الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 10:15 م - آخر تحديث: 10:11 م (11: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
نجل بي نظير يحدد رئيس الحكومة
حدد الرئيس الباكستاني يوم 24 الجاري موعدا للبرلمان لانتخاب رئيس للوزراء، فيما لم يتم التوافق بعد على اسم الرئيس الجديد، رغم أن اسم يوسف رضا كيلاني الذي كان قريبا من زعيمة حزب الشعب السابقة بي نظير بوتو، يتردد بين صفوف الحزب،على أن يشغل المنصب بشكل مؤقت، قبل أن يعين رئيس الحزب المشارك آصف علي زرداري بشكل رسمي، بعد أن يخوض الانتخابات الفرعية في مسقط رأس بي نظير.
وأكد مسؤولون في الحزب أمس أن نجل بوتو رئيس حزب الشعب بلاول سيكشف عن اسم رئيس الوزراء الجديد للبلاد خلال الجلسة المقبلة للبرلمان.
وتمكن التحالف الرئيسي للبرلمان من الحصول أمس على أغلبية الثلثين بانضمام 10 أعضاء من المستقلين التابعين لمنطقة القبائل التي تدار اتحاديا ( فاتا). وبذلك يصل عدد أعضاء البرلمان بالتحالف إلى 232 من أصل 342 أي 67.8 %. ويضم التحالف حزب الشعب وحزب الرابطة الإسلامية، وجمعية علماء الإسلام (مجموعة مولانا فضل الرحمن)، وحزب عوامي الوطني (أسفنديار ولي خان)

ودعا الرئيس الباكستاني برويز مشرف أمس البرلمان إلى الانعقاد في 24 مارس الجاري لانتخاب رئيس للوزراء. وأوضح المتحدث باسمه الجنرال رشيد قرشي أن "الرئيس يتشرف بدعوة الجمعية الوطنية إلى الانعقاد يوم الاثنين 24 مارس الجاري لمعرفة من سيحوز ثقة غالبية النواب".
وكانت الجمعية الوطنية الجديدة، قد عقدت الاثنين الماضي أول جلسة لها، وانتخبت أول من أمس فهميدة ميرزا أول رئيسة للبرلمان في باكستان.
ويبدو أن لا توافق حتى الآن على اسم رئيس الوزراء الجديد، رغم أن اسم يوسف رضا كيلاني الذي كان قريبا من زعيمة حزب الشعب السابقة بي نظير بوتو، وسبق أن تولى رئاسة البرلمان يتردد بين صفوف حزب الشعب. لكنه قد يشغل هذا المنصب بشكل مؤقت، قبل أن يعين رئيس الحزب المشار آصف علي زرداري بشكل رسمي. ولم يخض زوج بوتو الانتخابات، لكنه قد يترشح في دائرة رئيسة الوزراء السابقة التي ستشهد انتخابات فرعية في مايو المقبل.
ويتولى البرلمان الباكستاني انتخاب رئيس الوزراء، فيما سيشكل حزب الشعب ائتلافا مع الرابطة الإسلامية في باكستان بزعامة رئيس الوزراء السابق نواز شريف. إلا أن مسؤولين بحزب الشعب أكدوا أمس أن نجل بوتو رئيس حزب الشعب بلاول سيكشف عن رئيس الوزراء الجديد للبلاد خلال الجلسة المقبلة للبرلمان. وغادر بلاول بوتو زرداري (19 عاما) الذي يدرس بجامعة أوكسفورد، بريطانيا لزيارة باكستان. وامتنع المتحدث باسم الحزب فرحة الله بابار عن الكشف عن اسم رئيس الوزراء الجديد وقال "لا يمكننا أن نقول من سيكون الأوفر حظا للفوز. ربما يكون ذلك مضللا". وكان الحزب وافق على أن يكشف آصف علي زرداري الرئيس عن رئيس الوزراء الجديد لكنه قرر أن يقوم نجله بذلك.
وتمكن التحالف الرئيس للبرلمان من الحصول أمس على أغلبية الثلثين بانضمام 10 أعضاء من المستقلين التابعين لمنطقة القبائل التي تدار اتحاديا
( فاتا). وبذلك يصل عدد أعضاء البرلمان بالتحالف إلى 232 من أصل 342 أي 67.8 %. ويضم التحالف حزب الشعب (زرداري)، وحزب الرابطة الإسلامية، وجمعية علماء الإسلام (مجموعة مولانا فضل الرحمن)، وحزب عوامي الوطني (أسفنديار ولي خان).
من جهة أخرى، أكد رئيس حركة تنفيذ الشريعة المحمدية الملا فضل الله الذي ينشط في سوات بإقليم الحدود أن معركته مع الحكومة ستستمر حتى تنفيذ الشريعة. ونفى من محطة راديو ( أف. أم) نصبت في الأقسام الشمالية الجبلية من سوات المتاخمة لأفغانستان، بيانات الحكومة بأن العديد من أتباعه انضموا لجيوش القبائل لمحاربته. وقال "إن حركتنا اليوم أقوى بكثير من حركة طالبان ولدينا القدرة على القتال لمدة طويلة".
وقتل خمسة جنود باكستانيين وجرح خمسة آخرون عندما فجر انتحاري نفسه في هجوم على قاعدة ضاري نور العسكرية في وانا جنوب وزيرستان أمس. وجاء الهجوم بعد أيام من إطلاق طائرة أمريكية صواريخ على منزل في وانا فقتلت تسعة على الأقل من المتشددين منهم عربي واثنان من تركمانستان.
وفي سياق آخر، عين الجنرال الأمريكي جي هود رئيسا لمكتب الممثلين العسكريين بالسفارة الأمريكية بإسلام أباد. وكان جي هود مسؤولا عن سجن معتقل جوانتانامو في خليج كوبا. وقالت المتحدثة الرسمية في السفارة الأمريكية الدكتورة اليزابيث كولتون "إن عمل جي هود لا علاقة له بعمله السابق في جوانتانامو. وقد عينته وزارة الدفاع الأمريكية ممثلا عسكريا في باكستان باعتباره عسكريا أقدم لأنه برتبة لواء، ولحرص الإدارة الأمريكية على استمرار التعاون العسكري بين القوات المسلحة الأمريكية والقوات المسلحة الباكستانية".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024