التي يتعرض لها وطن الـ22 من مايو والوقوف بحزم أمام كل دعاة التمزق والانفصال.. ويدعون جهات الاختصاص الرسمية بالعمل الجاد والفعال من اجل بلورة رؤية وفلسفة وطنية تربوية تعليمية وثقافية وحدوية قادرة على إذابة واحتواء كل النتوءات الانفصالية المفتعلة التي تبرز بين الحين والأخر.
5- يبارك مناضلو الثورة اليمنية دعوة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للرموز الوطنية في الخارج للعودة إلى الوطن والمساهمة الفاعلة في بناءه إلى جانب أبناء الشعب اليمني.. ويؤكدون على أهمية تكاتف جهود أبناء الشعب لبناء الوطن اليمني الجديد.. وطن الوحدة والديمقراطية والتقدم الوطني الشامل.
6- يؤكد المشاركون في الندوة على ضرورة تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس القائد بشأن إنشاء مكاتب منظمة مناضلي الثورة اليمنية في المحافظات لاستكمال حصر الشهداء.
7- يؤكد المشاركون على ضرورة تحديث إدارة منظمة مناضلي الثورة اليمنية وتفعيل دورها وربطها ميدانياً بالفروع في مختلف محافظات الجمهورية حتى تستطيع أداء دورها في رعاية المناضلين واسر الشهداء وتنمية دورها التربوي والاجتماعي في أوساط الموطنين.
8- يشيد المشاركون في ندوة توثيق تاريخ الثورة اليمنية بكل ما اتخذته الدولة والحكومة من خطوات وإجراءات ومعالجات لقضايا المتقاعدين وترتيب أوضاع المنقطعين.. ويدعون كافة الفعاليات السياسية وعلى وجه الخصوص المتقاعدين العسكريين إلى عدم الانجرار وراء المخططات الهادفة لإثارة ودعاة الانفصال.. يؤكدون على ضرورة تحريم أي استغلال سياسي للقضايا الحقوقية والقانونية بهدف الكسب السياسي الرخيص أو الإساءة إلى الوحدة الوطنية للشعب.
9- يدعو المشاركون في الندوة إلى أن تبذل الدولة والحكومة مزيداً من الجهد وتتخذ الإجراءات الكفيلة بتحسين الأوضاع المعيشية للمناضلين وقبلهم ا سر الشهداء وفقاً للتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية – حفظه الله- خاصة وان هناك شهداء ومناضلين يتقاضون رواتب زهيدة جداً، والبعض منهم لا يزال محروماً فيما تم قطع مرتبات البعض.
10- يوصى المشاركون في الندوة بان يرفع سقف تمثيل هذه الكوكبة المناضلة إلى مستوى تعيين وزير الدولة لشئون مناضلي الثورة اليمنية لينالوا من خلال هذا التمثيل الحصول على الرعاية الكريمة من قبل الدولة رسمياً.
11- يوصى المشاركون بعقد ندوة توثيق تاريخ الثورة اليمنية في جزئها السادس في محافظة حضرموت.. ويدعون إلى ضرورة استمرار البحث والتقصي عن بعض حقائق التاريخ وأحداثه من خلال الوثائق الموجودة في أرشيف الدولة التي كان لها صلة بواقع مرحلة الثورة وبالذات مصر وبريطانيا والجامعة العربية واستمرار التواصل مع كافة المناضلين في كل مناطق الجمهورية لجمع وتوثيق ما بأيديهم من وثائق ومعلومات وتنفيذ ذلك في سياق خطة لاحقة لانعقاد فعاليات الجزء السادس من الندوة.
*26سبتمبرنت










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024