الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 04:39 م - آخر تحديث: 04:20 م (20: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - محمد الجرادي -
(البابطين) تحتفل بيوم الشعر العالمي ..وتحتفي بشعراء سوريا
تعتزم مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للابداع الشعري تنفيذ احتفالية ثقافية شعرية واسعة وكبيرة بالتزامن مع يوم الشعر العالمي الذي يصادف تاريخه الـ21 من مارس المقبل وبالتزامن مع احتفالية دمشق بتتويجها عاصمة للثقافة العربية للعام الجاري.

وقال رئيس المؤسسة الشاعر عبد العزيز البابطين في تصريحات صحفية :سيكون العمود الفقري لهذه الاحتفالية المقرر إقامتها في دولة الكويت هم الشعراء السوريون والشعر العربي السوري الى جانب عرض اكثر من ثلاثة ألاف كتاب يتحدث عن دور دمشق في الثقافة العربية.

واشار البابطين الى اعتبار هذه الفعالية تدشينا لمشاركة مؤسسته في احتفائية دمشق بعام الثقافة العربية التي انطلقت أولى خطواتها السبت الماضي وكان البابطين اعلن اثناء وصوله دمشق للمشاركة في فعالية افتتاح الموسم الثقافي العربي هناك انه يجري التجهيز لمشاركة المؤسسة في احتفالية دمشق وسيعلن عنها فور الانتهاء من الترتيبات النهائية لها لتكون حدثا ثقافيا يصب في صالح الحركة الثقافية العربية وتنشيط دورها في التواصل بين الشعوب العربية.

وقال " ليست المرة الاولى التي نشارك فيها سورية احتفالاتها الثقافية وكان اخرها العام الفائت حيث شاركنا في احتفالية (حلب عاصمة للثقافة الاسلامية) وقدمنا كتبا عديدة بهذه المناسبة .

مشيراالى اصدارمؤسسته مجموعة من المؤلفات حول الموشحات الدينية الحلبية الشهيرة واخرى عن شعراء حلب في معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين وعن شعراء النصارى العرب والاسلام الى جانب احياء امسية شعرية نظمتها المؤسسة في حلب ودعت اليها عددا مميزا من الشعراء العرب .

ووصف البابطين دمشق بانها مركز ثقافي مهم عبر التاريخ ادت دورا حيويا في ترسيخ ركائز شتى العلوم في مختلف العصور وانه برز من سورية عدد مهم من الشعراء في العصر الحالي مثل عمر ابو ريشة ونزار قباني وغيرهما من الشعراء الذين يعدون امتدادا ابداعيا لشعراء العصور الغابرة .

وقال ان " الثقافة الدمشقية عريقة وتتعدد في اشكالها وتتنوع في اتجاهاتها لذلك فهي تستحق هذا الاختيار من قبل اليونسكو, ".نحن سعداء للمشاركة اليوم في احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 وهذه الصفة لدمشق ليست بغريبة عليها فهي موطن الثقافة منذ العصر الأموي إلى يومنا هذا".

وأكد البابطين اهتمام المؤسسة بعلاقتها بالمثقفين في سوريا مشيرا الى ان معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين يضم عددا كبيرا من الشعراء السوريين. وقال ان المؤسسة بصدد عمل معجم آخر هو معجم البابطين لشعراء العربية ( ... ) في القرنين ال19 وال20 ويضم الكثير من الشعراء السوريين.

البابطين اكد إجمالا تشجيع مؤسسته لأي تحرك على الساحة الثقافية العربية وقال :نحن بذلك نؤمن ايمانا عميقا بان لا يمكن لأي أمة ان تنهض ما لم تنهض اولا بالثقافة فوجود هذه العواصم الثقافية العربية هو كسب لنهوض الامة ككل". منوها بمشاركة المؤسسة في احتفاليات دول عربية عدة اختيرت عواصم للثقافة العربية وهي " حلب " عاصمة للثقافة الاسلامية و" اصفهان" عاصمة للثقافة الاسلامية و" الجزائر " و" بيروت " و" صنعاء " عواصم للثقافة العربية في اعوام سابقة كان اخرها العام الماضي حين اهدت المؤسسة مكتبات الجزائر 16 الف كتاب بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية إضافة الى اقامة ندوة وامسيتين شعريتين وإصدار كتاب تذكاري بالمناسبة

وأضاف :نحن نمد ايدينا دائما للمحبة مع الاشقاء في داخل الوطن العربي او خارجه على غرار ما قمنا به في قرطبة الأسبانية وفي طهران التي نظمت المؤسسة فيها ملتقى سعدي الشيرازي" مشيرا في الوقت نفسه الى تلقي المؤسسة دعوة من جامعة (ميزوري) الامريكية "حيث سنقيم احدى دوراتنا المقبلة معها وربما تتعلق مادة البحث عن الشاعر جبران خليل جبران".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024