الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 06:59 م - آخر تحديث: 06:23 م (23: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
cnn -
بوادر تهدئة ببيروت: المعارضة تسحب المسلحين
قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة السبت إن "حزب الله" نفذ انقلاباً مسلحاً على الديمقراطية في لبنان وأن الدولة لن تسقط أمام الحركة التي أحكمت سيطرتها على العاصمة اللبنانية بيروت.

غير أنّ المعارضة، على لسان حركة أمل الشيعية، نفت ذلك، معتبرة، في مؤتمر صحفي خصص للردّ على تصريحات السنيورة، أنّ الانقلاب الفعلي كان على "المقاومة."

وقال نائب رئيس الحركة، التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري، علي حسن خليل إنّ المعارضة قرّرت سحب مسلّحيها من الشوارع، بناء على طلب الجيش.

غير أنّه أضاف أنّ المعارضة قررت في نفس الوقت الاستمرار في "العصيان المدني" الذي تنفذه منذ أكثر من سنتين.

وأكّد حزب الله، الطرف الرئيسي في الأزمة مع الحكومة، على لسان محطته التلفزيونية الناطقة باسمه "المنار" نفس ما أعلنه خليل، قائلا إنّ الأوامر صدرت بسحب المسلحين.

وتأتي بوادر الانفراج في أعقاب ما يعدّ أوّل تدخل من الجيش في الأزمة، بطلبه سحب المسلحين والتعامل مع الملف بطرق غير عنيفة.

وقالت تقارير إنّ الأمر يتعلق بتسوية تتضمن سحب إلغاء الحكومة القرارين المتعلقين بشبكة الاتصالات التابعة لحزب الله وكذلك ملفّ المطار الدولي.

وقبل ذلك، أكد السينورة في أول كلمة له منذ اندلاع العنف قبل ثلاثة أيام، أن حكومته ستواصل الاعتماد على الدبلوماسية وليس القوة، مشيرا إلى أنها لم تطرح يوماً نزع سلاح حزب الله بالقوة بل عبّرت أمام العالم كله عن اقتناعها بمعالجة هذا السلاح من خلال الحوار.

وتساءل السنيورة: هل إن وجود حزب الله على طريق المطار يقطع الإمدادات إلى تل أبيب؟ وهل أن وسط بيروت أصبح مستوطنات إسرائيلية كي ينصب خيمة فيه ويشلّه؟

وأشار السنيورة في كلمة متلفزة السبت إلى أن حلم الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة تلقيا طعنة من "حزب الله" الذي قال إنه شن حرباً لتغيير الموازين هناك.

وأوضح رئيس الحكومة اللبنانية، أن الحزب قرر بمفرده كيف يجب أن يكون مستقبل ومصير بلاده، وأضاف مؤكداً للشعب اللبناني: "لن تسقط دولتكم تحت سيطرة الانقلابيين ولن يقبل الشعب اللبناني أن تستباح حريته ليعود للتسلط والقهر والإرهاب."

وأضاف: "أقولها بصراحة.. أصبح لحزب الله مشكلة مع كل لبنان وليس مع الحكومة فقط"، مشيراً أنه "لا خلاف على توصيف العدو، فإسرائيل هي العدو، أما سوريا فتبقى الشقيقة مهما صعبت الظروف."

وفي الغضون، أقامت مليشيات "حزب الله" نقاط تفتيش في بيروت الغربية، ذلك بعد يوم من السيطرة على العاصمة اللبنانية في تحرك يمثل ضربة قوية للحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

ولقي أربعة أشخاص مصرعهم في أحداث متفرقة في العاصمة بيروت، في الوقت الذي تناقلت فيه تقارير وكالات أنباء مقتل 12 آخرين وجرج 20 آخرين في اشتباكات شمال البلاد.

وبلغ عدد قتلى المواجهات، منذ اندلاعها الأربعاء، إلى 21 قتيلاً بجانب 86 جريحاً وفق تصريحات مصادر من الأمن الداخلي اللبناني لـCNN.

رايس: حزب الله يحاول حماية دولته داخل الدولة

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية قادة حزب الله بمحاولة "حماية دولتهم داخل الدولة"، وذلك إثر سيطرة الحزب على معظم أنحاء بيروت الغربية الجمعة، وتوجيهه صفعة قوية للحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة، المدعومة من واشنطن، خلال أسوأ موجة عنف طائفي منذ نهاية الحرب الأهلية في البلاد.

جاء ذلك في تصريح لوزيرة الخارجية الأمريكية في تصريح مطبوع، عبرت فيه عن قلقها العميق حيال أحداث العنف الأخيرة في لبنان.

وقالت رايس في التصريح: "يمارس حزب الله وحلفاؤه، الذين يحظون بدعم من سوريا وإيران، أعمال القتل بحق مواطنيه، الأمر الذي يقوض شرعية السلطة اللبنانية ومؤسسات الدولة."

وأضافت الوزيرة الأمريكية: "في محاولة منه لحماية دولته داخل الدولة، قام حزب الله باستغلال حلفائه واستعرض عدم احترامه لنظرائه اللبنانيين.. لا أحد يحق له أن يحرم المواطنين اللبنانيين كم حريتهم السياسية والاقتصادية.. وحقهم في التنقل بحرية داخل دولتهم أو حتى شعورهم في الأمن والأمان."

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، شون مكورماك، إن رايس اتصلت بالحكومة اللبنانية، كما بحثت المسألة مع المسؤولين السعوديين والفرنسيين وفي الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، غودرون جوندرو، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "إننا نشعر بالقلق العميق للأعمال الأخيرة التي قام بها حزب الله.. ونحثه على وقف محاولاته لتحدي القرارات الشرعية التي اتخذتها حكومة لبنانية منتخبة بصورة ديمقراطية."

من جهته، وصف الزعيم الدرزي، عضو تحالف قوى 14 آذار المؤيد للحكومة ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط ما حدث في بيروت الغربية بأنه "انقلاب".

وقال جنبلاط إن الحكومة "تقف أمام فوهة بندقية" وتوقع أن يتم تقديم "شروط الاستسلام إن آجلاً أم عاجلاً."

وأضاف في تصريح لـCNN: "أعتقد.. أنها محاولة انقلابية.. والجيش اللبناني مشلول تماماً."

هذا ولم يصدر أي تصريح رسمي عن قادة حزب الله الجمعة.

وكشفت قوى الأمن اللبنانية أن 21 قتيلاً سقطوا منذ بدء الاشتباكات الأربعاء، وأن 86 جرحوا نتيجة لذلك، غير أن السلطات اللبنانية قالت في وقت متأخر الخميس إن عدد القتلى بلغ 11 قتيلاً.

وكانت محطتان تلفزيونيتان مؤيدتان للحكومة قد توقفتا عن البث، فيما اندلعت النيران في قناة المستقل التلفزيونية التابعة لتيار المستقبل، ورئيسه الحالي سعد الحريري.

وقال رئيس القناة التلفزيونية إن حزب الله أرسل "رسالة واضحة" بأنها ستدمرهم.

ويضم المبنى، إلى جانب القناة التلفزيونية، مقر صحيفة المستقبل التي أشعلت فيها النيران أيضاً.

وكانت قوى 14 آذار، التي تمثل الغالبية النيابية اللبنانية قد قالت الجمعة، إن ما قام به حزب الله في بيروت هو "انقلاب عسكري" وأن شرعية سلاحه "سقطت" بعدما وجهّه الحزب نحو الداخل اللبناني، ودعت الدول العربية وقوى الاعتدال إلى الضغط "بكافة الأشكال" على المعارضة لوقف تحركها المسلح.

وقالت تلك القوى، في اختتام اجتماعها، إن الهدف من سيطرة حزب الله على بيروت هو "إعادة سوريا إلى لبنان وإيصال إيران إلى المتوسط" وأضاف الرئيس التنفيذي للقوات اللبنانية، سمير جعجع، الذي تلا البيان أن حزب الله "سيكتشف سريعاًً فداحة الخطأ الذي ارتكبه."








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024