الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 11:08 م - آخر تحديث: 10:58 م (58: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمر نت - CNN -
تشيني في مهمة سلام بالشرق الأوسط الأسبوع المقبل
يستعد نائب الرئيس الأمريكي، ديك تشيني، للقيام بجولة في منطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، تشمل إسرائيل والمناطق الفلسطينية، وعدد من الدول الخليجية، بالإضافة إلى تركيا.

وفور الإعلان عن الجولة المرتقبة لتشيني، قال الرئيس الأمريكي جورج بوش، في تصريحات للصحفيين الاثنين، إن جولة نائبه بالمنطقة تهدف إلى "تأكيد التزام الولايات المتحدة بالسعي نحو تحقيق السلام"، قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف بوش قوله "إننا نتوقع أن يفي كلا الطرفين المعنيين بعملية السلام في الشرق الأوسط (الإسرائيليين والفلسطينيين) بالتزاماتهما بموجب خطة خارطة الطريق."

وأعلن البيت الأبيض أن تشيني سيغادر واشنطن الأحد، في جولة شرق أوسطية، يلتقي خلالها قادة كل من سلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية، وإسرائيل، والضفة الغربية، وتركيا.

وذكر البيان أن جولة تشيني، التي تأتي بعد التشاور مع الرئيس بوش، تهدف إلى "بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك مع الشركاء الرئيسيين (للولايات المتحدة) في المنطقة."

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، غوردون جوندرو، إن تشيني سيعمل على دفع جهود السلام في المنطقة من خلال دعوة القادة الإسرائيليين والفلسطينيين، على الوفاء بالتزاماتهم التي تعهدوا بها، بهدف التوصل إلى اتفاق تسوية نهائية قبل نهاية العام الجاري.

وكان الرئيس بوش قد قام بزيارته الرسمية الأولى لكل من إسرائيل والضفة الغربية في يناير/ كانون الثاني الماضي، ويعتزم العودة مرة أخرى في مايو/ أيار القادم، الذي يوافق الاحتفال بالذكرى الخمسين لقيام الدولة العبرية.

وخلال جولته الأخيرة بالمنطقة، لم يتمكن الرئيس الأمريكي من زيارة سلطنة عُمان، ولذلك فإنه من المقرر أن يلتقي نائبه تشيني مع السلطان قابوس في إطار الجولة المقبلة، وفقاً لما أكد جوندرو.

وأضاف المتحدث أن مباحثات نائب الرئيس الأمريكي مع المسؤولين بالمملكة العربية السعودية، عدداً من القضايا الإقليمية، من بينها الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والأزمة اللبنانية، إضافة إلى ملفي سوريا وإيران.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، دانا بيرينو، قد ذكرت في وقت سابق، أن تشيني سيطلب من السعودية، أكبر منتج للنفط، تبني موقف داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، لزيادة الإنتاج بهدف خفض أسعار النفط، التي بلغت حداً قياسياً.

وتهدف زيارة نائب الرئيس الأمريكي أنقرة إلى "تعزيز العلاقات القوية" بين الولايات المتحدة وتركيا، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا المشتركة الأخرى في المنطقة، وحلف شمال الأطلسي "الناتو."

تأتي جولة تشيني بالمنطقة بعد قليل من زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، كوندوليزا رايس، دفعت خلالها لاستئناف مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والتي علقها الجانب الفلسطيني في أعقاب التصعيد العسكري الإسرائيلي أواخر فبراير/ شباط الماضي، وبداية الشهر الجاري، على قطاع غزة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024