الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:59 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت- عارف أبوحاتم -
العامري: غالبية اليمنيين بأمريكا ينسون أنهم عرب ولاسقف للحولات
هاجر الطفل خالد محمد العامري وهو في السادسة من العمر إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقيم بقية أهله، وخوفاً على لسانه العربي ظل يتردد على موطنه الأصلي اليمن مرة كل ثلاث إلى أربع سنوات حتى لا يفقد لغته العربية،ليقول اليوم "أجيد العربية ولغتي الأم هي الإنجليزية" .
خالد الذي انتخب نائباً لرئيس الجالية اليمنية،يشغل اليوم وظيفة مدير إدارة المياه والمجاري في ولاية نيويورك، بحكم تخصصه (دكتوراه في الجيولوجيا والمياه الجوفية).
وقبل أيام كان الدكتور خالد العامري يقدم خلاصة تجربته وخبرته في محاضرة عن أزمة المياه ومشكلة الصرف الصحي، مقدماً مجموعة من الحلول لهذا الوضع في اليمن .

-كيف تقيم وضع الجالية اليمنية في أمريكا بعد أحداث (11) سبتمبر ؟
* بعد أحداث 11سبتمبر كان هناك هيئات إدارية للجالية اليمنية بأمريكا، وبعد هذا الحدث كل أعضاء الهيئة الإدارية دخلوا السجن ماعدا رئيس الجالية عبد السلام مبارز .
ودخولهم السجن كان بسبب تحويلات مالية غير رسمية وغير مسجلة برخصة.
وبعد 11 سبتمبر بحوالي سبعة أشهر بقيت الجالية بلا قيادة، وبدأت الجالية تعاني من مشاكل كثيرة وهذا السبب لأن القيادة السابقة للجالية لم يكونوا مثقفين وكل عملهم فتح مكتب إدارة لحل مشاكل اليمنيين .
وهنا دعا رئيس الجالية جميع المغتربين اليمنيين لانتخاب قيادة، وتكونت هيئة إدارية مؤقتة، من تسعة أشخاص كلهم أكاديميين يعملون في الإدارة الأمريكية .
وضع الجالية كان سيء جداً لعدم وجود نشاط لهم مع الحكومة الأمريكية، فضلاً عن أن الشارع الأمريكي كان يسترخص العرب، خاصة اليمنيين، الذين كان أكثر هم في ولاية نيويورك يعملون في محلات تجارية، لذلك كانوا يلاقون مضايقات كثيرة وتهديدات وتخريب .
وعندما كونا القيادة الجديدة للجالية التقينا رئيس بلدية نيويورك "مايكل بلمبرج" فقام باستدعاء المسئولين الكبار في الولاية خاصة العاملين في مصلحة الهجرة ومكاتب الشرطة، وقام بحوار مباشر معنا في أي مشاكل يلقاها اليمنيين، وبدءوا يعملون إعلانات في التلفزيون والصحف أن العرب مواطنين أمريكيين، يخدمون الولايات المتحدة الأمريكية، وأن الإرهابيين أشخاص خبثاء في هذه الشجرة الطيبة .

- هل للجالية أنشطة محددة ؟
* قامت الجالية بعمل أسبوع ثقافي للأطفال عن العرب ومكانتهم وتاريخهم وثقافتهم وهذا كان شيء إيجابي خاصة للشرطة الذين تعلموا كيف يتعاملون مع العرب .
وبعد سنة تم انتخاب قيادة جديدة للجالية وتم انتخابي نائباً للرئيس وعبد السلام مبارز رئيساً والبقية هيئة إدارية .

-الجالية السابقة بقيت في السجن .
* منهم من حكم عليهم بالسجن، لأن مشاكل ا لتفجيرات في 11 سبتمبر كانت من ضمنها تحويل المبالغ غير القانونية.
واعترف هؤلاء اليمنيون بأنهم كانوا يحولون مبالغ من غير ترخيص ومنهم من بقى سنة في السجن، ومنهم سنتين، ومنهم من تم ترحيله لأنه دخل أمريكا بصفة غير شرعية .

- كم كان عددهم .
* عددهم سبعة أشخاص واعترافهم بذنبهم أمام القضاء الأمريكي خفف عنهم العقوبة .

- الآن هل تحسن وضع الجالية ورفعت عنهم نظرة الريبة كعرب ؟
* الآن لدينا نشاطات ثقافية ونقوم بدعم الأسر المتعبة عبر تسجيلهم في الأحوال الاجتماعية ولدينا أنشطة رياضية وتعليمية للأطفال .

- هل تترافعون أمام القضاء الأمريكي للدفاع عن اليمنيين الذين تحصل لهم مشاكل هناك ؟.
* نحن منظمة مسجلة في أمريكا ولنا حدود في عملنا وعندما يرتكب شخص يمني جريمة ويصل إلى القضاء فلا نستطيع أن نفعل له شيء، غير تبليغ السفارة اليمنية في حالة أن هذا الشخص لم يحصل على الجنسية الأمريكية، وإذا لم يكن لهم أوراق دخول شرعية فلا نستطيع فعل شيء لهم .

- كم عدد اليمنيين المتواجدين في الولايات المتحدة بصفة غير شرعية ؟
* منذ العام 1990م حتى الآن ( 11) ألف شخص، والقانون الأمريكي يسمح لهم بالبقاء ستة أشهر للسياحة، لكن اليمنيين بعد هذه الفترة يبقون للعمل في محلات غير رسمية، وإذا قبض عليه يسجن ويرحل وحتى الآن لم يمسك أحد، وقد اتفقنا مع رئيس بلدية نيويورك أن أي شخص يمني يقبض عليه بسبب الدخول بصفة غير شرعية يرحل مباشرة، دون سجن ، وهناك يمنيين مضى عليهم (10-15) سنة في أمريكا بصفة غير شرعية، ولا يستطيعون العودة إلى الوطن لأنهم لن يتمكنوا من العودة .

- اليمنيون المهاجرون في أمريكا عموماً كم يصل عددهم ؟
* حوالي(300) ألف يمني منهم (70) ألف في ولاية نيويورك والبقية موزعين في ولاية أهمها متشغين وديترويت وكاليفورنيا .

- وأنتم بهذا العدد الهائل هل بدأتم تشعرون بالخوف على أولادكم من غياب هويتهم الثقافية العربية الإسلامية ؟
* هذا هو السبب الذي جعلني آتي إلى اليمن لأخذ أولادي بعد أن قضوا هنا ستة أشهر لتعلم اللغة العربية، فغالبية اليمنيين ينسون أنهم عرب وينسون العادات والتقاليد العربية، ويصبحون يتعاملون على أنهم أمريكيين أولاد وبنات، وهذه من العادات التي نحاول تجنبها .

- هل تضعون لهم قيود معينة خصوصاً الفتيات ؟
* هذا يعود إلى رب البيت وحرصه على أولاده، أنا سافرت وعمري ست سنوات، وبقيت هناك ثلاثين سنة، وكنت أسافر إلى اليمن كل أربع سنوات لتعلم اللغة العربية .

- لماذا لا تفتحوا لهم مدارس للغة العربية ؟
* هناك مدارس معينة للغة العربية لكن أكثر الآباء لن يستطيعوا دفع الرسوم الباهظة .

- قلتم في سابق حوار أنكم حصلتم على (200) منحة دراسية لأبناء الجالية.
* أمس الأول زرت الوزارة لهذا الغرض، فبعد إعلان ذلك في التلفزيون اليمني وصلت عدة اتصالات، لأن عندنا مغتربين يمنيين بحاجة إلى منح دراسية، وللأسف إن وزارة المغربين شرحوا لي أن الوضع مختلف، فالمنح لأبناء المغتربين في السعودية والخليج فقط، لأنهم لا يمكنهم التعليم هناك، وأكثر هذه المنح إلى هنا في الداخل.

- وأبناء الجالية اليمنية في أمريكا.
* لا، هم شرحوا لنا ما هو موجود لديهم، إلا إذا كان الشخص مسجل وعنده درجة "ممتاز" وحتى هذا المعيار لم نجد شيء منه.

- في السابق حصلتم على مدرسة خاصة باللغة العربية مدعومة من الولايات المتحدة.
* فعلاً ، حصلنا على دعم، لأول مرة في التاريخ الأمريكي، وهو مدرسة مسجلة تتبع وزارة التعليم، ويوجد فيها قسم للغة العربية، وهي مفتوحة لكل المواطنين الأمريكيين، وكل شخص يدخل في هذا المجال مسموح.

- هل لا يزال الحضر كبير على مسألة تحويل الأموال؟
* هناك رقابة شديدة بموجب القانون، وهناك ناس حاولوا في نفس الاتجاه، أعني التحويلات غير المباشرة، ودخلوا السجن، ومنهم من حكم عليه من (5-10) سنوات، وحذرنا الجالية اليمنية بأن هذا ممنوع، والإدارة الأمريكية مجدة في هذا الأمر، وكل تحويلات بغير رخصة خارج القانون.

- الرخصة هل تضع سقف معين للمبالغ المحولة.
* عندما تحصل على الرخصة، فهذا يعني أنك دفعت الضرائب أولاً، وثانياً سيكون لديك ملف عن الناس الذين تحول لهم، والكميات التي تحولها لهم، ومن أين يأتي هذا المال، وكل هذه المعلومات تكون متوفرة لدى الإدارة الأمريكية.

- إذا كنت مستثمر في أمريكا، وأردت الاستثمار في اليمن، هل يسمحون لك تحويل مبالغك.
* تستطيع إذا كنت تدفع الضرائب، وإذا كانت هذه الأموال رسمية تستطيع تحويل أي مبلغ، لكن أغلب اليمنيين يحصلون على مبالغ كبيرة ولا يدفعون الضرائب، مثلاً إذا كان المبلغ (100) ألف دولار من غير أي إثبات من أين جئت بها، فهذا يسبب المشاكل للشخص المحول والمرسل. وعدم دفع الضرائب يعني خرقاً للقانون أما بعد دفع الضرائب فيمكن تحويل أي مبلغ، المهم أن يكون له مصدر معلوم للدخل، وقد حولت أنا أكثر من نصف مليون دولار باستمرار، ودخلي معرفو للحكومة الأمريكية، ويعرفون أين أعمل، وعندي استثمارات، ودائماً أحول لليمن بطريقة رسمية عبر البنك أو في شيكات، ولا يوجد سقف معين للحولات.

- هل يوجد يمنيين سجنوا بسبب التحويلات المخالفة للقانون.
* إذا كان هناك ناس مشتبه بهم في الخارج وحولت أموال إليهم، ولا تنسى إن الأمريكان بعد (11) سبتمبر وضعوا لهم جواسيس للعرب، فالناس المشبوهين والملتحقين بالأحزاب المتشددة يسجلون، ودائماً الرقابة موجودة، وعندما يتم الإرسال إلى شخص يشتبه به هناك عواقب.

- هل هناك يمنيين ضاقوا بالولايات المتحدة وغادروها بعد (11) سبتمبر ؟
* أصلاً ظروفنا المعيشية في اليمن صعبة وأكثرهم يتحملون لأن وضع بلادهم سيء، وحسب ما شاهدت هنا يوجد فقر مدقع، والطبقة الوسطى منتهية.

- هل بينهم من غادر الولايات المتحدة إلى كندا وبريطانيا؟
* هناك قليل من سافروا إلى بريطانيا وبعضهم إلى كندا، لكن المتاعب في هاتين الدولتين أكثر من أمريكا، والشعب الأمريكي سموح، المهم هو وجودك الشرعي في هذا البلد.

- أنت ألقيت الأسبوع الفائت محاضرة في جامعة صنعاء حول أزمة إدارة المياه والصرف الصحي، كيف تجد البنية التحتية في اليمن في هذا الجانب ؟
* البنية التحتية تعبانة وإدارة المياه سيئة جداً، ولا يوجد كمية مياه كافية وهذا الكمية سيئة جداً ، والآن المياه مشكلة كبيرة جداً في العاصمة صنعاء.
ففي صنعاء حفر الآبار العشوائية، وشركات المياه المعدنية التي تشتغل في حقل صنعاء، والمجاري أو الصرف الصحي لم يؤسس بشكل حضري، وأكثرها عشوائي، إضافة إلى البناء العشوائي الذي يمثل مشكلة كبيرة للبنية التحتية، وصنعاء بشكل عام، دائماً تكبر، ومن الضروري وضع حد لهذا الكبر، لأنها لن تجد الإمكانيات لإدارة البنية التحتية.

- معهد سياسيات الأرض بنيويورك وهو يتحدث عن جفاف المياه اختار صنعاء نموذجاً، وقال إنها أكثر مدينة في العالم مرشحة للجفاف.
* اعتقد أن مدينة صنعاء هي الأولى في حدوث الجفاف وهذا شيء موجود لدى البنك الدولي، والمنظمات العالمية، والأمم المتحدة كلها تقول لا يوجد مياه حتى لخمس سنوات.

- خمس سنوات؟
* نعم خمس سنوات هم يعتبرون الوضع الذي نحن فيه ( حالة طوارئ) وإمداد مياه للعاصمة.

- خبرتك في هذا المجال كبيرة وأنت تعمل فيه، هل التقيت مسئولين يمنيين وحدثتهم، ونقلت لهم رؤيتك وخبرتك.
* التقيت بمسئولي هيئة الموارد المائية، والصرف الصحي، وزرت محطة معالجة المياه، ووجدت أن مشكلتهم في الميزانية.
- ونحن في الغرب نقول (المياه هي الحياة)، وتجد وزارة المياه الدعم المالي أكثر من أي وزارة أخرى، وهنا في اليمن وزارة المياه من أضعف الوزارات مادياً، ولن ستطيع فعل شيء يقره المهندسون، خاصة في مجال تلوث البيئة، بسبب تلويث محطات البترول وغيرها .
صنعاء تعتبر منطقة جبلية صحراوية وكمية الأمطار محدودة جداً، وهذا يسبب مشاكل مضاعفة .

- هل طرحت هذا على رئيس الوزراء أثناء لقاءك معه اليوم ؟
* أمس الأول التقيت عبد العزيز عبد الغني – رئيس مجلس الشورى ووصلت له رسالة عن وضع المياه الجوفية في اليمن، خاصة صنعاء ، والتقيت رئيس الوزراء السابق عبد القادر باجمال وتحدثنا عن إدارة البنية التحتية في المدن اليمنية، وكذلك التقيت نائب رئس الوزراء للشئون الاقتصادية عبد الكريم الأرحبي ، وجميعهم متفهمين للوضع الحالي و لكن السبب هو الميزانية المحدودة التي لم تمكنهم من فعل شيء .

- هل وجدت لديهم خطط بديلة ؟
* مشكلتنا هي ا لخطط، اليمن عندما تجد دعماً من الدول المانحة لا تجد لهذا الدعم خططاً لكيفية صرف الدعم أو القروض ، فتضطر الدول المانحة سحب هذه القروض .
ونتمنى أن تتمكن اليمن من تقديم خطط بعيدة الأمد في كيفية توظيف هذه القروض والمنح المالية ، ويكون لها هيئة إدارية أكثر كفاءة .

- هناك حديث عن تقارير أنه اكتشف بحيرة جوفية في منطقة الجوف يمكن أن تغذي العاصمة لمدة (200) سنة قادمة .
* المنطقة الوحيدة التي يمكنها أن تغطي مشكلة المياه هي في وادي حضرموت ، ومشكلتها الآن أن فيها تلوث من شركات البترول التي تقوم بالاستكشاف، وفي الجوف بحيرة لكنها لا تكفي حتى لخمس سنوات، ووزارة المياه تعترف بأن بحيرة الجوف محدودة .

- أنت خبير في الجيولوجيا والمياه الجوفية، ماهي البدائل بنظرك ؟
* البدائل ستكون مكلفة، فالتحلية تكلف مليارات ولا يوجد إمكانيات مادية .
يمكن أن تقسم العاصمة لعدة مناطق وكل منطقة تأخذ المياه من المنطقة الوافرة مثل تهامة والجوف ، والأمر يرجع إلى الإدارة في التخطيط لعمل آلية لصرف صحي وتوفير المياه ومنع الحفر العشوائي للمتنفذين من القبائل والمسئولين .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024